باريس دمشق رؤية متبادلة


 

معرض التصوير الضوئي السوري

مهرجان تدمر للثقافة والفنون يتابع فعالياته

تنوع بالفعاليات وجمال بالأداء

05/تشرين الأول/2008


برعاية المهندس محمد إياد غزال محافظ حمص افتتح يوم الخميس مهرجان تدمر الثقافي في دورته الثانية، بحضور عدد من الوزراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي، والفعاليات الاقتصادية، والاجتماعية، وحشد من الفنانين، والإعلاميين، والمهتمين بالشأن الثقافي.

كان حفل الافتتاح بمستوى عالمي ادهش الحضور، خاصة فرقة نار الأناضول التي قدمت عرضاً فنياً مستوحى من الأسطورة التركية حول الجبل الخالد «نمرود»، التي تحكي بأن حريقاً كان قد وقع في الجبل الذي تصل قمته إلى عنان السماء، وبذلك أصبح الكون مباركاً مطهراً عندما غمس اللهب مع لغة الجسد المقدسة، وقدم إلى الشمس، وقد شهد هذا المكان أول ذكرى للسلام في العالم، حيث تعانق فيه الشرق مع الغرب، كما ركز العمل على فكرتي الخير والشر والصراع الأزلي بينهما، ولكن هناك دائماً فسحة أمل تظهر فجأة في صورة الدفء البشري، أو شرارة لهب، أو في ريح غامضة منادياً كل الأرواح البشرية ليشاركوا في رقصة الدوران السريع السحرية، والطبول تقرع من أجل السلام.فارس كرم في مهرجان تدمر الثقافي

وفي اليوم التالي الجمعة 3 تشرين الأول، بدأت فعاليات المهرجان بمسرح الأطفال، فقدمت مسرحية «سندريلا» للأطفال على مسرح المركز الثقافي بتدمر، وفي المساء كان مدرج المسرح الأثري بموعد مع الفنان اللبناني فارس كرم، الذي قدّم خلال الحفل تنويعاً جميلاً من الأغاني بنبرته الجبلية وصوته الجميل، أمتع بها الجمهور الكبير الذي تجاوز عدده الـ2500، من العرب والسواح الأجانب.

اما يوم السبت 4 تشرين الأول، فقد تمّ عرض مسرحية للأطفال تحت عنوان «بائعة الشموع» على مسرح المركز الثقافي، برزت المسرحية المواقف الخيرة التي تظهرها إحدى الشخصيات لإيجاد حلول للفتاة بائعة الشموع ووالدتها اللتين عانتا من الفقر الشديد إثر وفاة والد الفتاة حيث ساهمت هذه الشخصية الخيرة في تحسين وضعهما المادي وفتح المجال أمام الفتاة لمتابعة تعليمها في المدرسة.

وأراد مخرج المسرحية خالد الأكشر وكاتبها نور الدين الهاشمي، توجيه رسالة إلى الأطفال أن الإنسان يستطيع من خلال الجد والجهد أن يغير واقعه ويحسن أوضاعه ويلفت إلى أهمية أعمال الخير والمساعدة في تحسين ظروف الناس.

وفي مساء نفس اليوم، كان الجمهور بموعد مع حفلٍ فني ساهر للفنان مروان خوري على المسرح الروماني، قدم خلالها مجموعة متنوعة من أغانيه الحديثة و القديمة، تفاعل معها الجمهور بفرح واستمتاع كبير.

كما أقيمت في المهرجان فعاليات موازية ترفيهية ورياضية وسياحية وألعاب ترفيهية للأطفال ونشاطات مثل الرسم والتلوين والرياضة. و الجدير ذكره هو أن المهرجان سيتابع فعالياته حتى العاشر من الشهر الجاري.




اكتشف سورية


 صور المقال


بقية الصور...

مواضيع ذات صلة
- سباق الهجن في فعاليات مهرجان تدمر للثقافة
منافسة كبيرة وحضور جماهيري لافت

- بيت القوافل التدمرية للفنون التشكيلية
في قلوب الفنانين المحليين والعرب والأجانب

- تدمر تحتضن أيام الثقافة السورية-القطرية
تأكيداً على متانة العلاقات المميزة التي تربط سورية وقطر

- معرض فني في تدمر بمشاركة 37 فناناً من 8 دول عربية وأجنبية
من أجل تكريس الحوار وتبادل الأفكار بين الفنانين

- سفير قطر بدمشق يؤكد متانة العلاقات السورية القطرية
تدمر مقصد سياحي مهم لما تمتلكه من آثار وأوابد تاريخية

- حفل تراثي ضمن فعاليات مهرجان تدمر للفنون
أجواء ممتعة تعيدنا إلى التراث والماضي العريق

- مسرح للأطفال وحفلات فنية في مهرجان تدمر الثقافي
اليوم مروان خوري على المسرح الروماني

- افتتاح مهرجان تدمر للثقافة والفنون في دورته الثانية
حفل افتتاح بمستوى عالمي

- عروس البادية تحتضن مهرجانها الثقافي الثاني
سورية كانت ولا تزال مهداً للحضارات


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر