بانوراما المجاهد الشيخ خليل أحمد خطيب: أضخم عمل بانورامي عربياً

21 09

عندما يريد الأحفاد تكريم أبطالهم

لا بد من رحم خصب للولادة، وبوجود الآخر يسودُ الاعتقاد.
كانت ولا تزال هي المشكلة، ومع الولوج إلى الذات بالبحث الدائم المستمر عن الهوية: تحرّرت الهواجس وكانت البداية، وها هي تتكشّف لتعطي هذا الآبدي الخالد (النحت).
ولكم فخورين نحن النحاتين باجتماعنا مع طبيعة بلادنا نحكي بالنحت كل الذي نحبّ.


علاء علي محمد


قبل أسابيع، تم الكشف عن العمل النحتي الضخم الذي نفذه الفنان النحات علاء علي محمد عن المجاهد الشيخ خليل أحمد خطيب المعروف بـ«القاضي العادل والمحب»، في بلدة برمانة المشايخ في منطقة الشيخ بدر بطرطوس. «اكتشف سورية» التقى الفنان للاستعلام عن العمل الفني، ورؤيته الشخصية له، والمشاركين في تنفيذه.
كيف كانت البداية مع فكرة هذا العمل؟
أراد السيد عدنان صفي الدين خطيب -حفيد الشيخ خليل خطيب وصاحب فكرة العمل- من تقديم هذا العمل تكريمَ الشيخ لما قام به من بطولات وأعمال عظيمة. وكان أن التقيت مع السيد عدنان وتحدثنا عن العمل، ومن ثَمَّ الاتفاق على نحت البانوراما على نفس الجرف الصخري الذي كان يستخدمه الشيخ لتربية النحل، ولذلك سُميّت الصخرة بـ«قلع النحلات».
هل لك أن تصف لنا العمل من الناحية الفنية؟
وجه الشيخ خليل أحمد خطيبتتألف اللوحة البانورامية من وجه الشيخ الشخصية الأساسية للعمل في المركز بعرض 4.5م وارتفاع 3م، ويُعدّ أضخم تمثالٍ لوجه في سورية، وعلى جانبيه تمّ تنفيذ بعض الرموز المأخوذة من البيئة ووضع المكان، وفيها مجموعةٌ من الوجوه لأشخاص عاصروه وبوضعيات مختلفة، رافقها بعض الحركات التعبيرية التي تدلّ على الجمال والثورة والحب والأرض تعطي العمل غنى معنوياً واجتماعياً، كذلك هناك وجه لحصان متجه باتجاه الفارس الخارج من الصخر وكأنهما يحكيان قصة ثورة، وكان للمرأة حضورها في اللوحة من خلال وجهين تعبيريين في يسار ويمين العمل، لما تحمله المرأة من معان ورموز فهي تعني الأرض، والعطاء، والخصوبة، والجمال، والثورة؛ بالإضافة إلى بعض الرموز والعناصر المأخوذة من وحي المكان والثورة. يُعتبر العمل أضخم عمل بانورامي نحتي في الوطن العربي، حيث يبلغ طوله 30م وارتفاعه 6م.
البعض منا قد لا يعرف علاقة الشيخ خليل خطيب بالثورة. من هو؟
كان الشيخ خليل قاضياً لمنطقة بانياس زمن الاحتلال الفرنسي، في وقت كانت فيه طرطوس واللاذقية في محافظة واحدة؛ فما كان يقصده أحد بمشكلة ما إلا ويلقى عنده الحل المناسب، ولم يكن يحتكم إليه متخاصمان إلا ويكون الصلح سيد الأحكام بينهما، وتحل كل مشاكلهما ولو كان ذلك على حسابه الخاص، مما جعله صاحب الكلمة الشرعية في ثورة الشيخ صالح العلي؛ لقد كان معروفاً بكرمه على مستوى المحافظة وسلسلة جبال الساحل السوري.
كما كان يُعَدُّ المخبأَ الأمين لمستودعات السلاح للشيخ صالح العلي، حتى أنّ المستعمر الفرنسي حكم عليه بالإعدام نتيجة ذلك، إلا أن قواد الثورة تمكنوا من تهريبه، فكانت نتيجة حقد المستعمرين عليه أن أحرقوا الضيعة.
هل كان التنفيذ سهلاً؟ ومن شاركك في التنفيذ؟
النحاتون في بانوراما الشيخ خليل أحمد خطيبلقد شاركني في تنفيذ هذا العمل النحتي الكبير، زملاء لي أعتز بمشاركتهم، وهم:
نزار البلابل من حمص، نحات خريج معهد الفنون التطبيقية
قصي النقري من حمص، نحات خريج كلية الفنون الجميلة
محمد علي محمد من طرطوس، نحات خريج كلية الفنون الجميلة
حسن عزيز محمد من طرطوس، نحات عضو نقابة الفنانين التشكيليين
سامر الرومان من دمشق، نحات خريج معهد الفنون التطبيقية
شور شقّان من الحسكة، نحات خريج معهد الفنون التطبيقية
باسل إبراهيم من طرطوس، نحات خريج معهد الفنون التطبيقية
لقد استمر العمل ستة أشهرٍ في ظروف صعبة وقاسية جداً، تحدينا فيها البرد، والثلوج، والعواصف، والأمطار؛ وقد استخدمنا في عمليات الحفر الأزاميل، والمطارق، والصواريخ الكهربائية بدسكاتٍ ألماسية، نظراً لنوعية الصخر الكلسي المتصلب.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الجرف الصخري قبل تنفيذ البانوراما

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

عصام:

نشكر ججهود النحاتين على هذا العمل الجميل والرائع و ارجو ان بكونو قد كرمو و اخذو حقهم

دمشق

محمد:

شكرا لهذا العمل المتميز

دمشق

حسن حنسي:

نشكر جهودكم على هذا العمل الرائع و اااااا و أرجو أن يكون النحاتين قد كرمو بالشكل الأنسب مادياً و اعلانياً و شكراً

طلحت حمدي :

أنا من موقعي كفنان في هذا البلد سعيد بتلك الأنجازات العظيمة التي تتم على أيدي شبابنا ونتمنى أن تعمم التجربه على باقي المحافظات السورية لتكون مناره للأجيال القادمه وأرث حضاري وفني فتمثال اليوم هو آثار المستقبل . مع الحب والشكر لكل الفنانين في هذا العمل وللأخ جلاء محمد .

دمشق العروبة

مروان:

تفاجئت بهذا الأنجاز العظيم

لبنان

سمير النقشبندي:

شكرا لأخوه السوريين على هذا الأنجاز الفني الذي قل ما نراه في منطقتنا العربية فكم من الجميل تحويل جبل شاهق إلى لوحه فنية تحكي أرث المنطقة وتعبد الطريق نحو مستقبل مشرق بوركت يداكم ياشباب سورية على هذا العمل

تونس

ضوو:

انا اشكر هدا الفنان لهدا العمل للانة بارع السوريين مشهورين بالفن تماما

ليبيا

مسعود:

في الحقية عمل رائع لم اشهده من قبل اتمنى رؤيته عن حقية ورئية الفنان انهما الاثنان معا تحفة ه

الاردن

الصديق :

الفنان مش هوالدي يتكلم عن نفسة فعلا الفنان بيتكلم عنة فنة وان اقدم تحياتي للسيد علاء صاحب الفن والنظر الثاقب ورحم الله الشيخ

ليبيا

علام :

تسلما يديك يا اخ علاء على هالتنفيد الرائع

ليبيا

فيكتور :

في الحقيقة انا بحيي الاستاذ ظافر كتير والسيد فيكتوريوس

ليبيا

وسام:

تحية للاخ علاء انشاء الله يعيش ويفرجينا جديد

ليبيا

علاء محمّد:

ستنهال عليه علامات التعجّب كل من يقرأ هذا الكلمات و سيفيض علامات استفهام بعد الإعتذار المأسوف عليه أقدّم نفسي قربانا لكّل المنتشين...بروحي التي داعبت ذلك العمل بدفىء الأرض الذي لفّني.أقدّم شكري و حبّي محمّلا على جناحي طائر الفينيق متواصل عبره معكم. أعتذر عن عدم امتلاكي لجهاز كومبيوتر حتّى أرّد لكم بالشكر أعتذر عن الإله لإمتلاكي روحي المصهورة بالنحت. ٌٌو لي أمل أن أجد في فخركم بيت أسكنه. سأكتفي بهذه الكلمات لأنّي بدأت أحس بأنّ صديقي المشكور سلفا. قد أنهى النقود المتوفّرة في بطاقة الإنترنت. لكم حبّي المتبقّي للتواصل : علاء محمّد - طرطوس - الشيخ بدر - خربة تقلا زوروا موقع البانوراما: www.alaa-muhammad.webs.com

سوريا

إياس خليل:

شي حلووووووووووووووووووو

syria

مروان:

رائع جدا جدا

أحمد:

لماذا لم يكرمون الفنانين
***

سوريا

سمير ابراهيم:

مدهش مدهش مدهش انا بشكر الست عبير فضة لانها من اخبرتنا عن عذا العمل الرائع انا بشكر الفنانيين النحاتين على هذا العمل ان شا الله عن قريب سنزور مكان العمل للتوثيق وللتمتع بهذا العمل بشكل مباشر ولكم جزيل الشكر

سوريا

خليل :

لكل من يرغب بالتعرف أكثر عن البانوراما ندعوكم لزيارتنا عبر الفيس بوك و الإعجاب بالصفحة لتصلكم صور و أخبار هذه التحفة الفنية على صفحتنا ( بانوراما المجاهد الشيخ خليل الخطيب )

الجمهورية العربية السورية