بمشاركة 9 فرق سورية.. انطلاق نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

19 تشرين الثاني 2016

الجمعة 25 تشرين الثاني في نيودلهي

بمشاركة تسعة فرق سورية تنطلق نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي يوم الجمعة القادم الواقع في الـ25 من الشهر الجاري وذلك بمدينة نيودلهي الهندية.

وأكد الدكتور مهيب النقري الممثل الوطني لأولمبياد الروبوت العالمي في تصريح لـ سانا اليوم أن مشاركة سورية في النهائيات العالمية هي الأولى بعد أن حصلت على عضوية منظمة أولمبياد الروبوت العالمي قبل عامين بعد أن حرمت السلطات القطرية الفرق السورية من المشاركة في النهائيات العالمية التي أقيمت على أرضها العام الماضي معربا عن أمله في أن تحرز الفرق السورية مراكز متقدمة في المنافسات لا سيما أن سورية حصلت على المركز الخامس عالميا في أول مشاركة عالمية لها عام 2014في روسيا.

ولفت الدكتور النقري إلى أن هذه المسابقات تلقى رواجا بين فئات الأطفال والشباب السوريين ودعما من العديد من الجهات الحكومية والخاصة حيث شاركت سيرتيل برعاية المسابقة الوطنية والفرق السورية في النهائيات العالمية.

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية الدكتور راكان رزوق في تصريح مماثل أن الجمعية حصلت على عضوية منظمة أولمبياد الروبوت العالمي عام 2014 وهي تشجع على إنشاء نوادي الروبوتيك لدى الجامعات والمدارس والجمعيات مشيرا إلى أن عدد نوادي الروبوتيك وصل إلى أكثر من 30 ناديا في المحافظات وساهمت بتدريب وتأهيل المئات من الأطفال والشباب في علوم الروبوتيك.

ولفت الدكتور رزوق إلى أن فريق العمل في الجمعية بذل جهودا كبيرة خلال العامين الماضيين لنشر ثقافة الروبوتيك في الجامعات والمدارس والمراكز التعليمية وبين فئات الأطفال واليافعين والشباب في جميع المناطق لرفع مستوياتهم العلمية والتكنولوجية بهدف بناء مجتمع حديث متحضر يجاري الدول المتطورة.

ويصل العدد الإجمالي للفرق المشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي نحو440 فريقا من أكثر من 55 بلدا وتتضمن مسابقات البطولة المسابقات النظامية للفئات الابتدائية والمتوسطة والعليا ومسابقة تحدي الروبوت المتقدم وكرة القدم الروبوتية والمسابقة المفتوحة.

وكانت الفرق السورية التسعة تأهلت للمشاركة في النهائيات العالمية بعد أن حصلت على المراكز الأولى في المسابقة الوطنية التي أقيمت نهاية تموز الماضي وهي تمثل كلا من المعهد للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والمركز الوطني للمتميزين والمدرسة الوطنية الخاصة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

يذكر أن منظمة أولمبياد الروبوت العالمي منظمة عالمية أسست عام 2004 وتضم في عضويتها حاليا نحو 55 بلدا في كل منها منظمة وطنية مسؤولة عن إجراء البطولات المحلية والإقليمية ويتم اختيار الفرق الفائزة للمشاركة في الأولمبياد العالمي ومن أهدافها إعطاء الفرصة لطلاب المدارس والجامعات لرفع مستوى كفاءة التفكير الإبداعي ومستوى العمل الجماعي.


اكتشف سورية

sana

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق