عازفا البزق آلان مراد وحسين إبراهيم في دار الأوبرا بدمشق

03 تشرين الثاني 2016

معزوفات من التراث الموسيقي الشرقي العريق

أحيا كل من الفنانين حسين إبراهيم وآلان مراد أمسية عزف على آلة البزق ضمن فعاليات مهرجان العزف المنفرد، وذلك بتاريخ 31 تشرين الأول 2016 في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون في دمشق، وقدم العازف آلان مراد بمرافقة الموسيقي سامر السمان «بيانو»، وطلال غريب «إيقاع» مجموعة من المقطوعات الموسيقية السورية والشرقية، منها «الانتظار» مقام كورد للموسيقي بلند إبراهيم، مقاطع «جورجينا» من تراث الجزيرة السورية، «مزكين» مقام الحجاز للفنان هوزان سرحت، مقدمة «ميس الريم» للموسيقي زياد الرحباني، وختم مراد برنامجه بمعزوفة لعازف البزق والموسيقي الشهير سعيد يوسف، بينما أدى الموسيقي حسين إبراهيم بشكل منفرد عدداً من الأعمال والمقامات، منها «سماعي نهوند» لجنوجن تانريكورو، «بيش در» آمد أفشاري لحسين علي زادة، جيجن كيزي «الفتاة الشيشانية» لجميل بيك الطنبوري، «سماعي هزام» لنفرس بيك.


عازف البزق آلان مراد

وفي لقاء له مع «اكتشف سورية» قال عازف البزق آلان مراد: «في كل مشاركة لي أحاول تقديم ما هو جديد من التراث السوري الذي لا يتطرق إليه إلا نادراً مثل إيقاع جورجينا».

وأضاف: «هذه الأمسية كانت مختلفة عما سبق، وعملت جاهداً على أن يكون برنامجي منوعاً، حيث قدمت مقطوعات موسيقية بطيئة وملأى بالرومانسية، ومقطوعات سريعة مثل "الرقصات"، وأتمنى أنني قد استطعت أن أزرع الفرح في قلوب الحضور، في ظل ما نعيشه من حزن وأسى نتيجة هذه الحرب اللعينة على سورية الحبيبة».


عازف البزق آلان مراد

ومن جانبه قال لنا الموسيقي حسين إبراهيم: «يعتبر هذا المهرجان فرصة للتعرف على عازفين جدد بإمكانياتهم المختلفة، ومن جهة أخرى هي فرصة يستفيد منها العازفين لإظهار إمكانياتهم الخاصة وإظهار إمكانيات الآلات المختلفة التي يعزفون عليها».


عازف البزق آلان مراد

وأضاف: «بالنسبة لي كانت تجربة جديدة لطرح مواد ومقطوعات قلما تطرح وتعزف على آلة البزق، فمن جملة ما قدمت مقطوعات من الكلاسيك الموسيقا التركية وفي قوالبها الكلاسيكية عبر تناول خصوصية مقامتها الصعبة مثل "هزام تركي" نموذجاً».

وقال أيضاً: «كما قدمت قطعة من الموسيقا الفارسية للمؤلف الإيراني حسين علي زادة المكتوبة لآلة التار، ومن المعروف بأن تناول هذا اللون من الموسيقا صعبة جداً وأيضاً طرحه اعتبره مغامرة على مسامع الجمهور على سورية تحديداً».

وأنهى حديثه قائلاً: «هدفي من هذا البرنامج هو إظهار إمكانية آلة البزق وتطويعها في تنفيذ مختلف أنواع من الموسيقا الشرقية بعيدة عن ما هو معروف عن هذه الآلة بتناولها للموسيقا العربية والكوردية».


عازف البزق آلان مراد

يذكر أن آلان مراد بدأ تعلقه بآلة البزق منذ الصغر حيث تعلم العزف عليها على يد عمه جوان ومن ثم درسها في معاهد دمشق على يد الاستاذين محمد عثمان وسامر إيبو، شارك في العديد من الحفلات مع فرقة شباب سورية واوركسترا الموسيقا الشرقية بقيادة نزيه أسعد، كما شارك عازفاً مع فرقة بارمايا السريانية وآشتي الكوردية في مهرجان قوس قزح بدار الأوبرا، وأمسيات إفرادية في المراكز الثقافية وفي مسرح القباني والحمراء ومجمع دمر الثقافي، كما قدم عدة حفلات مشتركة بدار الأوبرا، وحفلة صولو في دار الأوبرا- القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأوبرا.

أما حسين إبراهيم، درس الموسيقا في مركز الفنون الموسيقية بالقامشلي بين عامي 1997- 2001 بإشراف الدكتور محمد عزيز زازا، وفيما بعد عمل مدرساً لآلتي البزق والإيقاع في المعهد ذاته، حاصل على إجازة بكلوريوس من كلية التربية الموسيقية / جامعة البعث عام 2010، كما في التدريس بمعهد البيت العربي بالاذقية وكلية التربية الموسيقية بحمص وفي الفترة الأخيرة عمل مدرساً لآلات العود والطنبور والايقاع في عدة معاهد وكليات الموسيقية بأربيل منها كلية الفنون الجميلة- قسم الموسيقا، معهد الفنون الجميلة- قسم الموسيقا – في مدينة كويه «كويسنجق»، معهد الفنون الجميلة «لاوك».


عازف البزق حسين إبراهيم

أقام العديد من الحفلات منها كعازف صولو في الأوركسترا الشرقية التابعة لكلية التربية الموسيقية بحمص إضافة إلى العديد من الحفلات الفردية، حيث شارك في دار الأوبرا مهرجان آلة البزق الأول والثاني، وحفلات أخرى ببعض المحافظات السورية، وعدة حفلات بمدينة أربيل، ويعمل حالياً مدرس في معهد محمود العجان بالاذقية، في كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث، في معهد «البيت العربي للموسيقا والفنون» في اللاذقية، وله عدة مؤلفات وأبحاث موسيقية.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من حفل عازفا البزق آلان مراد وحسين إبراهيم في دار الأوبرا

من حفل عازفا البزق آلان مراد وحسين إبراهيم في دار الأوبرا

من حفل عازفا البزق آلان مراد وحسين إبراهيم في دار الأوبرا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق