افتتاح العرض الرسمي الخاص في سورية للفيلم الإيراني «الحارس الشخصي» في دار الأسد

22 أيلول 2016

.

افتتح مساء اليوم العرض الرسمي الخاص في سورية للفيلم الإيراني «الحارس الشخصي» وذلك على مسرح الدراما بـدار الأسد للثقافة والفنون الذي تقيمه المستشارية الثقافية الايرانية بالتعاون مع صوت الحياة للإنتاج السينمائي و التلفزيوني.

والفيلم من سيناريو واخراج الايراني ابراهيم حاتمي كيا ويروي على مدى نحو ساعتين تفاصيل قصة أحد ابطال الحرب وهو على وشك التقاعد عندما يتم تعيينه لحماية أحد اهم علماء الذرة المهددين بالاغتيال في الوكالة الذرية الايرانية لإنتاج الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.

وفي كلمة له قبيل عرض الفيلم قال المستشار الثقافي في السفارة الايرانية بدمشق الدكتور مصطفى رانج بار شيرازي إن العلاقات بين سورية وإيران متينة ومهمة بكل ابعادها ومنها فن السينما مضيفا «نفتخر بعرض هذا الفيلم بهدف الدمج بين الفن الايراني والسوري».

ووجه الشيرازي التحية للشعب السوري الصامد في وجه المؤامرة والحرب الإرهابية التي تستهدفه في وجوده وحضارته.

بدوره لفت معاون وزير الثقافة توفيق الامام إلى أن العلاقات الثقافية بين سورية وإيران «متجذرة» موجها التحية للشعب الايراني والحكومة الإيرانية على مواقفها الداعمة لسورية في حربها ضد الإرهاب.

من جانبه قال الكاتب الإيراني منعم السعيدي «تركز السينما الإيرانية دائما على الهم الإنساني وهي تمتاز بامتلاكها الكثير من الكتاب والمخرجين والفنانين المبدعين».

وأضاف السعيدي «حاولت الاندماج مع سورية الحبيبة بكل تاريخها العريق الذي اعطاني الكثير من التاريخ والثقافة والحضارة من خلال روايات حنا مينا وقصائد نزار قباني ومسرح محمد الماغوط والكثير من القصص القصيرة والأفلام السينمائية السورية الجميلة التي كانت تصلنا في طهران».

وعبرت الفنانة فيلدا سمور عن سعادتها بالمشاركة من خلال الدبلجة في هذا الفيلم موضحة أن السينما الإيرانية لها طابعها الخاص والمميز من خلال ممثليها ومخرجيها ولاسيما أن الفيلم الإيراني وصل للعالمية وحصد جوائز عديدة.

ورأى الفنان بسام لطفي أن السينما الايرانية «دخلت العالمية من خلال امتلاكها تقنيات ضخمة من جميع النواحي» متمنيا أن تكون مشاركته القادمة في السينما الإيرانية بالصوت والصورة.

وبين الفنان عبد الرحمن ابو القاسم «أن كل شيء في إيران مميز وليس السينما فقط« موضحا أنه »تقف خلف هذه السينما أمة إيرانية كاملة تستطيع ان تعطي كل ما تحتاجه من امكانيات مادية ومعنوية كبيرة ولذلك استطاعت الوصول إلى العالمية».

يشار إلى أن المخرج الإيراني كيا اخرج 18 فيلما كان اخرهم الحارس الشخصي الذي شارك في العديد من المهرجانات ومنها مهرجان فجر السينمائي الـ 34 حيث حصل على جائزة أفضل مؤثرات بصرية وجائزة أفضل تمثيل والتي ذهبت للممثل برويز برستويي.

وقام بدبلجة الفيلم إلى اللغة العربية مجموعة من الفنانين السوريين وهم خالد القيش ووفاء موصلي وقصي قدسية وعامر علي وعلي كريم ومظهر الحكيم ومروان فرحات وفيلدا سمور وعلا باشا ومي مرهج وايمن عبد السلام وبسام لطفي.

ويبدأ العرض الجماهيري للفيلم يوم غد ويستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري في دار الاوبرا وسينما الكندي دمشق بواقع حفلتين يوميا.


اكتشف سورية

sana

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق