كل الفن في «مهرجان ملتقى الدلبة الثقافي» في مشتى الحلو

06 أيلول 2016

.

انطلقت في ساحة الدلبة ببلدة مشتى الحلو في طرطوس فعاليات مهرجان «دلبة مشتى الحلو» الرابع للثقافة والفنون الذي يقيمه الملتقى الثقافي العائلي في البلدة بدعم من أهالي مشتى الحلو وعيون الوادي والكفرون.


من نشاطات الملتقى


بدأ ملتقى مشتى الحلو بفكرته الأساسية منذ 4 سنوات، بسبب سقوط جزء من شجرة الدلبة في «مشتى الحلو»، والتي تعدّ رابع أكبر شجرة معمّرة في سورية، وحينها شكّل النحّات «علاء محمد» منحوتته على هذا الجزء، لتشكّل رمزاً لانطلاقة هذا الملتقى، وسميت هذه المنحوتة بـ«منحوتة الولادة» وهي عبارة عن تمثال امرأة يدها ممتدة نحو السماء، رمزاً للنصر وإرادة الحياة، والعلاقة معها.


الفنانة ليندا بيطار


هذه الحادثة جمعت أهالي المشتى ليؤسسوا للملتقى الثقافي، بإشراف الأستاذ «وائل صباغ»، فاجتمعت شرائح المجتمع كافة، لينطلقوا بنشاطاتٍ أسبوعيّة مثل دورات الرسم، والموسيقا، والرقص، وفاعليّات النادي السينمائي للصغار والكبار، وإقامة أمسيات موسيقيّة وشعريّة، ومعارض لفنانين تشكيليين على مدار العام، إضافة إلى نشاطات كورال مشتى الحلو، ومسرحيّات فرقة مشتى الحلو المسرحيّة، ونشاط نادي التصوير الضوئي، وأعمال البازارات، وتكريم المتفوقين سنويّاً، وحملات التشجير، وحملات النظافة، وغيرها من النشاطات.


المايسترو ميساك باغبودريان


وأشار محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى في افتتاح المهرجان إلى أن إقامة مثل هذه الفعاليات دليل على أننا مستمرون بالفرح رغم الجراح والآلام مؤكدا أنه لولا تضحيات الشهداء وآلام الجرحى من بواسل الجيش العربي السوري لما كنا ننعم بالأمن والاستقرار.


من نشاطات الملتقى


وبين أن رسالة المهرجان هي تصميم السوري على صنع الانتصارات ودعم مسيرة الجيش العربي السوري ودعوة للفرح والامل بأن القادم سيكون أجمل.

ولفت راعي مطرانية مشتى الحلو الخوري مروان الحلو إلى أن حالة الحراك الثقافي والفكري إلى جانب الأمن والاستقرار الذى تنعم به مشتى الحلو هي رسالة للعالم بأننا في سورية نعيش حياتنا الطبيعية رغم كل ما صدروه لنا من إرهاب.


جانب من الحضور


من جانبها شددت المنسقة الإعلامية للمهرجان رانيا عنتر على ضرورة الاستمرار في بذل الطاقات والجهود للنهوض بالوطن واعادة ألق الحياة والفرح إليه.

حضر افتتاح المهرجان رئيس مجلس محافظة طرطوس المهندس ياسر ديب وفعاليات رسمية وشعبية وحزبية من أبناء البلدة والقرى المجاورة لها.


كورال الحجرة من المعهد العالي للموسيقى


ويرافق المهرجان ملتقى النحت على الخشب وتشكيل من خرداوات المعدن بمشاركة نخبة من النحاتين السوريين وهم محمد بعجانو-إياد بلال-هشام الغدو-علي سليمان-فؤاد أبو عساف-وضاح سلامة-أبي حاطوم-أكثم السلوم-علاء محمد.


جانب من الحضور


نذكر من النشاطات التي أقيمت في هذه الدّورة؛ ملتقى النحت على الخشب، وتشكيلات من خردوات المعادن، بمشاركة نخبة من النحاتين وهم: «محمد بعجانو»، و«إياد بلال»، و»هشام الغدو»، و«علي سليمان»، و«فؤاد أبو عساف»، و»وضّاح سلامة»، و«أبيّ حاطوم»، و«أكثم السّلوم»، و«علاء محمد». ومن النشاطات في هذا العام أيضاً افتتاح دوري طاولة الزهر، وحفل غنائي مع الفنانة «ليندا بيطار»، وأمسية لكورال الحجرة


جانب من الحضور


التابع للمعهد العالي للموسيقا في دمشق بقيادة المايسترو «ميساك باغبودريان»، وافتتاح معرض فنّي للفنان «أيمن فايز نعمة»، ونشاط لذوي الاحتياجات الخاصّة، إضافة لنشاط رسم وتلوين للأطفال، ولقاء مع الكاتب اللبناني «اسكندر حبش»، وأمسية غنائيّة مع الثنائي «جوزيف ونيكول» وعازف الأورغ «أميل»، وماراثون لجميع الأعمار بالتعاون مع نادي مشتى الحلو الرياضي، وحفلة زجل مع الشعراء: «سمير هلال»، و«حسان البسطاطي»، و«أيهم داود»، و«الياس شبوع»، ومعرض التصوير الضوئي ومعرض الإيقونات، وحفل الاختتام مع الفنان «عماد رمال».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من ملتقى الدلبة الثقافي بمشتى الحلو

من ملتقى الدلبة الثقافي بمشتى الحلو

من ملتقى الدلبة الثقافي بمشتى الحلو

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق