نهاد قلعي خالداً في شوارع دمشق

25 تموز 2016

.

في الذكرى الثالثة والعشرين على رحيل الكاتب والممثل القدير نهاد قلعي «1928-1993»، قامت محافظة دمشق بتلبية المبادرة التي اقترحتها جمعية «أصدقاء دمشق» وأطلقت اسم صاحب شخصية «حسني البورظان» على أحد أحياء منطقة المهاجرين الدمشقية.

هكذا، صار قلعي ثاني فنان سوري يُطلق اسمه على أحد الشوارع السورية بعد تسمية أحد شوارع حلب باسم المخرج السينمائي العالمي مصطفى العقاد.

ولم يكن اختيار الشارع الذي سمي باسم قلعي عشوائياً، بل هو شارع كائن بالقرب من منزله القديم الذي عاش فيه طفولته الأولى ويقع في حي المهاجرين.

وكان نائب رئيس جمعية «أصدقاء دمشق» المؤرّخ، سامي مبيض، نشر على صفحته الشخصية على الفايسبوك أمس صورة تظهر إطلاق اسم الممثل على حارة في «حي المصطبة»، كما تظهر لمحة سريعة عن حياته.

وكتب مبيض «شكراً نهاد قلعي، ولو تأخرنا كثيراً في رد الجميل، لروحك السلام ولدمشق الحبيبة طول البقاء». يعد الفنان الراحل من ألمع نجوم سورية الذين أسسوا للدراما والتلفزيون السوريين في أعمال هامة مثل «حمّام الهنا» و«صح النوم»، وقدموا صورة ترفيهية خالدة، بالاتكاء على المفردات الدمشقية الأصيلة. كذلك يعتبر قلعي واحداً من عرّابي المسرح السوري كونه أسهم في تأسيس «النادي الشرقي» ومسرح «الشوك». ومن أهم مسرحياته «ضيعة تشرين» و«غربة».


al-akhbar

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق