مديرية الآثار: تل موزان في الحسكة بحالة ممتازة بفضل التعاون مع المجتمع الأهلي

13 تموز 2016

.

أكدت المديرية العامة للآثار والمتاحف أن موقع تل موزان الأثري بمنطقة القامشلي في حالة ممتازة بفضل فعاليات المجتمع المحلي وتعاونها مع المديرية والذي كان له دور مهم في حماية هذا الموقع والمئات من المواقع الأخرى في المحافظة.

وبينت المديرية في تقرير لها تلقت سانا نسخة منه اليوم أن فريقا من العاملين في الآثار زار منذ أيام التل وعددا من المواقع الأثرية في منطقتي القامشلي والمالكية واطلع على واقعها ودور المجتمع المحلي في حمايتها من اعتداءات المجموعات الإرهابية ومن عصابات التنقيب.

وأشار التقرير إلى أن تل موزان الأثري يعد من أهم المواقع الأثرية في منطقة القامشلي وعملت فيها البعثة الامريكية لسنوات طويلة وبينت أبحاثها وجود مملكة هامة والتي تعود مبانيها إلى الألفين الثالث والثاني قبل الميلاد.

وضم فريق المديرية الدكتور مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف والعاملين في دائرة آثار الحسكة وشعبة الآثار في القامشلي ومؤسسات المجتمع المحلي المعنية بحماية المواقع الأثرية في الجزيرة السورية.

وكان مدير عام الآثار أوضح في تصريح سابق أنه يتم بشكل دوري صيانة وترميم موقع تل موزان ضد أخطار الطبيعة بسبب فصل الشتاء بإشراف المديرية وبالتعاون مع البروفيسور جورجيو بوتشلاتي رئيس بعثة تل موزان في القامشلي وبدعم من الفعاليات الشعبية.

وكانت أعمال التنقيب في الموقع كشفت عن عدة سويات من الألفين الثالث والثاني قبل الميلاد وتبين أنه يضم مدينة «أوركيش» أول عاصمة للحوريين في الجزيرة السورية العليا.


sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق