اوركسترا الموسيقيين السوريين تدهش الجمهور الأوروبي

10 تموز 2016

.

أحيت اوركسترا الموسيقيين السوريين مؤخرا عددا من الحفلات ضمن مهرجانات فنية عالمية في بلدان أوروبية منها بريطانيا وهولندا والدنمارك حيث قدمت برنامجا فنيا منوعا ما بين المقطوعات الموسيقية والأغاني من التراث السوري التي عبرت عن حضارة سورية وشعبها.

وحول هذه الجولة الفنية الناجحة يقول المغني إياد حنا الذي كان ضمن مغني الاوركسترا في تصريح لـ سانا «تلقينا دعوة للمشاركة في عدد من اهم المهرجانات الفنية العالمية في أوروبا لتقديم أعمال المؤلف الموسيقي السوري عصام رافع بالإضافة لأعمال من التراث السوري وضمت الاوركسترا التي قادها الموسيقي رشيد هلال عددا من أهم الموسيقيين والمغنين السوريين الأكاديميين بالإضافة إلى عازفين من أوروبا وافريقيا كضيوف على الاوركسترا».

ولفت حنا إلى أن الاوركسترا قدمت أعمالا أدهشت الحضور الكبير الذي جاء ليتعرف على التراث الموسيقي السوري من خلال أغان مثل «يا مال الشام» و«القراصية» و«اه يا اسمر اللون» وعددا من الموشحات إضافة لمقطوعات موسيقية آلية مثل صولو الكمان بعنوان «على عجل» تأليف عصام رافع والذي عزفه مجد جريدة بكثير من الاحترافية والتقنية والاحساس مما ترك انطباعا جميلا لدى الجمهور الأوروبي الذي أخذ يهتف باسم سورية طويلا.

ويوضح حنا أن الجمهور الأوروبي تفاجأ بأنه لدى سورية فرق أوركسترالية تضم عازفين ومغنين محترفين وتقدم مستوى فنيا عاليا على خلاف ما كانت تصوره له وسائل الإعلام المعادية لسورية التي دأبت على تشويه الصورة الحقيقة للشعب السوري وحضارته العريقة.

ويرى صاحب أغنية يا جدي ضرورة استمرار المشاركة بمهرجانات مماثلة لإيصال رسالتنا الحضارية للعالم أجمع لافتا إلى أن هذا ما قامت به اوركسترا الموسيقيين السوريين من خلال نقل الفن السوري قديمه وحديثه للجمهور في أوروبا ليتعرف على تفاصيلنا الفنية التي تحمل رسالة انسانية عميقة للجميع.


sana.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    اسمك

    الدولة

    التعليق