النحاتة جوليا وهبي في معرضها الفردي الأول بصالة آرت هاوس بدمشق

18 حزيران 2016

.

برعاية وزارة الثقافة افتتح يوم الإثنين 13 ايار، معرض النحاتة «جوليا وهبي» في صالة «آرت هاوس» الذي يضم مجموعة من المنحوتات الخشبية، وعدداً من الأعمال البرونزية الصغيرة. النحاتة خريجة معهد الفنون التطبيقية بدمشق، وهذا هو معرضها الفردي الأول بعد عدة مشاركات في معارض جماعية وملتقيات نحتية.


من معرض التشكيلية «جوليا وهبي» الفردي الأول

في لقاء مع «اكتشف سورية» قالت النحاتة جوليا وهبي: «إنه المعرض الفردي الأول الذي اقيمه حالياً، أعمل بشكل عام على مادة الخشب ومؤخراً على البرونز والسبب في ذلك يعود إلى صعوبة توفير المواد الأخرى اللازمة للنحت، فمن الجميل العمل على مواد جديدة والتعرف على تفاصيلها والغوص في أعماقها، ويضم معرضي هذا 37 عملاً جديداً على مادة الخشب من بينها ستة أعمال على البرونز، وكان من الممكن زيادة الأعمال المعروضة إلا أن الظروف الحالية حالت دون عرضها».


من معرض التشكيلية «جوليا وهبي» الفردي الأول

وعن مواضيع الأعمال المعروضة تقول جوليا: «ليس هناك موضوع محدد في معرضي، إلا أن الحالات الإنسانية وانفعالاتها تتشارك فيها كل الأعمال المقدمة، بالإضافة إلى اللغة الرمزية التي تميز أسلوبي في النحت مع شيئ من السريالية، ومحاولة البحث عن هوية تتفرد بها أعمالي من خلال تجربتي على مادة الخشب لإضفاء مزيداً من الجمالية عليها ضمن طابعي الخاص، فهناك متعة وسحر للخشب بالإضافة إلى عنصر المفاجأة الذي يحمله في أعماقه قد يحملنا على تغيير الفكرة المراد خلقها برمتها، كخشب شجر الزيتون الذي يفرض نفسه بقوة على النحات عند التعامل معه».


من معرض التشكيلية «جوليا وهبي» الفردي الأول

وتضيف جوليا عن مايحرضها للعمل: «هناك اسباب عديدة تدفعني لمباشرة أي عمل، قد يكون مشهداً مؤثراً أو فكرة تجول في مخيلتي أو قطعة خشبية تحمل شكلاً مميزاً، ومنها ما يأتي بطريقة عفوية جداً، وفي معظم الأحيان أقوم بعمل رسم مبدئي (كروكي) قبل المباشرة بالعمل على القطعة المراد نحتها».


من معرض التشكيلية «جوليا وهبي» الفردي الأول

وفي سؤالها عما اذا كانت قد تأثرت بنحاتين محليين أو عالميين تقول: «أبحث عن التفرد بالأسلوب من خلال تجاربي المستمرة دون تقليد الآخرين لأن في ذلك إنتفاء لشرط الإبداع الذي يميز كل فنان عن الآخر، وفي حال تقاطعت الأفكار في بعض الأعمال مع فنانين آخرين فذلك يعود إلى الوعي الجمعي والمخزون الثقافي الذي نحمله جميعاً وهنا سوف يأتي التفرد من خلال اللمسة الخاصة التي يضفيها كل فنان بأسلوبه على العمل».

تختم جوليا حديثها عن هموم جيلها من التشكيليين الشباب: «مازالت الحركة التشكيلية في بلدنا مستمرة رغم كل الظروف الصعبة التي نواجهها جميعاً من ندرة المواد المستخدمة وصعوبة الحصول عليها في الوقت الراهن إلى تأمين صالات عروض تشجع الفنانين الشباب وتحثهم على تقديم أعمال ذات قيمة فنية عالية، أما الجهات الرسمية والمختصة برعاية مواهب الشباب الفنية فهي مطالبة بعودة النشاطات والفعاليات بشكل أكبر ومشاركات أوسع للشباب، خاصة أولئك الذين يعتمدون في مدخولهم على فنهم فقط».

يستمر المعرض حتى الخميس 23 حزيران «بين 5 و8 مساءً». والدعوة عامة.


زين .ص الزين

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال التشكيلية جوليا وهبي بمعرضها في غاليري آرت هاوس بدمشق

من أعمال التشكيلية جوليا وهبي بمعرضها في غاليري آرت هاوس بدمشق

من أعمال التشكيلية جوليا وهبي بمعرضها في غاليري آرت هاوس بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق