كاميرا المهند كلثوم تبحث عن الحب من «على سطح دمشق»

11 حزيران 2016

.

ترصد كاميرا المخرج المهند كلثوم يوميات السوريين في محنتهم من خلال فيلم روائي قصير بعنوان «على سطح دمشق»، كتابة سامر محمد إسماعيل وإنتاج النؤسسة العامة للسينما.

عن الفيلم كتب المهند عبر صفحته على الفيسبوك: «"على سطح دمشق" الحياة بعيدة وخاطفة كالقذيفة التي مرت الآن بالقرب منا.. إنها يوميات تخطها الحرب في مواجهة حب فقير وخائف ومذعور، حب يبحث عن رغيف فرح بين شاشة السينما وأرصفة المدينة التي لا تلبث بدورها أن تمزق وردة التوليب وتخنقها في خزان بلاستيكي أحمر للغاية».

تتمحور رواية الفيلم عن حياة السوريين ومعيشتهم وعن أحلامهم وطموحاتهم التي عبثت بها دوامة الحرب ومتاهاتها، معلنةً حب العيش رغم الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلاً، ويتحدث عن يوميات المواطن السوري والمخاطر التي يتعرض لها الى جانب صعوبة الحصول على لقمة عيش وفسحة للحب.

«على سطح دمشق» هو التعاون الثاني الذي يجمع كلثوم باسماعيل بعد فيلم (توتّر عالي) الذي حصل على عدة جوائز منها «جائزة الشرف» في مهرجان «تهارقا» السينمائي الدولي بالسودان، وأفضل اخراج بمهرجان الربيع الدولي بقابس، وأفصل ممثلة بمهرجان الربيع الدولي لمي مرهج..

والمهند كلثوم يعمل استاذاً محاضراً في معهد الإعداد الإعلامي بدمشق، وهو مؤسس ومدير مشروع المغامرة السينمائية لتعليم الأطفال صناعة الأفلام السينمائية.

واختير كلثوم عام 2015 عضواً في لجنة تحكيم في مهرجان الكادر الذهبي للفنون السينمائية بأوكرانيا، ولجنة تحكيم مهرجان أيام المثنى للفيلم العربي القصير، وفي لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لجائزة تهارقا الدولية بالسودان له العديد من الأفلام منها «توتر عالي» و«ياسمين» و«البرزخ» و«29 شباط».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق