بالفيديو: مسلسلات البيئة الشامية في الموسم الدرامي 2016

14 أيار 2016

.

مع اقتراب العد التنازلي لماراثون الدراما السورية خلال شهر رمضان 2016، وحتى يتسنى للمشاهد اختيار الأعمال التي تناسب ذوقه نعرض لكم المسلسلات التي سوف تُبث على القنوات الفضائية المحلية منها والعربية، ننشرها ضمن أخبار منفصلة حسب تصنيفها (إجتماعي، تشويق، كوميديا، بيئة شامية...)


مسلسل خاتون (عمان، MTV)



تدور أحداث المسلسل عبر مشهد «فانتازيا شامية» بعيدا من النمطية التي سادت صورة «الحارة»، حول قصة حب ملحمية بين ثنايا الثأر وصراعات السلطة والقيم والحرب، والعادات والثورة ضدها عبر تجارب ونماذج انسانية واقعية، تجدر الإشارة إلى أن العمل يمتد على مدى 60 حلقة.

تأليف طلال مارديني، سيف رضا حامد، إخراج تامر إسحاق، إنتاج غولدن لاين.

تمثيل سلوم حداد، كاريس بشار، سلافة معمار، كندة حنا، باسم ياخور، زهير رمضان، عبد الهادي صباغ، غادة بشور، معتصم النهار، فادي زغيب، جيانا عنيد، يوسف الخال، أيمن رضا، ضحى الدبس، أمانة والي، يزن السيد، رشا رستم، جيني أسبر، طلال مارديني، ومن لبنان يوسف الخال وورد الخال وبيار داغر وطوني عيسى، ومن الجزائر حسن كشاش، ومن تونس معز التومي.




مسلسل باب الحارة 8 (الشارقة، النهار، LDC، MBC1)



تدور أحداث الجزء الجديد خلال حقبة ثلاثينيات القرن الماضي، وستكون أكثر واقعية وتوثيقاً للحياة الاجتماعية في دمشق، وستصوّر مجموعة من مشاهد العمل في مبنى جامعة دمشق التاريخي إلى جانب مجموعة من الأحداث على المستوى السياسي كالتطرق إلى قضية سلخ لواء الاسكندرون السوري من قبل تركيا (1939)، بالإضافة للدور التنويري الذي مارسه المثقفون والمرأة من خلال شخصية المحامية جولي والمهندس زهدي.

تأليف سليمان عبد العزيز، إخراج بسام الملا، ناجي طعمي، إنتاج ميسلون فيلم.

تمثيل عباس النوري، صباح الجزائري، سلاف فواخرجي، جهاد سعد، سليم صبرى، كندة حنا، فادي صبيح، سلمى المصري، مصطفى الخاني، ميلاد يوسف، وفاء الموصللي، علي كريم، زهير رمضان، مرح جبر، هدى شعراوى، سحر فوزي، امية ملص، هيثم جبر، ندين تحسين بك، محمد خير الجراح، شكران مرتجى، صباح بركات، هلا يماني، فداء كبرا، لوريس قزق، عادل علي، شادي مقرش، حسام الشاه، أمانة والي، جمال العلي، معتصم النهار، براء الزعيم، عبدالرحمن قويدر، يحيى بيازي، جانيار حسن، خلود عيسى، راما الراشد، حلا رجب، ليا مباردي، زيد الظريف. فيما يحل أسعد فضة بديلاً بشخصية «أبوظافر»، ومصطفى سعد الدين بشخصية «معتز»، وجوان الخضر بشخصية «بشير».




مسلسل طوق البنات 3 (الشارقة، النهار، LDC، MBC1)



بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول والثاني من مسلسل طوق البنات يكمل الجزء الثالث قصة الطوق الذي يجمع ويفرق البنات ويزداد الصراع حول السلطة والزعامة والنفوذ بين أبو طالب ومراد اغا. تحكي رواية طوق البنات قصة واقعية من واقع دمشق القديمة، تتناغم احداثها بين أزقة دمشق تروي الرواية قصة طوق البنات وهو الطوق الذي اشتراه والد الفتيات لابنته الصغيرة وش السعد، وبنصيحة من زوجته يقرر ان يوزع خرزات الطوق على بناته لكي يكون لكل منهن خرزة تعلق على صدرها، وبلحظة انتقام من والد البنات بعد أن اعتقد أحدهم بأن والدهم يتعامل مع المحتل الفرنسي فيقدم على خطف اصغر بناته واغلاهم على قلبه وش السعد وذلك انتقاما منه وهذا يعني بأن طوق البنات قد انفرط بضياع احد هذه الخرزات.

تأليف أحمد حامد، إخراج إياد نحاس، إنتاج قبنض

تمثيل رشيد عساف، فادية خطاب، رضوان عقيلي، جهاد سعد، ليلى جبر، تاج حيدر، يامن الحجلي، تولاي هارون، روعة السعدي، جوان الخضر، إمارات رزق.




مسلسل عطر الشام (زي ألوان)



مسلسل دمشقي يتحدث عن دمشق وعن الحياة الاجتماعية فيها خلال فترة العشرينيات القديمة، وهو سيرة حب وشقاء، سيرة تضحيات وبطولات وثأر، حيث سيكون رسالة للمحبة والتعايش ولغة جديدة للإظهار معاني الحب الحقيقي.

تأليف مروان قاووق، إخراج محمد زهير رجب، إنتاج قبنض.

تمثيل رشيد عساف، صباح الجزائري، منى واصف، رضوان عقيلي، إمارات رزق، سليم صبري، نجاح سفكوني، وائل رمضان، ليليا الأطرش، عبد الرحمن أبو القاسم، وفاء موصللي، نادين خوري، زهير رمضان، سوسن ميخائيل، فاديا خطاب، أمانة والي، يزن خليل، جيانا عنيد، يحيى بيازي، ليث المفتي، تيسير إدريس، روعة ياسين، علا الباشا، نجاح مختار، أيمن عبد السلام، حسام تحسين بيك، طارق عبدو، باسل حيدر، ولاء العزام، قاسم ملحو، عاصم حواط.




مسلسل صدر الباز (المنار)



العمل لا يتخذ أي فترة زمنية محددة ويكتفي صنّاعه بتحديد إطار زمانيّ للقصة خلال الحقبة العثمانية في القرن التاسع عشر، أما المكان فهو حارة شامية تدعى «صدر الباز» في منطقة ساحة المرجة بدمشق. وهو أحد الأحياء التي تواجه مشكلة الثأر مما يدفع زعيمها إلى تزويج ابنه (أيمن رضا) لابنة قاتل ابنه الآخر (نادين تحسين بيك)؛ في محاولة لإنهاء مشكلة الثأر والدم في الحارة، إلا أن النتيجة تكون عكسية فتزداد الانتقامات والمشاكل هناك، لتنتهي بمقتل زوجة أحد رجال الحي (سلوم حداد) الذين يسعون لإنهاء الاقتتال.

تأليف رامي مدني، بتول ورد، مروان قاووق، إخراج تامر إسحاق، إنتاج الرجا - البارون.

تمثيل سلوم حداد، أيمن رضا، أسعد فضة، سيف الدين سبيعي، محمد حداقي، أندرية سكاف، طارق مرعشلي سلمى المصري، وفاء موصللي، ندين تحسين بيك، زهير رمضان، ناهد حلبي، روعة ياسين، محمد خير الجرّاح، فايز قزق، غادة بشور، علا بدر.




مسلسل الخان (المنار)



القصة الرئيسية تدور حول رجل سافر لسنوات وعند عودته يفاجئ بزواج الفتاة التي كتب كتابه عليها، من شخص آخر بسبب مكيدة مدبرة. إلى جانب قصص منفصلة على مدار الحلقات تتعلق بزوّار الخان.

تأليف مروان قاووق، إخراج محمد معروف، إنتاج فونيكس جروب - غولدن لاين.

تمثيل فايز قزق (أبو راشد - صاحب الخان)، يحيى بيازي (راشد)، ليث المفتي (شغيل الخان)، جمال العلي (مختار الحارة)، لينا كرم (أم راشد)، علي كريم، أمانة والي، تولاي هارون ومن ضيوف العمل: زهير عبد الكريم، عبد الفتاح مزين، وفاء موصللي، أمية ملص، حسام الشاه، باسل حيدر.


مسلسل بيت الموالدي (المنار)



ويروي المسلسل قصة ثلاث عائلات تسكن في إحدى حارات دمشق خلال فترة الاحتلال العثماني، (في حقبة الأخد عسكر)، وسيتم إنجاز كامل مشاهده في المدينة القديمة.

يقول مخرج العمل في تصريح لـ «بوسطة»: «أتمنى أن أثبت من خلال هذا العمل تمكّني من أدوات المخرج» ويضيف : «المسلسل عبارة عن حدوتة شامية نستعرض فيها مجموعة من القيم والمبادئ التي أعتقد أننا اليوم بأمس الحاجة لتذكرها وإحيائها من جديد، خاصة أن هناك بعض الإسقاطات على الفترة الحالية من الناحية الاجتماعية». ويؤكد أن عمله مختلف عن النمط السائد لأعمال البيئة، فهو: «لا يحتوي معظم عناصرها الكلاسيكية كالعكيد والمعارك وماشابه ذلك».

تأليف أحمد حامد، إخراج اسماعيل ديركي، إنتاج ميديا.

أبطال المسلسل: أندريه سكاف، زهير عبد الكريم، مازن عباس، لميس عفيفة، ميريانا معلولي، سالي بسمة، مي مرهج، إنجي مراد، سامر الزلم، وليد حصوة، ريم معروف، ربا المأمون، طارق الشيخ، زهير بقاعي، وزيد الظريف.


زين .ص زين

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق