الموت يغيب الباحث والناقد التشكيلي صلاح الدين محمد عن عمر يناهز سبعة وستين عاما

04 أيار 2016

.

غيب الموت مساء أمس الباحث والناقد التشكيلي صلاح الدين محمد في أحد مشافي دمشق بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز سبعة وستين عاما قضى منها نحو ستة وأربعين عاما في العمل الإعلامي والنقدي والبحثي في مجال الفن التشكيلي.

ولد الراحل في قرية قوجمان التابعة لمدينة عفرين عام 1949 وحصل على بكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 1974 وبدأ يكتب في الصحافة منذ عام 1970 بالعربية والانكليزية واختير عضواً في هيئة تحرير مجلة الفن العربي الصادرة عن الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب عام 1981 والهيئة الاستشارية لمجلة فن الصادرة في لندن عام 1987 كما اختارته مجلة فنون السورية نجماً إعلامياً لعام 1993 بعد استفتاء أجرته المجلة.

بدأ محمد العمل البرامجي في التلفزيون العربي السوري عام 1978 بصفة ناقد فني كما عمل منذ عام 1991 معداً للبرامج و أنجز خلال هذه الفترة نحو مئة فيلم وثائقي عن الفن التشكيلي والحضارة والتاريخ ونهضة سورية المعاصرة إضافة إلى إعداد العديد من الندوات والبرامج والسهرات العربية التلفزيونية المشتركة.

اختارته نقابة الفنون الجميلة لمرافقة المعرض السوري إلى موسكو بصفة ناقد فني عام 1984 وشارك في وفود سورية إلى كل من الدورة الخامسة عشرة للهيئة الرئاسية لمنظمة تضامن الشعوب الافريقية الآسيوية بدمشق عام 1990 وغيرها من المؤتمرات الدولية.

وشارك الراحل في أكثر من مئة ندوة محلية وعربية ودولية وأهمها الندوات الدولية الموازية لبيناليات وترينالات القاهرة والكويت أعوام 1993-1994 -1996 وشارك في تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية الكبرى مثل مهرجان المحبة والسلام باللاذقية ومهرجان الأغنية السورية بصفة مسؤول عن لجانها الثقافية بتكليف من وزارة الإعلام.

منح الراحل العديد من الجوائز وشهادات التقدير خلال مسيرته البحثية والنقدية والإعلامية منها ميدالية ذهبية وشهادة تقدير عن مشاركته في
الندوة الدولية عن فن الغرافيك في القاهرة عام 1993 وميدالية ذهبية وشهادة تقدير عن مشاركته في الندوة الدولية بعنوان “فن ما بعد الحداثة” في القاهرة عام 1994 وميدالية ذهبية عن عضويته في لجنة التحكيم الدولية في بينالي القاهرة عام 1994 وشهادة تقدير من نقابة الفنون الجميلة عن دوره في إبراز الفن السوري وميدالية عن دوره الإعلامي عام 1996.

والناقد الراحل محمد عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين بصفة ناقد فني وعضو الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب وعضو شرف في نادي التصوير الضوئي بسورية.


محمد سمير طحان

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

الموت يغيب الباحث والناقد التشكيلي صلاح الدين محمد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق