مهرجان سلطان الأطرش الابداعي الثاني في بلدة القريا بالسويداء

19 نيسان 2016

.

بمناسبة عيد الجلاء انطلقت في صرح الثورة السورية الكبرى ببلدة القريا اليوم فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي الثاني الذي تنظمه مديرية ثقافة السويداء تقديرا لنضالات المجاهد الأطرش وقيمه وتخليدا لذكراه.

وبين معاون وزير الثقافة توفيق الإمام أن إقامة المهرجان تأتي تقديرا لنضال مجاهد كبير تميز بالوطنية والعطاء الخلاق طوال حياته ولم يبخل بالغالي والنفيس في سبيل أرض الوطن التي جبلت بدماء الشهداء منوها بقيم الجلاء المستمدة من أبطال صنعوا قيم المجد والبطولة والفداء أمثال صالح العلي وابراهيم هنانو وحسن الخراط وغيرهم.

وأكد الإمام حرص الوزارة على تشجيع إقامة المهرجان واستمراره لأنه يشكل موعدا مع الابداع والثقافة في أرقى صورها وأنبل معانيها عندما ترتبط بالوطن والمناضلين الأوفياء وتجسد القيم الوطنية السامية ردا للوفاء بالوفاء والعطاء بالعطاء معتبرا أن التكريم الأسمى لهؤلاء هو السير على خطاهم والوقوف بوجه الإرهاب وداعميه ومحاربة الفكر الظلامي من خلال فعل ثقافي وطني يحصن الوطن والمواطن.


من جهته أشار مدير ثقافة السويداء منصور حرب هنيدي إلى أن المهرجان يؤكد الانتماء للقيم النضالية والإنسانية التي آمن بها أبطال الثورة السورية الكبرى لإبراز دور الثقافة والابداع في بناء الإنسان وقدرة الشعب السوري على العطاء رغم محاولات قوى الشر والظلام النيل من قيمه الحضارية الخالدة.

وفي كلمة أسرة المجاهد سلطان الأطرش لفت حفيده المهندس ثائر الأطرش إلى أن أبطال الثورة السورية الكبرى قامات نضالية وإنسانية وتاريخهم مشرف لكل غيور على مصلحة الوطن وسيادته واستقلاله ويستلهم منها في ذكرى الجلاء العبر والمعاني والقيم الوطنية النبيلة للحاضر والمستقبل معتبرا أن المهرجان شكل من أشكال قراءة تاريخ الثورة السورية الكبرى وأبطالها وتجسيد لقيمهم انطلاقا من دور الفن في زرع القيم الواجب ترسيخها لدى الأجيال.

من جانبه بين أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي المكلف اسماعيل الحناوي أن معارك وبطولات وقيم أبطال الثورة السورية الكبرى تمثل أنموذجا في معاني الرجولة والفداء يستقي منها اليوم أبطال الجيش العربي السوري في معارك الشرف والعزة على امتداد ساحات الوطن ضد الإرهاب روح التضحية والمقاومة والصمود حتى تحقيق النصر المؤزر.

تضمن حفل افتتاح المهرجان وضع أكليل من الزهور على ضريح قائد الثورة السورية الكبرى وقراءة الفاتحة على روحه الطاهرة وافتتاح معرض نحتي بعنوان حديث البازلت إضافة إلى عروض وفقرات فلكلورية فنية قدمتها فرقة شهرزاد السورية إلى جانب تكريم المشاركين في المهرجان من فنانين ونحاتين وممثلي أسرتي المجاهدين سلطان الأطرش وعقلة القطامي وافتتاح حديقة صرح الثورة وتشجيرها.


ويتضمن المهرجان الذي يستمر لغاية21 نيسان الجاري معرض تصوير زيتي وعرض ثلاثة أفلام سينمائية تسجيلية وهي أساطير من لحم ودم للمخرج وليد العاقل وسورية كما هي للمخرج عصام الداهوك و في ظل الكبار للمخرج رائد الأطرش ومعرض الوثيقة التاريخية وحفلا فنيا تحييه الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وبيانا فنيا للأطفال بالتعاون مع فرع منظمة الطلائع وعرض أوبريت رغيف السماء وندوة بعنوان تجليات الثورة السورية في الشعر العربي وافتتاح معرض نساء يعدن الحياة وأمسيتين وأصبوحة شعرية.

حضر الافتتاح رئيس مجلس المحافظة عصام الحسين وقائد شرطة المحافظة اللواء محمد السمرة وعدد من أمناء فروع أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية وأعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة وقيادة فرع الحزب وممثل عن جبهة فتح الانتفاضة وعدد من رؤساء فروع النقابات والاتحادات والمنظمات والمهنية ومديرو عدد من الداوئر المعنية وحشد من الفعاليات الثقافية والأهلية.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

انطلاق فعاليات مهرجان سلطان الأطرش ببلدة القريا بالسويداء

انطلاق فعاليات مهرجان سلطان الأطرش ببلدة القريا بالسويداء

انطلاق فعاليات مهرجان سلطان الأطرش ببلدة القريا بالسويداء

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق