رسم على الماء مع حروفيات الخط العربي في معرض آبرو للفنان رامي حاج حسن

16 شباط 2016

.

تحت عنوان آبرو قدم الفنان رامي حاج حسن معرضه الفردي الأول مستخدما طريقة في الرسم تعتبر من الفنون القديمة وهي فن الرسم على الماء مع ربطها بأسلوب جديد ومعاصر في الطرح حيث دمج هذا الفن بحروفيات الخط العربي مع مزيج لوني يحمل روح التفاؤل والأمل والجمال.

وتضمن المعرض الذي افتتح مساء اليوم في قاعة المعارض في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق 30 لوحة فنية تشكيلية عبر فيها الفنان حسن عن عشق الوطن مؤكدا أن الفنان السوري مستمر في العطاء والإبداع.

وأوضح الفنان حسن أن فن الرسم على الماء والذي يعرف بفن “الابرو” هو فن قديم عرف في بلاد فارس وشرق آسيا ولم ينتشر كثيرا في سورية يعتمد على الرسم على الماء المخلوط بمواد معينة لجعله كثيفا ثم يتم نثر الألوان المختلفة من الزيتية إلى الإكرليك وغيرها على الماء لتتمدد وتأخذ أشكالا معينة من خلال استخدام أدوات الرسم ليتم بعدها سحب الرسم على الكرتون وتنشيفه ومعالجته ليصبح لوحة فنية.


وأشار حسن إلى أنه في هذا المعرض استخدم تقنيتين الأولى “ابرو مجرد” كما في اللوحات التي حملت عدة ألوان وتقنية ثانية هي “تقهير الورق” عن طريق تعشيقه بحبر الجوز وتشكيله على الورق بشكل يحاكي ورق البردة القديم كما في اللوحات التي تضمنت لونا واحدا.

وبين حسن أن هذه التقنيات في الرسم على الماء لا تعتمد على الرسم الواقعي بل تحمل فكرا فنيا تجريديا قام بادخال لوحات حروفية عليها لتعبر عن جمالية الحرف العربي وربط اشكاله بما يعبر عنه فن الابرو من أشكال فنية عفوية أحيانا ومدروسة أحيانا أخرى وتضمنت اللوحات الحروفية بعض قصائد الشعر الصوفي الرقيق إضافة إلى بعض العبارات الوطنية لافتا إلى أنه قدم لوحات معرضه ليؤكد أن الوطن هو الحب وكل ما فيه جميل ومقدس وأن الفنان السوري باق في وطنه ولديه الكثير ليقدمه.


من جانبه ذكر مدير الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون جوان قرجولي في أن الفنان رامي حاج حسن هو تشكيلي وموسيقي فهو عازف على آلة الطنبور وقدم أكثر من حفل موسيقي في الأوبرا مشيرا إلى وجود الموسيقا في لوحات الفنان حسن من خلال تجسيد تمازج لوني دقيق يشبه تمازج الألوان في العزف الموسيقي حيث قدم في بعض اللوحات مزجا لتدرجات لون واحد كما قدم مزجا لعدة ألوان في لوحات أخرى وهذا نجده في الموسيقا أيضا كما إنه إبدع في استخدام تقنية الرسم على الماء وهو من الفنون غير المعروفة لدى الكثير.

ورأت المهندسة مي الصلح مديرة سياحة دمشق أن الفنان حسن استطاع توظيف لوحاته لإظهار شعور الفنان تجاه وطنه وحبه لهذا الوطن من خلال تجسيد الحرف العربي وجمالية ابداع الفنان السوري المتميز ليقدم لوحات تتحدث عن سورية بلد الشمس والحضارة والمحبة والفن والحياة من خلال جمال التركيب اللوني والحروفي في لوحاته.


وعبرت ريسان درويش طالبة في كلية الهندسة المعمارية عن إعجابها باللوحات التي تضمنها المعرض ولا سيما أنها رسمت بتقنية فنية جديدة غير معروفة يمكن تعميمها بشكل أكبر قدمها الفنان بشكل آثار الدهشة والإعجاب والتساؤلات حول طريقة تنفيذ اللوحات.

يشار إلى أن معرض ابرو يستمر حتى الـ 29 من الشهر الجاري وسيقيم الفنان رامي حاج حسن خلال أيام المعرض ورشة عمل فنية لتعريف الجمهور بفن الرسم على الماء بشكل عملي.

والفنان حسن مهندس معماري وموسيقي وخطاط من مواليد حلب عام 1978 عمل مدرسا لمادة الخط العربي في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلب عامي 2013 و2014 وشارك في العديد من المعارض الجماعية في مدينة حلب.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

معرض آبرو للفنان رامي حاج حسن

معرض آبرو للفنان رامي حاج حسن

معرض آبرو للفنان رامي حاج حسن

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق