افتتاح مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع بالسويداء

14 شباط 2016

.

افتتح في صالة المركز الثقافي العربي بالسويداء اليوم مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع الذي تقيمه جمعية أبناء الجولان الخيرية بالمحافظة بالتعاون مع مديرية الثقافة بمناسبة مرور 34 عاما على الإضراب العام لأهلنا في الجولان العربي السوري المحتل ضد قرار الضم ورفض الهوية الإسرائيلية.

وتضمنت فعاليات المهرجان في يومه الأول افتتاح معرض لتدوير الأقمشة والأشغال اليدوية لمشروع نساء تعدن الحياة ضم منتجات يدوية ومطرزات عصرية وفلكلورية بمشاركة 13 سيدة وفقرات غنائية عكست الحس الوطني وتمسك السوريين بجولانهم .


وأكد مدير ثقافة السويداء منصور حرب هنيدي أن هذا المهرجان تحية لأبناء الجولان الذين يقفون اليوم صفا واحدا مع وطنهم الأم سورية في مواجهة الحرب الكونية التي تستهدفها بعد أن أجهضوا المخططات الصهيونية الرامية للنيل من انتمائهم وعروبتهم وأثبتوا تجذرهم بالأرض وتمسكهم بموروثهم الإنساني والحضاري.

وبينت ليلى عماشة أمينة سر جمعية أبناء الجولان الخيرية في كلمة الجمعية أن المهرجان الذي يفتتح تحت شعار لنعمل معا لزرع بسمة على شفاه طفل يتيم ودعم أسرة محتاجة يؤكد تشبث أبناء الجولان بأرضهم ومبادئهم الوطنية وتمسكهم بهويتهم وانتمائهم لوطنهم الأم سورية وصمودهم في مواجهة المخططات والممارسات القمعية وسياسات التنكيل الصهيونية.


وتضم فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى يوم الخميس القادم عرضا مسرحيا بعنوان العسل المبرطم إخراج نورس الملحم وفقرات شعرية للأطفال وعرضا بهلوانيا لفرقة تيتو وفيلما وثائقيا للمخرج غسان شميط بعنوان الباشا وعرضا فنيا شعبيا وسهرة شعر زجلي تحييها فرقة جوقة المرايا وأمسية موسيقية يقدمها معهد فريد الأطرش للموسيقا.

يذكر أن جمعية أبناء الجولان تأسست عام 2010 وهي جمعية أهلية خيرية تعنى بمساعدة أبناء الجولان وأبناء محافظة السويداء .

وكان أهلنا فى الجولان السورى المحتل أعلنوا فى الرابع عشر من شباط عام 1982 اضرابا وطنيا استمر ستة أشهر احتجاجا على القرار الصادر عن سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 14 كانون الاول عام 1981 القاضي بضم الجولان السوري المحتل وتطبيق قوانين الاحتلال عليه وهو ما شكل محطة من محطات نضال اهالى الجولان المشرف ضد الاحتلال ونزعته التوسعية.


ريم أبو ترابي

sana.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

افتتاح مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع بالسويداء

افتتاح مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع بالسويداء

افتتاح مهرجان الجولان في عيوننا الثقافي الرابع بالسويداء

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق