سينما بوردو.. تظاهرة ثقافية لخلق مناخ سينمائي للشباب السوري

28 آب 2015

.

تحاول فعالية سينما بوردو الثقافية وضع حجر الأساس لخلق مناخ سينمائي يناسب الامكانات المتاحة ويفسح المجال للجمهور الشغوف بهذا الفن ليجد مكانا بديلا لصالات السينما المفقودة في اللاذقية ومشاهدة افلام قام بصناعتها شباب سوريون لديهم الشغف ذاته يبحثون بدورهم عن طريقة لقياس تفاعل الجمهور المباشر مع اعمالهم المعروضة.

قرابة ستة عشر فيلما تتوزع على مدى يومين عرضت ثمانية منها امس ليصار الى عرض ثمانية اخرى اليوم حيث قالت لينا لوحو عن منظمي الفعالية أن احتضان مقهى بوردو الثقافي لهذه الفعالية وتجهيز المكان بالمعدات السينمائية اللازمة سيوفر فرصة لتنشيط السينما السورية وجذب متابعيها في اللاذقية ولاسيما ان المنظمين اصروا على تقديم أفلام قصيرة صنعها شباب سوريون بهدف تشجيعهم لانتاج المزيد من الأعمال ودفع من يمتلك الموهبة لاتخاذ القرار بالانطلاق نحو المستقبل.

وأضافت لدينا افلام تعرض للمرة الاولى أمام الجمهور أنتجت على نقفة صانعيها إضافة لوجود أفلام أخرى سبق وعرضت في مهرجانات محلية ودولية واعمال من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ونركز بشكل أساسي على الحلقات الحوارية التي تجري بعد عرض الأفلام لتعميم حالة النقد السينمائي من قبل الجمهور والمتخصصين فالجمهور في فعاليتنا هذه هو لجنة التحكيم التي تقيم العمل بشكل حي ومباشر.

وبينت ان الحدث يعتبر الاول من نوعه في المحافظة يضم شباب هواة من اللاذقية والمحافظات الأخرى تمت دعوتهم ليكونوا حاضرين أثناء عرض أعمالهم كما نفت لوحو تحديد عدد الأفلام المتاحة لكل مخرج لعرضها فهناك مخرجون اشتركوا بأكثر من عمل سينمائي وآخرون اكتفوا بعمل واحد.

أما الممثل المسرحي أحمد عاشور من منظمي الفعالية فبين أن ملتقى بوردو اطلق خلال الشهر الماضي ولاقى نجاحا ملحوظا نظرا لتنوع الانماط التي قدمها لكننا قررنا الان تخصيص فعالية لكل نمط من أنماط الفنون وبدأنا بالسينما التي لها جمهور عريض في اللاذقية ولا تحتاج تجهيزات كبيرة كما هو المسرح الذي ساعدنا في تصميم منصته المخرج المسرحي هاشم غزال واستطعنا تصميم منصة واقعية في المقهى الصغير الذي احتضن الفعاليات لتكون تجربة ناجحة بالفعل.

وأوضح عاشور أن البحث عن الدعم اللازم لاستمرار مثل هذه التظاهرات يعد مطلبا ملحا لمنظمي هذه الفعالية السينمائية الذين يعتمدون مبدأ احضار السينما إلى الجمهور أن لم يكن قادرا على الذهاب إليها.

كذلك يسعى منظمو الحدث بحسب عاشور لاستضافة المزيد من المخرجين خلال الدورات القادمة من خارج محافظة اللاذقية لإعطاء فرصة لهؤلاء الشباب لتبادل الأفكار والاطلاع على تجارب بعضهم وبذلك تعود السينما رويدا رويدا لتأخذ دورها التوعوي في المجتمع وإن كانت الخطوات بطيئة مشيرا إلى استعداد الملتقى لتنظيم أي حدث لأي نوع من الفنون سواء مسرح أوغناء أو رقص بأنواعه دون مقابل فدعم الشباب وتحفيزهم هو غايتنا في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

يشار إلى أن عروض سينما بوردو قدمت في يومها الأول فيلما من إخراج زين مريشة وانتظرني إخراج فواز خزمة وجوليا ورغم ذلك إخراج سيمون صفية والزحف إخراج مجد خليل إضافة لفيملي دوران و نخاع إخراج وسيم السيد.

أما افلام اليوم الثاني فتضم فيلم ابتسم فانت تموت اخراج وسيم السيد والثمن اخراج مجد خليل وما زلت هنا اخراج سامي فرح ولثام اخراج سارة سليمة وسفرجل اخراج عيسى طنوس وغيرها.


ياسمين كروم

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق