وفاء لشاعر الطفولة سليمان العيسى طلائع دمشق تقيم احتفالية منوعة

27 حزيران 2015

.

تحت عنوان «معا سنعيد أعمار سورية» أقام فرع دمشق لطلائع البعث بيوم الطفل العالمي احتفالية منوعة في ثقافي أبو رمانة اليوم تضمنت وقفة وفاء لشاعر الطفولة والعروبة الكبير سليمان العيسى وعرض فيلم وثائقي عن حياته.

وخلال الحفل قدم محمد الموسى عضو قيادة منظمة طلائع البعث درع المنظمة للدكتورة ملكة أبيض زوجة الراحل سليمان العيسى التي بينت في حديث لها أن الشاعر الراحل اهتم بالأطفال لأنه رأى فيهم مستقبل الوطن لذلك خصهم بقصائده وكرس كتاباته لهم من خلال ديوان الأطفال إضافة إلى العديد من المسرحيات حيث «وجد أن الأجيال السابقة لم تنل نصيبها من الاهتمام والتنشئة المناسبة».

وأوضحت الدكتورة أبيض أن الشاعر العيسى عاش مع الأطفال يوما بيوم كان يحضر نشاطاتهم ويهتم بهم «لأن مستقبل الأمة يرتبط بالأطفال وكلما أحسنا تربيتهم يكون المستقبل أفضل».

وأعربت الدكتورة أبيض عن سعادتها بتسلمها درع منظمة طلائع البعث «التي ترعى الأطفال والطفولة» معبرة عن امتنانها لهذه البادرة من المنظمة.

كما تم خلال الاحتفالية اعلان نتائج المسابقة الأدبية السنوية لمنظمة طلائع البعث في الشعر والقصة للعام الدراسي 2014/2015 والتي خصصت للكتابة في أحد المواضيع الثلاثة وطني/علمي/حلمي حيث اقتسم جائزة المرتبة الأولى في الشعر كل من فدر حامد من الحسكة عن قصيدته لغتي حلمي وخالد ميزنازي من حماة عن قصيدته الحرية حلمي وفي المرتبة الثانية فيرا غسان معمو من الحسكة عن قصيدتها حلمي وجاء في المرتبة الثالثة كل من أميرة العيسى من فرع حلب عن قصيدتها وطني ومحمد حازم حسين من الحسكة عن قصيدته أحلام الطفولة.

وفاز في مجال القصة بالمرتبة الأولى أسامة علي من الحسكة عن قصته علمي حلمي وفي المرتبة الثانية راما العبدالله من الحسكة عن قصتها وداعا رحاب وفي المرتبة الثالثة مناصفة آية الشيخ علي من حماة عن قصتها حلم حسام ورؤى بيزاد من حلب عن قصتها أحب بلدي.

والقى نتاجات الفائزين الذين تعذر قدومهم بسبب الظروف أطفال من فرع دمشق لطلائع البعث.

وقالت أميمية ابراهيم عضو قيادة منظمة طلائع البعث «نحتفل اليوم بمناسبتين بينهما رابط كبير من الاهتمام والمحبة يوم الطفل العالمي والاحتفاء بشاعر الطفولة والعروبة سليمان العيسى هذا المبدع الذي رسخ مفهوم الوعي القومي والذي سيبقى في وجدان الأجيال التي تعلمت أولى الأناشيد من كلماته عميقة المعنى والبسيطة».

وأشارت ابراهيم إلى أن منظمة طلائع البعث اطلقت اسم الشاعر سليمان العيسى على المسابقة الأدبية السنوية للأدباء الصغار «الذين ينهلون من معين ما ترك لنا الشاعر والتي ستصبح تقليدا سنويا».

أما أمين فرع دمشق لطلائع البعث شفيعة سلمان فأوضحت أن هدف الاحتفال بيوم الطفل العالمي التعبير عن الوفاء للشاعر الكبير سليمان العيسى الذي خلد وجوده في ابتسامة الأطفال مشيرة إلى أنه اعتمد اللفظة المعبرة الرشيقة والسهلة التي تستوطن في ذهن الأطفال وتضمنت دواوينه مختلف المواضيع التي يحتاجها الأطفال من مضامين اجتماعية تربط الطفل بالأسرة والمجتمع والبيئة ومضامين تربوية تثقيفية تكسب الطفل الأخلاق الحميدة إضافة إلى الجانب الوطني.

وأضافت سلمان «عمل الشاعر من خلال قصائده على تعميق الروح الوطنية والانتماء الوطني لدى الأطفال والذي قدمه الشاعر بقصائده الرائعة كما شجع الأطفال على البحث والاستكشاف والتعلم وحب الوطن وتقديسه”.

ورأت ليلاس مخلوف رائدة طليعية في مجال القصة أنها تعلمت من الشاعر العيسى الكلمات القوية والجمل المعبرة واستفادت منها في كتابتها مفردات قصصها.

وقالت مايا منصور رائدة طلائع في مجال الشعر.. إن الشاعر علمنا معنى حب الوطن والتعاون والبحث عن المعرفة.. تربينا على أشعاره ومن خلال ما قرأت له أحببت الشعر وبدأت أولى كتاباتي وافتخر أنه شاعر من سورية واتمنى أن أصبح شاعرة أكتب للأطفال مثله.

يوشع سلهب رائد في الفصاحة والخطابة أكد أن سورية ستبقى صامدة وأن أطفال سورية الذين تربوا على قصائد الشاعر الكبير سليمان العيسى سيبقون أوفياء للوطن يدافعون عنه.

حضرت الاحتفالية فعاليات أدبية وحزبية وأهلية ومن المنظمات الشعبية وحشد من الأهالي.

يذكر أن الشاعر سليمان العيسى من مواليد قرية النعيرية بأنطاكية في لواء إسكندرون عام 1921 وافته المنية بدمشق عن عمر 92 عاماً في 9 آب 2013 وكان من مؤسسي اتحاد الكتاب العرب في سورية وعضوا في مجمع اللغة العربية بدمشق.. كرمه السيد الرئيس بشار الأسد بمنحه وسام الاستحقاق السوري الممتاز عام 2005.. كما حصل عام 2000 على جائزة الإبداع الشعري من مؤسسة البابطين.. من مجموعاته الشعرية أراجيح تغني للأطفال /ديوان الأطفال / الأعمال الشعرية من أربعة أجزاء ومسرحيات شعرية منها ميسون وقصائد أخرى والمستقبل وغيرها من الأعمال الشعرية والمسرحيات.



اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

احتفالية منوعة لطلائع البعث في يوم الطفل العالمي

احتفالية منوعة لطلائع البعث في يوم الطفل العالمي

احتفالية منوعة لطلائع البعث في يوم الطفل العالمي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق