عن الحب.. والحرب.. الاستغلال والإنسانية مسلسل «بانتظار الياسمين»

21 حزيران 2015

.

بينما تتابع «لمى» (سلاف فواخرجي) نشرة الأخبار التي تبث مشاهدَ لنازحين سوريين؛ تبدي استغرابها، لترك الناس بيوتهم مهما كلّف الأمر، فيرد زوجها (جوان خضر) بأن «لا أحد يترك بيته بإرادته»، تمرّ الأيّام، تتوالى الأحداث وتزداد سخونةً، يخرج الزوج من أجل إحضار ربطة خبر، فلا يعود، وتنقطع أخباره، لتجد الزوجة نفسها مضطرة للنجاة بابنتها وولدها، حيث لم تعد سبل الحياة ممكنة حيث تقيم، وتأوي إلى حديقةٍ بدمشق، يجتمع فيها مهجرو حربٍ آخرين.

«أبو سليم» (غسان مسعود)؛ صانع صابون الغار، الذي فقد كل ما يملك، باستثناء شاحنته الصغيرة؛ لجأ إلى الحديقة ذاتها مع عائلته، زوجته (صباح الجزائري)، وابنتيه «نجوى» (حلا رجب)، و«هيفاء» (روزينا لاذقاني)، وابنه سليم (محمود نصر)، يبقي الأب عينيه معلقّتان على نشرات الأخبار بانتظار خبرٍ عن المنطقة التي هجّروا منها، ولا يوفّر رغم كبر سنّه، أي طريقةً ممكنة لتأمين مصدر دخل يساعدهم في ظروفهم العصيبة.

«أبو عزيز» (محمد قنوع)، وزوجته (شكران مرتجى)؛ النازحَيْن من الريف الساخن، مع أولادهما، يبنيان خيمتهما، يحولانها إلى عرسال، يزرعان الخضروات بالحديقة لتوفير احتياجات العائلة ، لكن القدر يكون لهم بالمرصاد، ففوق الظروف العصيبة التي واجهوها، يحترق وجه «أم عزيز»، ويفقد الأب والأم أحد أطفالهما على يد أخيه.

«كاوا» (آري سرحان) عازف البزق الكردي، الذي تشعل موسيقاه ليالي سكان الحديقة الطارئين بالحنين.

مجتمعٌ جديد، ينشأ في حديقةٍ بقلب دمشق، على وقع يوميات الحرب، تنشأ فيه علاقات متشابكة بين سكّانها المهجرين، يسودها التعاطف من زوّارها العابرين، وحارسها «نزار» (محمد حداقي)، و«بريمو» (أحمد الأحمد) الذي حوّل درّاجته إلى كشكٍ متنقل لبيع المشروبات للزوّار، وسط محاولات المهجرّين للتأقلم مع واقعهم الجديد، ومعايشة ما يتلقونه كل يوم من صدمات، وجراحٍ تتجدد بوصول وافدين جدد، يزيدها ألماً استغلال «أبو الشوق» (أيمن رضا) وعصابته لهم، خاصّةً «لمى» التي تنال النصيب الأوفر من أذاهم، ويحاول «رضا» (سامر اسماعيل ) الزائر شبه المقيم بالحديقة، مساعدتها بكل وسيلةٍ ممكنة.

وبموازةٍ الألم، ثمّة قصص حب تنشأ في الحديقة، وتتداخل حكايا سكّانها المهجرين، مع حكايات أهل المدينة الذين يعيشون عوالم موازية، تبرز فيها انعكاسات الحرب، اقتصادياً، وإنسانياً، واجتماعياً على السوريين.

تلك الحكايات وأكثر؛ يرويها مسلسل «بانتظار الياسمين» (تأليف أسامة كوكش، إخراج سمير حسين، إنتاج شركة أي بي سي) خلال شهر رمضان، بعد أيّامٍ قليلة، على تلفزيون دبي.

ويضم العمل على قائمة أبطاله أيضاً: جمال شقير ، مرح جبر ، دانا جبر ، نادين خوري، زهير رمضان، جيانا عيد، حسام تحسين بيك، علي كريم ، أمانة والي، فائق عرقسوسي، بسّام لطفي، معتصم النهار، مرام علي، يزن السيد، لينا كرم ، أسامة حلال ، رنا ريشة، ميري كوجك، مصطفى المصطفى، محمد الرفاعي، لميس عفيفة، وممثلون كثر آخرون.


محمد الأزن

bostah.com

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق