كتاب «الوقائع السورية» يوثق لأحداث شهدتها سورية خلال 50 عاما

06 حزيران 2015

.

يقدم الباحث الدكتور جورج جبور في مؤلفه الوقائع السورية مرتبة حسب السنوات 1918/1968م سردا تاريخيا متتاليا لأحداث شهدتها الساحة السياسية السورية على مدى خمسين عاما كان بينها تطورات وأحداث هامة بدءا من تحررها من نير الاحتلال العثماني ثم تعرضها للاحتلال الفرنسي ومرحلة مقاومة ومقارعة المحتل وصولا إلى الاستقلال والقضية الفلسطينية ومرحلة الانقلابات العسكرية والوحدة مع مصر وثورة الثامن من آذار ونكسة حزيران وما تخللها من أحداث جسام.

وهذا الكتاب الذي صدرت مؤخرا الطبعة الثانية منه عن وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب في 200 صفحة من القطع الكبير بعد مرور 22 عاما على صدور الطبعة الأولى حيث يوضح المؤلف أنه ارفق الطبعة الجديدة باضافات هي مذكرات قديمة فضلا عن بعض الوقائع خلال الفترة الزمنية نفسها من عام 1918 وحتى 1968.

ويقدم المؤلف وعدا فحواه كما ورد في مقدمة الطبعة الجديدة من كتابه انه يأمل بان تكون له وقفة جديدة مع هذه الوقائع عام 2018 بمناسبة مئة عام على قيام كيان الدولة السورية الراهن ويتابع المؤلف «المجال مفتوح بل ومغر أمام كل مهتم بسورية كي يتابع ويكمل ويحسن ويبدع في التحسين».

ويرى المؤلف أن الأحداث الأليمة التي عرفناها في السنوات الماضية منذ اذار 2011 حافز لنا يهيب بنا إلى المزيد من بذل العناية بتاريخ دولتنا التي نأبى إلا أن تصان سيادتها الوطنية.

ويعد هذا الكتاب مرجعا قيما يوثق الاحداث في سورية على مدار نصف قرن وتضمن اضافة إلى عرض الوقائع التاريخية وفق تاريخ اليوم والشهر والسنة مقالة بيبلوغرافية عن المصادر العربية الاولية عن سورية قسمها جبور إلى مطبوعات حكومية ومطبوعات تعود لحزب البعث العربي الاشتراكي ومطبوعات متفرقة ما جعل جبور يصف هذه القوائم بالمادة الأولية التي تفيد القارئ العادي وتستثير فضول المهتم الجاد للبحث وقد تستفز الأنشط من الباحثين لإكمال الجهد.

يذكر أن الدكتور جورج جبور من مواليد صافيتا 1938حاصل على إجازتين في الحقوق والاداب من جامعة دمشق وعلى الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كولورادو الأمريكية وعلى الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة مارس التدريس الجامعي في امريكا وسورية ومصر وحاضر في جامعتي اكسفورد وكمبردج البريطانيتين وعمل موظفا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا واختير رئيسا للرابطة العالمية لاعادة الاعتبار للقرار 3379 المساوي بين الصهيونية والعنصرية له 29 مؤلفا منها.. «افريقيا واسيا والامم المتحدة» بالانكليزية و«العروبة والاسلام في الدساتير العربية» و«الحياة الحزبية في سورية ومستقبلها» و«وعد بلفور» و«الاب كميل حشيمه اليسوعي» كرمته الجمعية العربية للعلوم السياسية عام 2005 باعتباره رائدا في علم السياسة ضمن حفل اقيم في جامعة القاهرة لتكريم الرواد


إيناس سفان

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق