«داعش» يقتحم متحف تدمر ويقوم بتحطيم مجسمات حديثة

23 أيار 2015

.

ذكرت وكالات ووسائل إعلام عن دخول أفراد من تنظيم «داعش» الإرهابي إلى متحف مدينة تدمر الأثرية ودمروا عددا من المجسمات الحديثة ثم وضعوا حراسا على أبوابه، وفق ما أعلن المدير العام للآثار والمتاحف السورية الدكتور مأمون عبد الكريم اليوم السبت 23 أيار.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن الدكتور مأمون عبد الكريم «تلقينا ليلا معلومات من تدمر قبل انقطاع الاتصالات بأنهم فتحوا أبواب المتحف الخميس ودخلوا إليه، وكان هناك تكسير لبعض المجسمات الحديثة التي تمثل عصور ما قبل التاريخ وتستخدم لأهداف تربوية، ثم أغلقوا أبوابه ووضعوا حراسا على مداخله».

وأكد عبد الكريم أن «مئات القطع الأثرية في المتحف قد نقلت إلى دمشق منذ زمن وعلى دفعات». لكنه أبدى خشيته على «القطع الضخمة التي لا يمكن تحريكها على غرار المدافن الجنائزية».

ولا تشهد المواقع الأثرية أي تحركات لمقاتلي «داعش»، وفق عبد الكريم الذي أمل «أن لا تتعرض المدينة لأعمال تدمير مشابهة لتلك التي حدثت في العراق»، في إشارة إلى تدمير التنظيم لآثار الموصل ومدينتي الحضر ونمرود. وشدد عبد الكريم على «ضرورة البحث عن استراتيجيات جديدة للتعامل مع الوضع القائم في تدمر» داعيا «المجتمع الدولي إلى تقديم دعم مُختلف لإنقاذ ما يمكن إنقاذه».


المصدر: دويتشه فيله - وكالات

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق