التشكيلية صريحة شاهين : المباشرة سقوط للعمل الفني

23 أيار 2015

.

ترى التشكيلية صريحة شاهين انه لا يوجد مواضيع محددة في الفن للتعبير عن الفكرة بل هي رؤى فنية متجددة لدى الفنان وهذا ينطبق على الاسلوب الفني وتأتى الرؤى كحصيلة تراكم للأفكار والتفاعل مع المحيط والفنون والثقافات وغيرها من المؤثرات الفكرية والفنية.

وعن تناول الأزمة الحاصلة في سورية عبر العمل الفني تقول التشكيلية شاهين في حديث لمراسلنا: «لا يوجد أي تأثير مباشر للازمة التي نعيشها على لوحتي فالمباشرة هي بمثابة السقوط للعمل الفني الذى لا يؤدى وظيفة سياسية انما تنعكس تأثيرات اي ظرف سياسي انى على الفن بشكل غير مباشر وعلى المدى الطويل».

وتوضح شاهين أنه لا يوجد أي فرق بين الرجل والمرأة من حيث الأداء سواء كان في العلم او الفن او مستوى التذوق الجمالي العام في كل المجتمعات الانسانية لافتة الى انه لا يوجد تمييز بين اداء المرأة والرجل في الفن عموما وان التفريق بدقة بينهما يحتاج الى علم نفس متخصص في هذا الجانب.

وعن تأثير الازمة على الحركة التشكيلية تشير شاهين إلى ان هناك مخاضا جديدا في الفن التشكيلي السوري لكن لا توجد قراءة فنية دقيقة وواضحة لما يجرى لافتة الى انه ليس هناك اي مفردات او عناصر او رموز انسانية تنعكس وتتجلى بشكل مباشر او غير مباشر في الفن التشكيلي السوري حاليا.

شاهين التي تحضر لمعرض فردى الشهر القادم بثقافي ابو رمانة تجد انه ليس هناك سوق للفن التشكيلي في سورية بالمعنى الاحترافي حيث لا ينطبق على حالة الاقتناء للأعمال الفنية قوانين السوق الاحترافية مبينة ان هناك بعض الاسماء هي التي تتمكن من تسويق نتاجها الفني وفق اليات خاصة بينما البقية من الفنانين لا يعتمدون على بيع عملهم الفني في معيشتهم ودخلهم المادي.

وحول هوية الفن التشكيلي السوري ترى شاهين إن التشكيل السوري هو فعل إبداعي يقدم قيما جمالية ومعرفية معتمدا على نظريات علم الجمال دون التقيد بأبعاد ايديولوجية معينة وهذا ما يعطيه بعدا ثقافيا انسانيا وحضاريا يميزه عن غيره في العالم.

وتجد شاهين إن هناك نشاطا ايجابيا ملحوظا في السنوات الثلاث الماضية للمؤسسات الثقافية الرسمية من خلال المعارض والملتقيات مع دور فعال من قبل الاعلام الوطني لتسليط الضوء على هذه النشاطات الفنية بمجملها.

وعن مستوى التشكيليين الشباب تؤكد التشكيلية شاهين إن الشباب هم وقود الحياة والتطور في كل المجتمعات الانسانية وهناك حركة مد وجزر حاليا فيما يقدمه الشباب بسبب الظروف الصعبة التي نعانى منها لافتة في ختام حديثها الى ان ما يحصل حاليا في الحركة التشكيلية السورية من حالة عدم اتزان هو امر طبيعي ويمكن ان يحدث في أي بلد من العالم مع ظروف مشابهة لما نشهده وهذا يدعونا للتفاؤل فحركة تطور التاريخ دائما تمشى الى الامام.



محمد سمير طحان

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق