أبناء الجالية السورية في البرازيل تحتفل بذكرى عيد مار اليان الحمصي في النادي الحمصي بساو باولو

10 شباط 2015

.

احتفل النادي الحمصي في سان باولو بعيد مار اليان الحمصي بإقامة عدد من الفعاليات الدينية والاجتماعية والتوثيقية.

وقد درج النادي الحمصي العريق في سان باولو سنوياً ومنذ أربع سنوات الاحتفال بهذه المناسبة تكريماً لشفيع مدينة حمص «مار اليان الحمصي». حيث يجتمع فيه أبناء الجالية العربية، وبشكل خاص أبناء حمص، وبمشاركة السلطات الرسمية والمؤسسات العربية.

وقد أقام النادي الحمصي من الخامس إلى الثامن من شهر شباط الجاري بالتعاون مع المطرانية الأرثوذكسية في سان باولو، والقنصلية العامة للجمهورية العربية السورية في ساوباولو معرضاً يظهر مدينة حمص وأهم الأماكن الأثرية والدينية والحضارية وما طرأ عليها من تخريب مؤخراً بسبب الأعمال الارهابية، وقد لاقى المعرض أقبالاً شعبياً لافتاً.

ومن جهة أخرى أقام النادي ندوة تضمنت محاضرة قدمها الدكتور أحمد سريّة، تحدث فيها عن دور مدينة حمص وموقعها الجغرافي الاستراتيجي في بلاد الشام والمشرق وأثارها وحضاراتها عبر آلاف السنين، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي باللغة البرتغالية يتحدث عن أهم القادة والأباطرة وبابوات روما الذين أنجبتهم مدينة حمص، بالإضافة إلى شرح لتاريخ كنيسة القديس اليان الحمصي التاريخيّة في منطقة الورشة وقصة حياة القديس اليان الحمصي الشهيد.

ومن جانب آخر أقيم قداساً رسمياً في كاتدرائية سان باولو المميزة ببنائها البيزنطي والتي وضع هندستها باولو خماسمية، مهندس من أهل حمص.

حضر هذا القداس شخصيات رسمية برازيلية والقنصل العام للجمهورية العربية السورية في ساو باولو الدكتور سامي سلامة وقناصل بعض الدول الصديقة وأعضاء المجلس البلدي ونواب في البرلمان البرازيلي بالإضافة إلى رؤساء وممثلي المؤسسات السورية واللبنانية في سان باولو.

وفي القداس الاحتفالي الذي أقيم يوم الأحد 8 شباط 2015، برئاسة المطران دامسكينوس منصور وحضور المطران سرجيوس عبد (تشيلي) والأسقف رومانوس داود ( مساعد مطران سان باولو) ولفيف من الاكليروس ، تناول سيادته في العظة معني القداسة والقديسين والشهداء عبر العصور وحتى أيامنا هذه ، داعياً أهل سوريا ومدينة حمص المقيمين في البرازيل للعودة بأفكارهم وصلواتهم والعمل على دعم أهلهم وبلدهم بشتى الوسائل سيما وأن البلد يتعافى شيئاً فشيئاً بعد المحنة القاسية التي ألمت به والتي واجهها أبناؤه بصبر وثبات قائم على الإيمان بالله وبالوطن ، وإنه بالنهاية لا يصح إلا الصحيح ، ومهما طال الزمن فإن جولات الباطل بالنهاية ستزول ويسود الحق والعدل الذي شاءه الله لخليقته.

وأضاف قائلا: احتفلنا بالقديس الشهيد إيليان هو تعبير عن المحبة والأخلاص للأهل والوطن الأم سورية، وطلب شفاعة هذا القديس من أجل تعزية قلوب أهل وأحباء من نال الشهادة في مدينة حمص وسواها من المدن السورية وكافة المشرق المتألم.

أخيراً توجه سيادته بالشكر لمبادرة النادي ورئيس مجلس إدارته السيد أنطونيو نعيمة وجميع القيمين عليه والتي تدل على أن هذا النادي، من جهة، ما زال يحمل في حياته زاداً مشرقياً وروحياً ووطنياً يفاخر به في هذا البلد المضياف (البرازيل). ومن جهةٍ أخرى، محبة صادقة لبلد الجذور، بلد الآباء والأجداد.


موقع مطرانية ساوباولو

موقع النادي الحمصي في ساوباولو

Share/Bookmark

صور الخبر

معرض في النادي الحمصي بساوباولو عن الآثار في مدينة حمص

جانب من الحضور في المعرض التوثيقي عن آثار مدينة حمص في النادي الحمصي بساوباولو بالبرازيل

القنصل العام للجمهورية العربية السورية في ساو باولو في افتتاح المعرض التوثيقي عن الآثار في حمص

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق