أوركسترا الموسيقا الشرقية تحيي ذكرى ربا الجمال في دار الأوبرا السورية

27 كانون الثاني 2015

.

أعادت فرقة الأوركسترا الشرقية بقيادة الفنان نزيه أسعد ذاكرة جمهور دار الأوبرا السورية إلى أغنيات الفنانة الراحلة ربا الجمال وذلك في الحفل الغنائي الموسيقي الذي قدمته مساء أمس على مسرح الدراما مفتتحة أمسيتها اللافتة بقصيدة ويل للمحب من كلمات الشاعر نظمي عبد العزيز وألحان الموسيقار الراحل إبراهيم جودت.

وتألقت الفرقة بأداء برنامج حافل من أغنيات المطربة جمال حيث قدمت معظم الأغنيات التي اشتهرت بها المغنية الراحلة بصوت الفنانة شام كردي التي نجحت هي الأخرى في تقديم مستوى صوتي عالي المستوى بأدائها لأغنيات / فاكر ولا ناسي..أد ليالي العمر..صعبها بتصعب/ متجاوزة بذلك موهبة مغنيات جيلها من حيث إتقانها للعرب الموسيقية اللحنية الصعبة التي طالما كانت ربا الجمال تتألق في أداء أصعبها على المسرح.


إحياء ذكرى ربا الجمال في دار الأوبرا

كما قدمت الأوركسترا الشرقية أغنيات مازلت تعيش حتى هذه اللحظة في ذاكرة عشاق المطربة الراحلة من مثل .. /صبرني يا قلبي..أنساك..إفرح يا قلبي/ وهي من الأغنيات التي كانت الجمال تؤديها بحرفية لكوكب الشرق أم كلثوم إذ يحفل أرشيف الإذاعة والتلفزيون بتسجيلات مهمة بصوت ربا الجمال التي نالت لقب أجمل صوت في الوطن العربي بعد غنائها على مسرح قصر النيل ودار الأوبرا المصرية أكثر من مرة لينتبه إليها العديد من الملحنين وشعراء الأغنية في /أم الدنيا/ ولتنطلق بعدها الجمال في رحاب الطرب الأصيل مسجلة بصوتها أصعب الألحان العربية لكل من القصبجي والسنباطي وسيد مكاوي وسواهم.

الفنان نزيه أسعد نجح في قيادة الفرقة التي لطالما تميزت ببرامج فنية استثنائية على صعيد الأداء الجماعي حيث تأسست هذه الأوركسترا عام 2012 برعاية من مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة وتضم 35 عازفا ومغنيا تعزف وتغني الموسيقا العربية خصوصا والشرقية عموما وتجمع الأسلوبين الكلاسيكي القديم والمعاصر الحديث.


إحياء ذكرى ربا الجمال في دار الأوبرا

يذكر أن الفنانة ربا الجمال من الأصوات العربية التي توصف بالخارقة لكنها لم تنل نصيبها من الدعم والاهتمام الإذاعي والتلفزيوني وهي من مواليد مدينة حلب عام 1966 من أصول أرمنية من أب سوري وأم لبنانية واسمها الأصلي هو زوفيناز خجادور قره بيتيان وقد بدأت مشوارها الفعلي عام 1975 حين قامت بغناء العديد من أغنيات السيدة أم كلثوم لاسيما أغنيات «اسأل روحك.. أنساك.. الأولة في الغرام».


إحياء ذكرى ربا الجمال في دار الأوبرا


سامر إسماعيل

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

حفل إحياء ذكرى ربا الجمال في دار الأوبرا

حفل إحياء ذكرى ربا الجمال في دار الأوبرا

حفل إحياء ذكرى ربا الجمال في دار الأوبرا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق