أوركسترا الموسيقى الشرقية على خشبة مسرح الحمراء بدمشق

16 كانون الأول 2014

أغاني من التراث السوري الأصيل

قدمت أوركسترا الموسيقى الشرقية بقيادة مؤسسها المايسترو نزيه أسعد أمسية موسيقية غنائية على مسرح الحمراء بدمشق بتاريخ 13 كانون الأول 2014، وجاءت الأمسية كرحلة سورية بنبضات فنية عبر جبالها وسهولها وبحرها الأزرق، كانت إبحار في الموروث السوري وتاريخه العريق المخبأ خلف الأزمان، حيث جسدت الأوركسترا في هذه الأمسية وطننا بتنوع زخارفه يتمثل بموسيقا سورية حقيقية مضمونها حب وإخاء، وتالياً تكون أوركسترا متألقة تعزف وتغني لسورية الأم.


أوركسترا الموسيقا الشرقية

واختارت الفرقة لحفلها هذا مجموعة من المقطوعات الآلية موزعة وأخرى غنائية بمشاركة أصوات غنائية بارعة وهم «لينا شاهين، عبد النور بلكة، ريم رافع، عبدالله عطفة»، حيث بدأت بمقطوعة سماعي نهاوند، وأغنية بالفلا يا جمال ساري، ومن ثم رجعت في المساء، ويا فجر لما تطل، وتلتها بأغنية يأهل الهوى، ومن ثم وصلة قدود، وبعدها أغنية حول يا غنام، لتقدم أيضاً موسيقا سورية الأم، كما أدت الفرقة أغنية إن كنت ناسي، وأنهت الأمسية ببانورما من الأغاني السورية.


أوركسترا الموسيقا الشرقية

وفي لقاء مع اكتشف سورية قال المايسترو نزيه أسعد: «اعتادت أوركسترا الموسيقا الشرقية على تقديم أعمال خاصة بالتراث السوري والعربي بطرق متعددة، بمعنى طريقة كلاسيكية تقليدية وطريقة متطورة موزعة موسيقياً للأوركسترا، فمعظم الحفلات التي تقوم بها هذه الأوركسترا، تجمع الأسلوبين المذكورين».


أوركسترا الموسيقا الشرقية

وأضاف: «وهكذا ندخل المستمع إلى نمط فرق الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي على رغم من تطور تقنيات الصوت وطرق العزف الآلي أو الغناء، ونحاول في هذه الأوركسترا أن نصدر الإحساس الحقيقي للألحان العربية كما وردت من الأصل، وهذا لا يعني هذا بأن الأوركسترا هي ضد الحداثة أو تطوير اللحن العربي عن طريق علم الهارموني والتوزيع، بالعكس، حيث حرصت على أداء العديد من الأعمال الموزعة والتي تتمتع بتقنيات موسيقية عالية».


أوركسترا الموسيقا الشرقية

وقال أيضاً: «رسالة الأوركسترا الموسيقا الشرقية تكمن أن الموسيقا العربية تعتبر من أول أنواع الموسيقا في العالم، نتيجة تنوعها وكثرة مقاماتها، وبالتالي وجود عدد اللانهائي من احتمالات اللحنية المتجددة».

وأنهى أسعد حديثه قائلاً: «كل هذه الأشياء تقنعنا وتقنع غيرنا بأهمية التراث العربي الذي نعتبره مدرسة للمقامات والإيقاعات الموسيقية الشرقية».


أوركسترا الموسيقا الشرقية

والجدير ذكره بأن أوركسترا الموسيقا الشرقية تأسست عام 2012 على يد الموسيقي نزيه أسعد الأستاذ في المعهد العالي للموسيقا بدمشق، برعاية من مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة، وتضم 35 عازفاً ومغنياً، تعزف وتغني الموسيقا العربية خصوصاً والشرقية عموماً، وفي جعبتها العديد من الحفلات منها واحدة في مجمع دمر الثقافي وأخرى في قلعة دمشق ضمن فعاليات مهرجان الفنون الأول عام 2012، كما قدمت ثلاث حفلات بدار الأسد للثقافة والفنون، خصصت واحدة منها للأعمال الآلية للموسيقي عازف البزق سعيد يوسف.



إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

أمسية موسيقية لأوركسترا الموسيقا الشرقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد

أمسية موسيقية لأوركسترا الموسيقا الشرقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد

أمسية موسيقية لأوركسترا الموسيقا الشرقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق