وفد المديرية العامة للآثار والمتاحف يشارك في المؤتمر الثاني عشر لحماية الفسيفساء في إيطاليا

03 كانون الأول 2014

.

شارك وفد من المديرية العامة للآثار والمتاحف في أعمال المؤتمر الثاني عشر لحماية الفسيفساء في العالم الذي عقد في في كلية الهندسة المعمارية في جزيرة سردينيا، إيطاليا من 27-31 تشرين الأول حول صيانة وترميم الفسيفساء العالمي. وذلك بدعوة من هيئة رقابة التراث الأثري لمحافظتي ساساري ونورو.

وقد ضم الوفد كلا من الدكتور كميت عبد الله مدير المخابر العلمية والترميمية والأساتذة مرممي الفسيفساء برهان الزراع ومحمد الكايد وماهر الجباعي، بالإضافة إلى مختصين من الأردن، تونس، ليبيا.

في هذا اللقاء تقدم الدكتور كميت عبد الله بكلمة تحدث فيها عن استمرار أعمال ترميم وصيانة الفسيفساء في سورية رغم الإمكانات البسيطة والظروف الصعبة و ذلك ضمن سياسة المديرية العامة للآثار والمتاحف والعاملين فيها لأجل الحفاظ وحماية التراث السوري خلال الأزمة كما ذكر الأعمال التي قام بها مرمموا فسيفساء السوريين مابين نهاية 2012م وحتى 2014م.

كما ألقى المرممين محمد الكايد وبرهان الزراع محاضرات حول أعمال الترميم والصيانة التي يقومون بها حاليا بفسيفساء حرم الجامع الأموي في دمشق بمساعدة مجموعة من طلاب كلية الآثار في جامعة دمشق وفق أحدث الطرق العلمية المعروفة في العالم, إضافة إلى تقديم بوستر حول أعمال ترميم لوحة الفسيفساء التي تعرضت للضرر نتيجة سقوط قذيفة هاون في العام الماضي.

وقام المرمم ماهر جباعي بالتحدث عن أعمال ترميم لوحة عين الحلوة المكتشفة في اللاذقية وبعض الأعمال لصيانة وحفظ الفسيفساء التي يقوم بها في مخبر قلعة دمشق وفي مدينة شهبا.

وقد نالت المشاركة السورية استحسان الخبراء والمختصيين، وأثنوا على الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها المرممون السوريون والإحساس العالي بأهمية حماية التراث الأثري السوري ومتابعة أعمالهم رغم صعوبة الظروف والتحديات الكبيرة التي يتعرضون لها خلال الأزمة التي تمر بها البلاد.

وفي نهاية المؤتمرتم انتخاب الدكتور كميت عبد الله مدير المخابر العلمية والترميمية في عضوية المكتب الإداري للجنة الدولية لصيانة الفسيفساء في العالم.


اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

صور الخبر

المؤتمر الثاني عشر لحماية الفسيفساء في إيطاليا

المؤتمر الثاني عشر لحماية الفسيفساء في إيطاليا

صيانة وترميم الفسيفساء

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق