منتدى تقنيات الروبوت الدولي في «سوتشي» بمشاركة سورية

24 تشرين الثاني 2014

.

بدأ «منتدى تقنيات الروبوت الدولي» فعالياته اليوم في مدينة سوتشي الروسية بالأعمال التحضيرية والتدريبات على التقنيات في ملاعب مغايرة لما صممت عليه وذلك لإعدادها للمشاركة في المسابقات التي ستقام غدا بمشاركة سورية.

وباشر الفريقان السوريان «يونايتد بور تيم» من الجمعية السورية للمعلوماتية و«تشالنجر 963» من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا تحضيراتهما وإعدادهما لمشروعيهما التقنيين واختيارهما العمل في ظروف جديدة.

وتشمل المشاركة السورية روبوتا يعمل في الفضاء بمدار معين على إزالة الأجسام الغريبة والمركبات التالفة من الفضاء قام بتصميمه وتركيبه وبرنامج عمله فريق يونايتد بور تيم.

وفي مقابلة لمراسل سانا في موسكو مع أعضاء الفريق السوري في سوتشي قال سامح القطان سنة ثالثة في المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا: «إننا نشارك في منتدى تقنيات الروبوت الدولي باسم سورية ضمن المرحلة العليا النظامية ومهمتنا هي في المحطة الفضائية التي تعمل في لوح شمسي فيه تسع خلايا شمسية ومهمة الروبوت هي تصليح هذه الخلايا تماماً بحيث يجلب الألواح التالفة إلى المستودع ويزيل العطب من الخلايا الشمسية باستبدالها بألواح صالحة» مشيرا إلى جودة التقنيات.

وبين القطان أن مشاركة سورية في هذه المسابقات هي الأولى من نوعها معربا عن أمله في الحصول على الخبرة والفائدة منها في هذا الأولمبياد وقال: «إن الأجواء ضخمة بالمقارنة مع البطولة المحلية ولا بد لنا من المثابرة والعمل للوصول إلى مستويات أعلى».

بدوره قال المشارك محمد يامن حداد الطالب في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والمدرب في الفريق الوطني: «إننا نقوم بتجهيز الروبوت للقيام بمهمة فضائية مماثلة» مشيرا إلى أن الصعوبات التي كانوا يواجهونها هي ندرة وجود بعض القطع التقنية».

من جانبها قالت المهندسة بشرى درويش مدربة فريق «يونايتد بور تيم» من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية: «أجرينا تدريبات خلال فترة ستة أشهر وفاز الفريق بالدرجة الأولى في المسابقات الوطنية ونحن مصممون على تحقيق إنجاز مهم في هذا الأولمبياد لنتمكن من رفع علم سورية عاليا بين البلدان المشاركة» مشيرة إلى الصعوبات التي تعترض سبيل عمل الفريق بعدم القدرة على توفير بعض القطع الضرورية كالحساسات الدقيقة وغيرها وذلك بسبب العقوبات الغربية الجائرة المفروضة على سورية.

وأضافت درويش «إن هذه المسابقات تجرى منذ ثلاث سنوات ونحن نشارك فيها للمرة الاولى وكلنا أمل بتحقيق مراكز متقدمة بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا».

من جهته قال محمود هدايا الطالب في الصف السابع: «إن الروبوت الذي شاركت في تصميمه هو من المستويات الجيدة ويجري اليوم تجهيزه ومعايرته على الظروف الجديدة ونجري عليه بعض التعديلات وهو مصمم ليقوم بنقل الأجسام الفضائية التالفة من مداراتها إلى مستودعات خاصة بها ولكن في المدارات الفضائية توجد أقمار صناعية غير تالفة ما يجعل الروبوت يتلافاها ويحافظ عليها في مداراتها».

وأكد الطالب هدايا أن الفريق قام بكل ما يخص تصميم الروبوت وتركيبه ووضع برنامجه وذلك بمساعدة المدربين والمشرفين عليه.

وخلال لقاء مع الصحفيين أكد وزير التعليم والعلوم الروسي ديمتري ليفانوف أهمية المسابقات الأولمبية لتقنيات الروبوت ودورها في تطوير التقدم العلمي والتقني في العالم وفي رفع مستوى التفكير العلمي لدى الأطفال وتلامذة المدارس ما يدل على ضرورة إدخال تقنيات الروبوت كمادة تدريسية في المناهج الدراسية بالمدارس الإعدادية والثانوية.

وكانت اللجنة المنظمة لمسابقات الأولمبياد الدولي للتقنيات الروبوتية اعلنت أن أكثر من ألف وخمسمئة مشارك يمثلون 750 وفدا من ثمان وأربعين دولة بما فيها أربع عشرة دولة آسيوية من ضمنها سورية سيشاركون في الأولمبياد تحت عنوان أيام التقنيات الروبوتية في سوتشي حول موضوع الروبوتات والفضاء.

وهذه المسابقات التي ستجري في مدينة سوتشي الروسية بين 21 و23 من الشهر الجاري ستكون بمثابة منتدى عالمي للإبداع والاختراعات بين تلامذة المدارس وطلاب الجامعات والمعاهد وكذلك الخبراء والمختصين ما قد يسهم في دفع عجلة التطور العلمي والإبداعي في الدول المشاركة نحو الأمام.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

مشاركة الفرق السورية لمنتدى تقنيات الروبوت الدولي بسوتشي

مشاركة الفرق السورية لمنتدى تقنيات الروبوت الدولي بسوتشي

مشاركة الفرق السورية لمنتدى تقنيات الروبوت الدولي بسوتشي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق