إصدار المجلد الأول من موسوعة الآثار والمجلد الثالث عشر من الموسوعة الطبية

10 تشرين الثاني 2014

.

أصدرت هيئة الموسوعة العربية المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية الذي تضمن عرضاً منهجياً علمياً دقيقاً للمواقع والمباني الأثرية من تلال وقلاع ومبان ومكتشفات في سورية وبلاد الشام والتي يعود تاريخها إلى مختلف العصور منذ ما قبل التاريخ وحتى العصر الإسلامي المتأخر.

ويأتي إصدار الموسوعة التي تعتبر الأولى من نوعها في الوطن العربي في إطار خطة الدولة للحفاظ على الإرث الثقافي السوري القديم وتوثيقه ونشره ليكون في متناول الباحثين والمهتمين وحفظه للأجيال القادمة.

ويتألف المجلد من مئات العناوين التي تبدأ بحرف الألف والتي أشرف على إنجازها وأسهم فيها مجموعة من الباحثين السوريين والعرب المتخصصين في الآثار.

كما أصدرت هيئة الموسوعة المجلد الثالث عشر من الموسوعة الطبية الخاص بالأمراض الرثوية والذي يعنى بالأمراض الرثوية الشائعة والوقوف على أسبابها المختلفة المناعية والحيوية والكيميائية وتبيان تأثيرها في حياة الإنسان إذ يتطلب كشفها ومعالجتها ومتابعتها كلفة مادية مرتفعة.

وقال الدكتور محمود السيد المدير العام لهيئة الموسوعة العربية في تصريح لـ سانا الثقافية أن الموسوعة العربية الشاملة والموسوعات العلمية المتخصصة في الآثار وفي الطب وفي القانون وفي العلوم والتقانة هي إنجاز علمي متميز تعتز به سورية موضحاً أنه ما كان لهذا المشروع الرائد أن ينجز لولا العناية الكبيرة التي أولاها الرئيس الراحل حافظ الأسد من قبل والسيد الرئيس بشار الأسد حالياً لهذه الموسوعة.

وترجع أهمية صدور مجلدات هذه الموسوعة برأي الدكتور السيد إلى أنها كتبت بأقلام كوكبة من الباحثين المتخصصين في ميدان كل منها وإلى أنها كتبت بأسلوب علمي واضح ومنهجية دقيقة تساعد القراء والمهتمين بالحصول على المعرفة من مصادرها الأصلية بكل سهولة ويسر وتمد الأجيال بزاد معرفي عن حضارة أمتهم وما أسهمت به في مسيرة الحضارة البشرية.

ويرى الدكتور السيد أن سورية هي عبارة عن رقائق حضارات وموسوعة الآثار تسلط الأضواء على هذه الرقائق وعلى إنسانيتها ومستواها الراقي على الصعيد العالمي كله.

وحول صدور المجلد الطبي الثالث عشر يقول المدير العام للهيئة أن الأطباء والمواطنين عامة هم في أمس الحاجة إلى الثقافة الصحية والتعرف إلى الأمراض بصورة عمودية لذلك يأتي صدور المجلد الجديد من الموسوعة الطبية الخاص بالأمراض الرثوية ليمد الأطباء والمواطنين والمهتمين عامة بأسباب هذا المرض ومعالجته وبثقافة طبية لا غنى عنها.



سلوى صالح

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق