إطلاق معهد لدراسات الشرق الأوسط في ساو باولو بالبرازيل

26 تشرين الأول 2014

يناقش معضلات العالَم العربي

أطلقت مجموعة من المفكرين البرازيليين من أصل عربي في الأسبوع الأخير ما يُسمّى بمعهد الدراسات الجيوسياسية للشرق الأوسط، بدعم من دارسين برازيليين للعلاقات الدولية.

وتهدف الهيئة إلى استخدام الإنترنيت لأجل مناقشة معضلات العالَم العربي السياسية بالاعتماد على مصادر للإعلام خاصة بالمنطقة ذاتها.

كما تتركز المواضيع على مشاكل الشرق الأوسط برؤية أكثر استقلالية للأنباء التي يتلقّاها الناس من هناك، و«سوف تتم ترجمة الأنباء والتحليلات مباشرة من مصادرها في منطقة الشرق الأوسط، دون العبور من خلال مراكز الإعلام الأوروبية أو الأميركية الشمالية»، الامر الذي أشار إليه أسعد فرنجية Assad Frangieh المدير في المعهد.

يصرِّح فرنجية فيما يخص تحليلات مفكري الشرق الأوسط بأنها التي تصل حالياً إلى البرازيل حول الشرق الأوسط تتم من خلال مفكرين في الولايات المتحدة وأوروبا. «لا يصل المفكرون العرب إلى البرازيل، أو يصلون متأخّرين»..

ترتكز القناة الرئيسية لعمل المعهد على منتديات عامة للمناظرة والمناقشة على موقع www.orientemedio.org التي سيتم إطلاقها خلال هذا الأسبوع. كما سيوفِّر الموقع مجالات للحوار قائمة على مقالات من مصادر عربية للإعلام. ويتوجّب على المشاركين أن يقوموا بتسجيل أنفسهم وسيتمكّنون من الإدلاء بآرائهم، والحوار حول القضايا المطروحة قيد التداول.

تكمن قناة أخرى للتواصل على الموقع تم إيجادها منذ حوالي عام من قِبَل طلاب في مجال العلاقات الدولية في جامعة القديس آندريه Santo André، والتي تحتوي على أنباء وتحليلات حول الشرق الأوسط. والمؤسسة هي هيئة للتعليم العالي بمقرّ لها في مقاطعة القديس آندريه Santo André في ولاية سان پاولو São Paulo.

سيدأب الدارسون على المساعدة في إبقاء المنتدى العام للمناظرة والنقاش، بوضع مقالات، وبالعمل أيضاً كوسطاء في الحوارات. وسيتمكن المشاركون المُسجَّلون من اقتراح مواضيع للنقاش.

وباستثناء الإنترنيت، سوف يعمل المعهد على تنظيم محاضرات حية تتطرق إلى المسائل الجيوسياسية في منطقة الشرق الاوسط. وسيكون أولها في اليوم الأول من تشرين الثاني في مؤسسة القديس آندريه Santo André، وستكون المسألة الكردية هي مدار البحث.

يوجد الكثيرون من المهتمّين في النقاش حول مسألة الشرق الأوسط في أنحاء البرازيل كلها، يُقيِّم فرنجية Frangieh، مشيراً إلى أنَّ أعظم جزء من نشاطات المعهد سوف يتم من خلال الإنترنيت للتمكّن من تشميل أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

يلقى تأسيس المعهد دعم اتحاد الهيئات العربية البرازيلية «فيا آراب» (FEARAB). وتُمارَس رئاسة الهيئة بشراكة جوزيه فرحات José Farhat، مدير العلاقات الدولية للمركز الثقافي العربي في سان پاولو، و رزق الله توما Rezkalla Tuma، مستشار غرفة التجارة العربية.


نقلا عن ألف ياء الأخبار

المصدر: موقع FEARAB البرازيلي

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق