على ضفاف الياسمين.. مجموعة شعرية جديدة بتوقيع الدكتور ماجد سطاح

13 أيلول 2014

.

تشكل المرأة في المجموعة الشعرية على ضفاف الياسمين للدكتور ماجد سطاح منبعا للالهام وموطنا للأحلام ونشوة عذرية تلامس شغاف الفؤاد فتثور بمشاعره وتسبح في أفلاك الروح وترقد في ثناياها لتعتلي صهوات الآهات لكنها تبقى الأنثى الممزوجة بعبير الياسمين.

من الصفحة الأولى ينثر سطاح في طيات مجموعته التي وقعها في مديرية الثقافة بحمص أحاسيس ترقى بالمرأة نحو السمو فيخاطبها بقوله «إلى كل ياسمينة أهدتني يوما.. ضوءا للابتسامة .. ونفحة لعطر.. إلى كل نهر حرك في داخلي موجة.. وتركها لحنا بلا ضفاف.. إلى كل قلب خافق اضناه تيم بحبيب وعشق لوطن.. أقدم هذه المجموعة».

فالمرأة عند سطاح وهو طبيب أطفال ليست فقط الحبيبة وإنما كل أنثى وهبت المشاعر الصادقة لمن حولها وها هو في إحدى قصائد المجموعة ذات المئة وثمان وستين صفحة من القطع المتوسط يتقمص شخصيتها فيشدو بمشاعرها ويتلوع باوجاعها فيقول في قصيدته يامغمض العينين.. انصت إلى القلب الذي يهواك .. وبصمته ما كف عن نجواك.. يامغمض العينين ارحم عاشقا.. في سجنه يقتات من رؤياك.

كما أن الأنثى عند الشاعر عنيفة وصاخبة وربما مجنونة ولكنها تظل صاحبة العينين الساحرتين كجزيرة خضراء في بحر كبير.. دافئة كدفء الربيع فيقول في قصيدته قولي أحبك..ذباحة عيناك مهلا أشفقي .. قلبي حديث في الهوى فترفقي .. والصمت في عينيك صعب فهمه .. وأنا ضعيف في الفراسة فانطقي.

وتضم مجموعة على ضفاف الياسمين اثنتين وخمسين قصيدة تنوعت بين المنثورة والموزونة اتسمت الفاظها بالرقة والجزالة حينا والقوة حينا آخر وخلت من الغموض وتنوعت عناوينها مثل .. دعي حروفي .. مترددة .. حاكميني بنزاهة .. كفى شغفا .. وعد وغروب .. نديم الكأس .. ومن قصيدته نسيم الروح يقول..نسيم الروح ناجيني .. كلام العشق اسقيني .. عطشت وكأسك الملأى .. أمامي ليس ترويني .. بسطت جناح اشرعتي .. لريح الحب تهديني .. إلى شطآنك العذرا.. تحملني وترسيني.

واختار الشاعر قصيدته على ضفاف الياسمين لتكون عنوانا لمجموعته الشعرية لما اكتنزته في طياتها من عبق العشق ورهافة الإحساس.

كما جاءت ابيات قصائد المجموعة على وقع موسيقي يسمو بالأحاسيس لتعانق الفرح تارة والحزن تارة والأمل تارات كما يتبلور العشق عند سطاح بحب الوطن والحنين إلى مراتعه الجميلة.

وتجدر الاشارة إلى أن لسطاح مقالات ادبية وقصائد شعرية وعلى ضفاف الياسمين هي باكورة أعماله المطبوعة.


حنان سويد

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق