رواية حافة الوهم.. ضرورة الابتعاد عن التطرف حتى في الحب

02 أيلول 2014

.

ضمن نشاطات جمعية العاديات بطرطوس تم مساء أمس توقيع رواية حافة الوهم للكاتب يحيى أحمد في صالة المعارض بطرطوس القديمة وسط حشد من الشخصيات الثقافية والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتحدث أحمد عن روايته قائلاً إنها تتناول الصراع بين تيارين فكريين هما العلمانية والأصولية مشيرا أن التيارات الأصولية هي حركات تجهل التاريخ وأسس المعرفة إذ يسميها المفكرون الجدد بالجاهلية كما انها حركات سياسية معارضة تأخذ الدين إطارا لمصارعة الدولة مبينا أن أحداث الرواية تجري في مدينة وهمية تقع في شرق البحر المتوسط.

وبين أن بطل الرواية حازم إنسان ينشأ في قرية جوها نقاء وطهارة ثم ينتقل للعيش في المدينة ويتزوج وينجب صبيا وفتاة لافتا إلى أن أطباع ابنه كانت سيئة حتى أنه يصبح سارقا ويرحل لعدة سنوات دون أن يعلم احد مكانه ثم يعود قائدا لمجموعة أصوليين أما ابنته فتكمل دراستها الجامعية وتنتمي لتيار علماني ويبدأ الصراع بين التيارين.

وبين أحمد أنه أنهى روايته في العام 2010 أي قبل بدء ما يسمى «الربيع العربي» المزعوم إلا أن أحداث القصة تسرد بعض ماحدث في هذا الربيع فهي تتحدث عن العنف والقتل والتمثيل بالجثث والسيارات المفخخة مشيرا إلى أن الرسالة التي يريد توجيهها من خلال الرواية هي ضرورة ابتعاد الناس عن التطرف لأنه عمل إرهابي مدمر قاتل وأن التطرف في أي مجال بالحياة حتى في الحب هو أمر مرفوض.

ونوه الكاتب إلى ضرورة دعم الكتاب والقراء وخاصة في بلدان العالم الثالث لأن ما يحدث فيها يدل على جهل لا يحارب إلا بالفكر مؤكدا ضرورة الاهتمام بالثقافة لأنها تنشر المحبة والتسامح وبهذه الطريقة نقضي على ثقافة الموت والذبح التي يحاول الإرهابيون نشرها.

يشار إلى أن هذه الرواية هي الأولى للكاتب يحيى أحمد وهي الطبعة الثانية التي صدرت عن دار ارواد للطباعة والنشر بطرطوس فيما كانت الطبعة الأولى قد نشرت في لبنان والوطن العربي كما للكاتب مجموعة قصصية بعنوان «لن أغير عادتي».


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق