ندوة ثقافية حول ترميم المساجد في دمشق القديمة

02 أيلول 2014

.

أقيمت ندوة ثقافية حول ترميم المساجد الأثرية في دمشق ضمن فعاليات المهرجان الثقافي المساجد والمقدسات في الرسالات السماوية وأثرها في نشر السلام العالمي وعمارة الأرض وسعادة الإنسانية وذلك في التكية السليمانية بدمشق.

وأكد الدكتور أحمد سامر القباني مدير أوقاف دمشق على القيمة الحضارية والتاريخية والدينية المهمة للمساجد الأثرية في سورية عامة ودمشق خاصة مشيرا إلى أن مساجد سورية ستبقى منارة للإسلام الصحيح الحقيقي ومنابر هداية ونور ورحمة ولا سيما في ظل ما تتعرض له سورية من حرب ومؤامرة ومحاولة لنشر الفكر التكفيري المتطرف والتي أحبطت بفضل صمود الشعب السوري والتفافه حول جيشه الباسل وقيادته.

ولفت إلى نشاطات مديرية الأوقاف وما تملكه من خبرات هامة حازت اعترافا عالميا وإقليميا في عمليات ترميم المساجد والمباني الأثرية الإسلامية.

وأشار الباحث المعماري الدكتور عبد الرحمن النعسان إلى ما تملكه المساجد الأثرية في دمشق من روحانية في نسيجها العمراني وأهمها المسجد الأموي الكبير بدمشق الذي ما زالت تقام به الصلوات منذ بنائه قبل نحو أربعة عشر قرنا وهو يصنف من المباني الحية المأهولة والتي تجري عمليات ترميمها على مدار الساعة مع ما يحتاجه ذلك وما يراكمه من خبرات.

بدوره محمد معتز السبيني المستشار التوثيقي في مديرية أوقاف دمشق استعرض طرق توثيق المباني الأثرية وصعوبة القيام بهذه الأعمال وصولا إلى إعداد مادة توثيقية جيدة.

وقدم عدة أمثلة مهمة لما قام به خبراء الترميم السوريين من عمليات استدلال تاريخي لتوثيق عدد من المباني الاسلامية وبمختلف استعمالاتها.

من جانبه أكد المهندس زكريا كبريت من مكتب توثيق المساجد الأثرية في مديرية اوقاف دمشق أنه تم ترميم 170 منشأة وقفية مابين مسجد وتربة ومدرسة وخانقاه وبيمارستان وغيرها «ما بين ترميم شامل وجزئي وإسعافي» مستعرضا الخطوات التي يقوم بها المكتب قبل القيام بعمليات الترميم.

وأشار المهندس جمال كبريت إلى الصفات المميزة لعمليات الترميم التي قامت بها مديرية اوقاف دمشق ودقتها وصعوبتها وما حققته المديرية من نجاحات في هذه العمليات.

وتخلل الندوة ابتهالات ومناجاة ومدائح نبوية لفرقة رباعي دمشق للنشيد.

يذكر أن المهرجان أقامته وزارة الأوقاف ومجمع الفتح الإسلامي بالتعاون مع مديرية أوقاف دمشق ومؤسسة القدس الدولية بمناسبة الأسبوع العالمي للمساجد الموافق لذكرى الجريمة الصهيونية بإحراق المسجد الأقصى في 21 آب عام 1969.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق