وفد المديرية العامة للآثار والمتاحف يشارك في الموسم 35 من ملتقى ريمني الثقافي الإيطالي

05 آب 2014

.

يشارك وفد من المديرية العامة للآثار والمتاحف برئاسة المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم وكل من المهندس خالد المصري -مدير آثار حلب-، الأستاذ الياس سليمان -مدير آثار القامشلي- والأستاذ غازي علولو -مدير آثار إدلب، في أعمال الملتقى الثقافي الـموسم 35 الذي سيقام في مدينة ريمني الإيطالية من 24 – 30 آب 2014 تحت عنوان: «إلى نهاية الأرض والوجود لن يترك القدر الإنسان بحاله.. ملتقى من اجل الصداقة بين البشر».

وذلك بحضور كل من السيد ستافان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية وعدد من علماء الآثار، منهم البروفسور جورجيو بوتشيلاتي -أستاذ فخري في الشرق الأدنى القديم والتاريخ من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس، الدكتور توماس جامكريلدز، الرئيس الفخري للأكاديمية الجورجية للعلوم، الدكتور ديفيد وردكيبانيدز مدير الحفريات في دامنيسي ومدير عام المتحف الوطني الجورجي، البروفسور باولو ماتييه -عالم الآثار وأستاذ فخري لعلم الآثار وتاريخ الفن في الشرق الأدنى القديم في جامعة لاسابيينزا في روما، الدكتورة مارلين كيلي بوتشيلاتي أستاذة فخرية في جامعة كاليفورنيا عن مشروع المحمية الأثرية في تل موزان/أوركيش.

ستقام على هامش هذا الملتقى عدة فعاليات حوارية:

الفعالية الأولى من عمق الزمن أصل التواصل والمجتمع في سورية القديمة: ينظم من خلالها البروفسور بوتشيلاتي معرضاً جوالاً عن العمارة والعمران في منطقة البحر المتوسط من خلال محمية تل موزان في القامشلي.

الفعالية الثانية علم الآثار اليوم في سورية: مشروع للسلام.

الفعالية الثالثة التركيز على سورية.. علم الآثار اليوم.

الهدف من هذه الفعاليات تسليط الضوء على المخاطر التي تعرض لها التراث الثقافي السوري خلال الأزمة، والتعريف بأهم الاكتشافات والدراسات التي تظهر تاريخ سورية الحضاري وأهميته على المستوى الإقليمي والدولي.

من الجدير بالذكر أن ملتقى ريمني هو تظاهرة ثقافية سنوية مهمة وضخمة تنظمها منظمة غير حكومية يحضرها سنوياً 800 ألف زائر من 20 دولة و4000 متطوعاً، كما يقام فيها 130 مؤتمراً، 250 محاضرة، و8 معارض، وذلك على مساحة 170 ألف متر مربع، وبمشاركة 1000 صحفي معتمد، وأكثر من 200 شركة ووجهة راعية.


اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للأرصاد الجوية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق