تمديد موعد التسجيل للانتخابات للسوريين بالخارج.. واللحام يؤكد دعوة 13 برلماناً لمواكبة العملية

20 أيار 2014

.

على حين تتواصل الحملات الانتخابية للمرشحين لرئاسة الجمهورية في البلاد خصوصاً بالعاصمة، تم تمديد موعد التسجيل بالنسبة للسوريين المقيمين في الخارج للانتخابات الرئاسية حتى نهاية يوم الأربعاء المقبل.

وازدادت على مدار اليومين الماضيين صور ولافتات المرشحين في شوارع العاصمة دمشق وخصوصاً المرشح الدكتور بشار الأسد حيث عمت معظم شوارع العاصمة صور ولافتات من قبيل «سوا منعمرها، سوا منحميها، سوا ضد الإرهاب، سوا بيرجع الأمان، سوا أقوى»، كما تواصلت الفعاليات والمسيرات المؤيدة للمرشح الأسد في البلاد وخصوصاً بدمشق وحمص وريفهما.

وكثف المرشحان الآخران حسان النوري وماهر حجار من إطلالتهما الإعلامية عبر وسائل الإعلام المحلية والعالمية لإقناع الشارع السوري ببرنامجيهما الانتخابيين، بالتزامن مع ازدياد نشر اللافتات والصور التي توضح برنامجيهما في البلاد.

في الأثناء قررت لجنة الانتخابات الرئاسية في وزارة الخارجية والمغتربين تمديد موعد التسجيل بالنسبة للمواطنين السوريين المقيمين في الخارج للانتخابات الرئاسية حتى نهاية يوم الأربعاء المقبل.

إلى ذلك دعا رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام المواطنين السوريين كافة بمختلف انتماءاتهم السياسية وأطيافهم الاجتماعية للمشاركة في ممارسة حقهم وواجبهم في الانتخابات الرئاسية التي تجسد «سيادة سورية وتعبر عن وعي شعبها ورفضه التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية وتعكس إصراره على مواصلة الحياة في مواجهة قطعان التكفير والقتل والإرهاب».

وأكد اللحام في كلمة له أمس خلال جلسة مجلس الشعب في دورته العادية السابعة من الدور التشريعي الأول، أن من يمتنع عن ممارسة دوره وحقه وواجبه الدستوري يستقيل من «مهامه الوطنية ويتخلى عن واجباته» في وقت يناديه الوطن وتناديه أمهات الشهداء وأبناؤهم ورفاقهم، كما أعلن اللحام أن المجلس وجه دعوات إلى 13 برلماناً من برلمانات الدول الصديقة لسورية وشعبها لإرسال وفود وشخصيات مختصة بالعملية الانتخابية لمواكبة الانتخابات الرئاسية.

بدوره أشار رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي إلى أن الحكومة تستكمل إجراءاتها لتأمين مستلزمات العملية الانتخابية داخل الوطن وخارجه في السفارات السورية»، وأكد أن الشعب السوري هو مصدر الشرعية وصاحب الحق باختيار رئيسه دون تدخل خارجي ودون إملاءات خارجية وأن صندوق الاقتراع هو الفيصل بين المرشحين، داعياً جميع السوريين إلى المشاركة في رسم مستقبل سورية المنشود حيث تعيش اليوم لحظة تاريخية مصيرية.

دولياً، أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين أن «الانتخابات الرئاسية في سورية شأن سوري داخلي وروسيا تقف إلى جانب سورية في هذا الموضوع» رافضاً تدخل أي جهة خارجية فيه.


اكتشف سورية

الوطن السورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق