الروائية السورية توفيقة خضور تفوز بالمرتبة الأولى ضمن جائزة الطيب صالح العالمية

25 شباط 2014

.

فازت الروائية السورية توفيقة خضور بالجائزة الأولى عن روايتها «سأعيد إنجاب القمر» في مجال الرواية ضمن جائزة الطيب صالح العالمية للآداب التي أعلنت نتائجها الخميس الماضي في العاصمة السودانية الخرطوم وذلك بحضور لفيف من الأدباء العرب على مختلف أنواعهم.

وحصل على الجائزة الثانية الروائي السوداني علي الرفاعي عن روايته «شبابيك الوجه الآخر» أما الثالثة فكانت من نصيب الروائي الجزائري أحمد طيباوي عن روايته «موت نام».

وفي مجال القصة القصيرة كانت الجائزة الأولى من نصيب الكاتب المصري الدكتور أشرف حسن الشربيني عن مجموعته «الحياة السرية لعبدو الحلاق» بينما فاز بالجائزة الثانية الأديب المصري ابراهيم عبد الفتاح عن مجموعته «مطر صيفي» أما الثالثة فذهبت للأديب السوداني أكير صالح جبريل عن مجموعته «احتضار ملك عظيم».

وفي مجال المسرح فاز الكاتب المغربي زكريا أبو مارية بالجائزة الأولى عن مسرحيته «موسم العودة من الشمال» والثانية للكاتب الأردني صبحي أحمد حسن عن مسرحيته «حاتم الطائي ..المومياء» أما الثالثة فكانت من نصيب الكاتب السوري حسام رشاد عن مسرحيته «انفصام».

وقالت خضور في تصريح لـ سانا «أهدي جائزتي هذه لبلدي سورية الحبيبة» معبرة عن اعتزازها بهذه الجائزة نظرا لأهميتها ومصداقيتها واعتبرتها حافزا سيزيدها اشتباكا بعالم الرواية بعد أن تكرر فوزها بأكثر من محفل ثقافي في الأعوام الثالثة الأخيرة.

وبينت خضور أن كل فوز تحققه يجب أن يضيف شيئاً مهما إلى وطنها سورية لأنه من سورية التي منحتها الحب ولأنها الروح التي تعيش لأجلها فغمست قلمها وأنجزت نتاجاتها الأدبية.

وأوضحت خضور «أن الأوساط الإعلامية والثقافية في السودان نشرت بالخط العريض أن سورية تعيد إنجاب القمر وأن كاتبة سورية فازت بعرس الزين حيث كانت شركة زين للاتصالات قد رعت هذا المهرجان الثقافي الكبير الذي ضم مشاركات واسعة عربية وأفريقية ودولية بلغت 587 عملا أدبيا».


محمد الخضر

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق