صعوبات وطموحات في خطة مديرية المسارح والموسيقا للعام الحالي

12 شباط 2014

.

بالرغم من الصعوبات التي تواجهها عملية انجاز العروض المسرحية في الإعداد والتمثيل والاخراج والبروفات في الظروف الحالية فقد تمكنت مديرية المسارح والموسيقا من وضع خطة لعروضها المسرحية المرتقبة خلال العام الحالي 2014 في مدينة دمشق وبعض المحافظات السورية.

وبلغ مجموع العروض المدرجة في الخطة السنوية لهذا العام أربعة عشر عرضا للكبار وعشرة عروض للأطفال.. وستقدم هذه العروض على ثلاثة مسارح في دمشق هي الحمراء والقباني والعرائس وعلى المسارح القومية في كل من اللاذقية وطرطوس وحلب والسويداء اضافة الى المسرح القومي في كل من الحسكة والقامشلي.. فيما توقفت العروض على مسرحي حماة وإدلب بسبب الأوضاع الأمنية هناك.

وقالت رئيسة دائرة التخطيط في مديرية المسارح والموسيقا لمى سالم لـ سانا إن الخطة السنوية المسرحية كانت تتضمن في السنوات السابقة للأزمة ضعف العدد والسبب في تخفيضه هو الصعوبات التي يعانيها كادر العمل في الوصول إلى مكان البروفات اضافة إلى انقطاع الكهرباء سواء أثناء البروفات او خلال العروض في المسارح التي لاتوجد فيها مولدات كهربائية.

وحول آلية إدراج العروض في الخطة تحدثت سالم انه في البداية يتقدم كل من لديه نص مسرحي سواء في دمشق أو المحافظات إلى لجنة النصوص المسرحية فاذا حاز على الموافقة يتقدم مخرج النص بطلب الى مديرية المسارح للموافقة على انتاج العمل وتدرس الطلب لجنة المشاهدة لمعرفة ما اذا كان العمل مستوفيا للشروط اللازمة ثم يتم حساب كلفة الانتاج والنفقات الاجمالية للعمل من أجور الممثلين إلى الديكور والموسيقا وكل مايتعلق بالعرض.

وقالت: «إن المسارح التي تقدم عليها العروض في دمشق تشهد اقبالا كبيرا لدرجة أن مسرح القباني اضطر الى تقديم عرضين في اليوم للأطفال خلال العطلة الانتصافية الشهر الماضي كما شهد المسرح القومي بحلب اقبالا على عرض للأطفال بعنوان القلم والمنديل للمخرج حكمت عقاد خلال العطلة رغم الظروف الصعبة».

وتقدم المديرية الدعم لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية عبر اشراكهم في بعض العروض المسرحية كنوع من التشجيع وتقديم الفرص لإظهار مواهبهم ولكن دون أجر.. وهذا مايجري حاليا في بروفات عرض هيروسترات الذي سيقدم على مسرح القباني يوم الخميس القادم من اخراج مضر رمضان.

وقد تم تنفيذ الخطة في الشهر الأول من العام اذ تم تقديم عرض بعباع الطماع للأطفال من اخراج مأمون الفرخ في دمشق وفي شهر شباط الحالي يتم التحضير لعرض للأطفال بعنوان سكان البحر من إخراج محمود عثمان وفي شهر آذار هناك عرض للأطفال أيضا بعنوان ليلى ذات القبعة الحمراء من اخراج ممدوح الخواجة وعرض للكبار بعنوان عن الحرب وأشياء أخرللمخرج عروة العربي.. وفي شهر نيسان إدرج في الخطة عرض اكليل الدم للمخرج زيناتي قدسية وفي أيار عرض نبض القلب من اخراج مأمون الخطيب.

كما تقيم المديرية العامة للمسارح والموسيقا أمسيات غنائية وموسيقية شهريا مثل ملتقى البزق الذي يقام في مسرح القباني حالياً وعزف على البيانو لطلاب المعهد العالي للموسيقا يقام اليوم على مسرح الحمراء وحفل لفرقة كورال الحجرة أواخر الشهر الحالي اضافة الى حفلات لفرقة أمية وفرقة الدراويش وفرقة الموسيقا العربية وفرقة رباعي دمشق الوتري وفرقة حسام المهدي.. إلا أن مواعيد هذه الحفلات لم تحدد بعد.

وعلى المسرح القومي في اللاذقية ستقام حسب الخطة السنوية عروض رجل برجل للمخرج كمال قرحالي وسترة المخملين لسلمان شريبة وحدث بعد عرض مسرحي للؤي شانا وارتجالات متقاعد لمحمد بصل وخارج السرب للينا نبيعة وعن نصوص لفايز صبوح إضافة إلى عرضين للاطفال بعنوان الأميرة المستديرة لهاني محمد وعلي بابا لكمال قرحالي.

وفي طرطوس تتضمن الخطة عرض سيدي الجنرال لنضال حمود وعلاء الدين لنصر مغامس ويوميات مجنونة لرضوان جاموس ومن هناك لدانيال الخطيب والاله بعل لعلي رمضان اضافة الى حكايات جدتي لعلا حسامو 00كما يستضيف المسرح القومي بطرطوس فرقا مسرحية زائرة من باقي المحافظات ويقيم أمسيات غنائية وموسيقية لم يعلن عنها بعد.

أما في الحسكة والقامشلي فتتضمن الخطة مسرحيات تحمل العناوين التالية أماكن تلائم الوجع , الطريق,هكذا تكلم ايسوب, إضافة لمسرحيتين للأطفال.. ودورة لإعداد الممثل المسرحي واسبوع ثقافي مسرحي ومسرحية خاصة بالمعوقين.

وعلى المسرح القومي بالسويداء تقام حسب الخطة مسرحية ظلال من إخراج معن دويعر والجمل المسروق لنورس الملحم والغزاة لسمير البدعيش ومسرحية للأطفال بعنوان السنونو السعيد اخراج غسان الدبس اضافة الى حفل موسيقي غنائي لفرقة قطر الندى للأطفال.

كما تقيم مديرية المسارح تظاهرة خاصة للأطفال والأهالي في بداية العطلة الصيفية القادمة على مسارح القباني والحمراء والعرائس بدمشق والمسارح القومية في السويداء واللاذقية وطرطوس والحسكة والقامشلي.


سلوى صالح

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق