احتفالية بمناسبة يوم ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة دمشق

09 كانون الأول 2013

.

بمبادرة من بعض طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أقامت جامعة دمشق احتفالية بمناسبة يوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك أمس الثلاثاء 3 كانون الأول 2013، في كلية الآداب، قسم العلوم الإنسانية- المدرج الخامس، وحضر الحفل إدارة الجامعة وعدد من الطلاب المحتفين بهم وأصدقائهم.

تحدث في الحفل الدكتور محمد عامر مارديني رئيس جامعة دمشق حيث أكد في كلمته على أهمية اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة مع طلاب الجامعة من الناحية الفنية والنفسية وتبادل الخبرات وعدم التفريق بين الطلاب، وقال : «وقعت الجامعة مذكرة التفاهم مع مؤسسة آمال لإحداث ماجستير تأهيل وتخصص في علوم السمعيات بهدف تأمين الدرجة العلمية المناسبة للدارسين في هذا المجال لافتاً إلى إحداث جامعة دمشق مركزا تعليميا للمكفوفين مجهزاً بالحواسيب يقدم جميع الخدمات لهم و إلى الدراسة التي تقوم بها الجامعة لتخصيص سكن خاص ومجهز لذوي الاحتياجات الخاصة».

ومن جانبه قال الدكتور خالد الحلبوني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية: «هناك العديد من الخدمات التي قدمتها كلية الآداب لتخريج أجيال المستقبل من ذوي الاحتياجات الطامحة بالعزيمة والإرادة». ومن ثم قدمت الدكتورة رنا قوشحة وهي أستاذة في كلية التربية من ذوي الاحتياجات الخاصة عرضاً لتكيف ذوي الاحتياجات مع المجتمع باختلاف أنواع التكيف النفسي والصحي والأسري والمهني ودور المجتمع في رسم صورة ذهنية لذوي الاحتياجات الخاصة عن أنفسهم وضرورة تكيفهم مع أنفسهم ومع المجتمع من حولهم.

وقالت أيضاً: «أن مشكلات تكيف ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع نابعة من نظرة المجتمع لهم واستبعادهم عن مسار الحياة الطبيعية لافتة إلى أن الحل يكون من خلال إعادة تكييف ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع وحل مشكلاتهم الفردية وتدريبهم مهنياً بشكل ملائم لمواجهة مشاكل المجتمع».

بدورهم طالب عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة دمشق «بالانتقال إلى ثقافة الاستثمار بدلاً من الإعجاب بذكاء وإنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة وتغيير ثقافة تعيين ذوي الاحتياجات في العمل» من إثبات الذات إلى المشاركة في البناء واتخاذ القرار ومنحهم الفرص الحقيقية حسب مؤهلاتهم إضافة إلى تأهيل البنية التحتية في الجامعات والشوارع بما يتناسب مع حاجاتهم من جهة المصاعد والمدرجات والأرصفة ومكان سكنهم.

وانتهت الاحتفال بباقة من الأغاني الوطنية قدمها الفنان السوري ريبر وحيد «سفير النوايا الحسنة» تدعو إلى الإنسانية وإلى حب الوطن.

وفي لقاء مع اكتشف سورية قالت الدكتورة أمل دكاك: «في هذا اليوم الذي خصص عالمياً، تم استجابة إلى طلب أبنائنا لنكون معهم في هذا اليوم من ذوي الإبداع والعطاء، من ذوي الصبر والإرادة وحب الحياة، وسورية من أوائل الدول التي تهتم بزهراتها سواء على صعيد قانوني أو التربوي حيث تم إحداث المراكز العديدة وفي جامعة دمشق كلية الآداب مركز نفتخر به يقدم خدمات جليلة في هذا المجال، ونرجو المزيد من التقدم والتطور لهذا المركز».

وقالت أيضاً: «إننا نطمح على الصعيد الاجتماعي والإعلامي المزيد لأبنائنا زهرات الوطن لغرس الوعي الاجتماعي في أمور عدة ربما وجدتم بعضها من ملصقات عملنا على إحداثها وعلقناها بكلية الآداب، إضافة أننا نحتاج إلى برامج درامية وغنائية لتعبر عن هموم أبنائنا وما يريدون إيصاله إلى المجتمع وماذا يريدون هم من هذا المجتمع».

وأنهى "دكاك" حديثها قائلاً: «هنا أتذكر مسلسل "ماوراء الشمس" للكاتب محمد العاص والمخرج حسن، ولا ننسى أغنية "شمس الأمل" للفنان ريبر وحيد. زهرات الوطن من أبنائنا قلوبهم تعشق الحياة ومن يعشق الحياة يعمل بدأب وصبر ليتغلب على الصعاب».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

احتفالية بمناسبة يوم ذوي الاحتياجات الخاصة

احتفالية بمناسبة يوم ذوي الاحتياجات الخاصة

احتفالية بمناسبة يوم ذوي الاحتياجات الخاصة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق