صدور العدد الجديد من مجلة الخيال العلمي

24 تشرين الثاني 2013

.

صدر العدد الجديد من المجلة العلمية الثقافية الفصلية «الخيال العلمي» عن وزارة الثقافة، وكتب رئيس التحرير في الافتتاحية «الدماغ وقوة التصور» فيقول: «لاشك أنه من المستحيل تصور شيء غير موجود على الإطلاق فكل تصوراتنا ترتبط بعوامل من الواقع، مهما كانت مغرقة في خيالاتها حتى ولو كانت تلك التصورات في الفضاء البعيد عن عوالم من الكائنات العاقلة تعيش فوق كواكب بعيدة... ».

ورد في دراسات وأبحاث «محمد عزام وكتابه أدب الخيال العلمي» لمحمد عيد الخربوطلي، و«في عالم الخيال» ترجمة معن الصالح، و«الخروج من الزنزانة» للدكتورة سمر الديوب، و«الخيال العلمي والقيم الأخلاقية» للدكتورة كوثر عياد.

تضمنت قصص الخيال العلمي «بوابات الجحيم» للدكتور طالب عمران، و«التوءمان» لابتسام نصر، و«حدث في مراكش» للدكتورة عطيات أبو العينين و«الفارس» للينا كيلاني.

في أسرار وخفايا جاء «عندما تكلم الظل» لسوسن قاسم عزام، و«النسبية ومفهوم الثقوب السوداء» لصلاح معاطي.

كتب الدكتور عمر الطيان في حضارة العرب «أغلى من الذهب أحياناً»، أما علوم الفضاء فتضمن «زوار من الفضاء في وثائق تاريخية» لرامز حوش، و«قصة القمر» لمحمد ياسر منصور. تحدث الدكتور عبد اللطيف ياسين في بيئة الأرض عن «تلوث المياه على الأرض وفي البحار»، وعلوم المستقبل كانت للدكتور مخلص الريس فكتب «الذرة السحرية» و«قفرة العقل». ومفاتيح العقل هو عنوان الأخيرة، فيقول رئيس التحرير فيها: «كل لحظة تنتهي فيها خلايا، وتنشأ خلايا أخرى في الجسم، والدماغ يفقد خلاياه دون رجعة أو دون تبديل، فخلايا الدماغ النبيلة ثابتة، ما يموت منها لا يستبدل بخلايا جديدة...».

الجدير بالذكر أن هذه المجلة هي عبارة عن ملفات إبداعية تراثية في العلم والخيال العلمي لنخبة من كبار الكتاب في الوطن العربي، أما العدد القادم من مجلة «الخيال العلمي» فسيتضمن «لغز الحيتان المنتحرة»، و«الطب النانو متري»، و«الليزر والاندماج النووي».


الوطن السورية

الوطن السورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق