الحياة التشكيلية في عددها الـ98

17 تشرين الثاني 2013

.

بدأت بقلم رئيس التحرير حيث ورد فيها «تشكل الحرف والصناعات اليدوية التقليدية الشعبية الأصيلة، وعلى امتداد الساحة العالمية، امتيازاً رفيعاً، تحمله في العادة أسر معينة، أو مؤسسات معروفة، تتناقله بالوراثة أفراد هذه الأسر أو المؤسسات. وبقدر ما يضرب هذا الإرث في الماضي الأبعد والأقرب للشعوب، يمتد في الحاضر، ويستشرف المستقبل».

وجاء في «علوم الفن» تدخل الهيرمانوطيقا/ قراءة المفهومية للدكتور عفيف بهنسي، وماهية الفن والفنان للدكتور محمود شاهين وحول مفهوم الفن عند العرب يشير شاهين إلى ما يراه الدكتور زكريا إبراهيم أن العرب استعملوا كلمة «الصناعة» للإشارة إلى «الفن» عموماً، وأن العرب قد فهموا أن الفن هو الإنسان مضافاً إلى الطبيعة.

وفن التصوير الإسلامي لسعد القاسم الذي قال: «لم يحظ فن التصوير الإسلامي من قبل نقاد الفن ومؤرخيه باهتمام يوازي ما لقيته العمارة والزخرفة والخط، وحتى الفنون التطبيقية، مع أنه دخل بشكل واسع في أطياف تلك الفنون: في الخزف والسجاد والنقش على النحاس والعاج والخشب».

كما قام أديب مخزوم بمقارنة نقدية بين الرسم والنحت في المحترفات السورية، أما بشير زهدي تحدث عن علم الجمال وأهمية دراسته قائلاً «غدا للفكر الجمالي والثقافي في عصرنا الحاضر "مكتبة ضخمة" لا تقل أهمية عن أي مكتبة اختصاصية لأي فرع من فروع المعرفة الإنسانية ودراسة علم الجمال في عصرنا من الدراسات المقدسة التي تنعش نفوس الجميع».

وفي فنان من سورية قدمها الدكتور عبد الكريم فرج لمصطفى فتحي وطلال العبد اللـه «الرسوم المطبوعة تجربة إبداعية ومنابع تراثية».

وفي هذا العدد كان الفنان العربي هو عبد الحليم الرضوي فنان التراث والأصالة ورائد الفن التشكيلي السعودي المعاصر الذي تحدث عنه غازي أنعيم.

والفنان الأجنبي هو إدفارد مونش صاحب أغلى لوحة في العالم «صرخة مونش».

أما الفنان الاستثنائي علي مقوص في مقابلة مع فنان حاوره علي الراعي
.
وفي الحدث ورد جائزة الدولة التقديرية للفنون 2013 للفنان إلياس زيات، وملتقيات للتصوير الزيتي والنحت في قلعة دمشق.

أما جريدة المجلة كانت من إعداد حسان سعيد، وكتب الدكتور علي القيم في ما قبل الأخيرة محمود جلال والإحساس المرهف.
والجدير بالذكر أن مجلة «الحياة التشكيلية» الفصلية تعنى بفنون التشكيل وعلوم الفن وهي غنية باللوحات الملونة التي تعود لكبار الفنانين العالميين.

مجلة الحياة التشكيلية في عددها الجديد الصادر عن مديرية الفنون الجميلة-وزارة الثقافة.


اكتشف سورية

الوطن السورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق