«عطر ملاك».. قصص تطرح تحولات الأزمة لـ سوسن رجب

11 تشرين الثاني 2013

.

«عطر ملاك» مجموعة قصصية للكاتبة سوسن رجب تناولت خلالها مجموعة من التحولات الاجتماعية في سياق الأزمة الراهنة التي تعيشها سورية ومدى تأثير ذلك على المجتمع إضافة إلى ملامسة بعض العادات والتقاليد البالية التي تؤثر سلباً في الحياة الاجتماعية.

تبدأ رجب مجموعتها بنص عنونته بـ «كرمجة» حاولت أن تجعله على شكل قصة قصيرة لخصت فيه مسيرتها الأدبية والقصصية عبر سلوكيات شخوص أعطتهم كثيراً من ذوب نفسها محاولةً قدر استطاعتها أن تطغى على الشخصيات وتلعب دوراً رئيساً في تحولاتهم الحياتية دون أن تحقق ماربها في اختيار العنوان المناسب الذي تكون من كلمتين هما ركوب الأمواج «كرمجة» حيث لم يشكل العنوان دلالة فنية لما ذهبت إليه.

وفي قصة إعلان أم محمد يرتفع المستوى الفني عند الكاتبة وتتحرك الشخوص وفق الأسلوب السردي الذي أعدته بتعابير ملائمة مع شخصية أم محمد بطلة القصة وحسها الوطني الذي يدفعها لاستماع الأخبار وإصرارها على تربية أولادها على المحبة والإخلاص وذلك دلالة على واجب المحبة في الوطن المكون من الأسر والأفراد وذلك قد توافق مع ارتفاع العاطفة المكونة للحدث.

وفي قصتها «وراء الباب العالي» حاولت رجب أن تسلط الضوء على الفساد الأخلاقي في المؤسسات من خلال طرح قصة فتاة تبحث عن عمل وما تتعرض له في سياق الأحداث من ابتزاز يدفعها في النهاية إلى رفض الوظيفة حفاظاً على كرامتها.

اعتمدت رجب في قصة عطر ملاك التي أخذت عنوان المجموعة على أحداث من الواقع الذي يغص بالتخلف الاجتماعي إلا أن السرد جاء على شكل حكاية تتالت فيها الأحداث الاجتماعية بشكل غير واقعي لا يملك دقة في البنية المعنوية للحدث حيث ظهر التفاوت في المستوى الفني والدلالي.

تعتبر قصة «من أجل يامن» من أهم مواضيع المجموعة نظرا لما فيها من ابتكار بالفكرة التي دفعت كنعان بطل القصة لدفن أوراقه التي احتوت كتاباته بعد أن فشل في نشرها ثم تتالت الأحداث لتتسرب اللغة الشعرية بشكل شفاف إلى نهايات الحدث عندما نبت الورد والعشب على قبر تلك الكتابات وصولاً إلى انتهاء الحدث بذكر فلسطين بعد أن غابت عن أذهان الكثير من الأدباء دون أن يحدث أي خلل في التوازن الموضوعي الموجود في البنية الحكائية والسردية للقصة خلافاً لقصة بين الحاجزين التي أقحمت فيها نصوصا شعرية.

وتطرح الكاتبة الأزمة في سورية بأسلوب شائق من خلال قصة حبيبين محاولة أن تصور تداعيات الأزمة فتمكنت من تفعيل حركة الأشخاص وصناعة الحبكة الدرامية حيث تركت علاقة قوية بين المتلقي وبين ما يدور في القصة التي تصرع فيها البطلة على يد قناص غادر وهي تصر على الوصول إلى حبيبها فتمتزج الورود بالدماء إلا أنها أقحمت مقاطع على شكل شعر شكلت استطراداً في البنية القصصية وفي الكتاب قصص أخرى تعبر عن حالات اجتماعية وطنية تعالج خلالها كثيراً من القضايا الإنسانية والتي طرقتها بأساليب مختلفة وأسقطت عليها كثيراً من الموضوعات الاجتماعية التي يعيشها الشعب السوري في الأزمنة الراهنة.

يذكر أن الكتاب من منشورات دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر يقع في 112 صفحة من القطع المتوسط.


محمد الخضر

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق