أوبرا عايدة في دمشق الصيف المقبل

24 02

بكلفة تصل إلى أكثر من نصف مليون يورو

بعد أن جالت بين معظم دور الأوبرا في العالم تحط أوبرا «عايدة» للموسيقي الإيطالي جوسيبي فيردي على مسرح قلعة دمشق بداية تموز (يوليو) المقبل.
كما تقدم أيضاً بدءاً من الغد أوبرا «كارمن» على مسرح دار الأوبرا في دمشق ضمن احتفالية «دمشق عاصمة للثقافة العربية».
تحكي أوبرا عايدة التي ألفها فيردي بناء على نص عالم الآثار الفرنسي مارييت باشا قصة انتصار المصريين على الأحباش وحكاية الحب بين الأسيرة الحبشية عايدة وقائد الجيش المصري راداميش الذي قرر فرعون مصر إعدامه بعد أن ثبتت محاولته الهرب معها إلى الحبشة.
كان الخديوي المصري إسماعيل باشا قد طلب من فيردي تأليفها لمناسبة تدشين قناة السويس، فقدمت للمرة الأولى على مسرح دار الأوبرا المصرية في نهاية عام 1871.
قال وزير السياحة السوري سعد الله آغا القلعة إن اتفاقاً قد عقد بين سورية وإيطاليا لتقديم «عايدة» بنصها الأصلي في سورية بمشاركة نحو 130 موسيقياً من الأوركسترا الإيطالية ونحو 25 من أعضاء الفرقة السموفنية الوطنية السورية.
يذكر أن المايسترو الإيطالي ماريكلو روتا سينسق بين السوريين والإيطاليين. وسيكون بين المشاركين السوبرانو ماريا دراغوني، وذلك سيؤدي إلى ارتفاع كلفة العمل، الذي سيقدم في عرضين إلى أكثر من 500 ألف يورو.
تختلف «عايدة» عن أوبرا «كارمن» التي ستقدم بنسخة معدلة وبالتعاون بين الجانبين السوري والفرنسي. وكان الموسيقي الفرنسي جورج بيزيه استند إلى رواية بروسبير مريميه «كارمن» لينجز عملاً أوبرالياً عام 1875 قُدم مرات عدة في العالم. ويعتبر المخرج السوري جهاد سعد أول مخرج عربي يتصدى لإخراج هذا العمل. وتحكي «كارمن» قصة فتاة غجرية جميلة توقِع خوسيه نافارو في حبها وتحوله من شرطي بسيط إلى خارج على القانون، وذلك أدى إلى إعدامه وموت «كارمن». ويقول خبراء إن النسخة السورية من «كارمن» ستكون عملاً مسرحياً أكثر مما هو عمل أوبرالي.


الحياة

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق