WMF: ساعدونا لنضمن سلامة التراث الثقافي في سورية

13 تشرين الأول 2013

نشرت منظمة عالمية، هي «صندوق دعم المباني التاريخية في العالم World Monuments Fund» ومقرها نيويورك، عريضةً على الانترنت لجمع 5000 توقيعاً، لتوجيه العريضة إلى أ. د. مأمون عبد الكريم -المدير العام للآثار والمتاحف- بوصفه على رأس المؤسسة العلمية والإدارية المكلّفة بحماية التراث الأثري في سورية.

العريضة تحت اسم «ساعدونا لنضمن سلامة التراث الثقافي في سورية». وفي التعريف بها، يقول مسؤولو الصندوق: «منذ بداية الأزمة في سورية من سنتين ونحن نشاهد دماراً كبيراً في تراث هذا البلد الذي لا يمكن تعويضه، من خلال القذائف المدفعية والتفجيرات واطلاق النار والنهب والتخريب بهدف السرقة. لقد اتخذ المتمردون من القلاع ملجأً في قلعتي الحصن وشيزر، وفي المدينة الرومانية بأفاميا، حيث ازدادت الاشتباكات وتلاها عمليات نهب كبيرة جداً. لقد رأى العالم عبر مقاطع الفيديو على الانترنت التي أدمت قلوب الجميع لما حلّ بأسواق مدينة حلب القديمة وبجامعها الجميل وبمئذنته الذين لم يسلموا من تبادل النيران القذائف».

وفي مقطع آخر من العريضة: «إن التراث الثقافي هو الحمض النووي للحضارة، إنه جسر من التقاليد والبنى التي تربطنا بتاريخنا. إنه يشكِّل بيئتنا ويساهم في صحتنا الإخلاقية والاقتصادية، وهو أحد أحجار الزاوية الرئيسية لمجتمع مسالم ومزدهر. لذا علينا جميعاً أن نعمل ما بوسعنا لتجنيب سورية المزيد من الدمار والمساعدة في إعادة الإعمار. نرجوكم أن تنضموا إلينا بصوتكم للمساهمة في حماية إرث سورية المعماري والثقافي الذين لا يعوَّضان».

بلغ عدد الموقعين على العريضة حتى الآن 4986 توقيعاً، لأسماء من سوريين، في الداخل والمهجر، وعرب وأجانب، من المهتمين والأكاديميين، بعض منهم قد سبق لهم العمل في الحفاظ على التراث السوري.

للمشاركة في العريضة، اضغط هنا.

يقول نص العريضة:

إلى د. مأمون عبد الكريم، المدير العام للآثار والمتاحف في سورية

أثناء الحرب، يغدو تأمين سلامة الإنسان أساسياً. لكن بعد انتهاء الأزمة، فإن التراث الثقافي سيلعب دوراً هاماً في إعادة بناء حياة الناس على الجانبين التي تدمرت أراضيها بفضل تلك الأحداث الفظيعة.

إني أقدّر الجهود التي بذلتموها أنتم وزملائك لحماية المواقع، وأحيي كل عمل قدّمه متخصصو التراث الذين خاطروا بحياتهم للحفاظ على هذه المواقع في ظروف غير عادية.

فيما أنضمُّ إلى مجموع القلقين في العالم، أقف مع الشعب السوري عرفاناً بأهمية تراثهم الثقافي كونه هام وحاسم في مستقبل سورية والعالم أجمع.

المخلص
[اسم المشارك في العريضة]


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق