ملتقى «إبداع وخشب» يختتم فعالياته

03 تموز 2013

مشوح: الملتقى أفضل وسيلة تعبير عن إرادة الفنانين السوريين في الحياة

اختتمت ظهر اليوم في قلعة دمشق فعاليات ملتقى النحت الذي أقامته وزارة الثقافة بالتعاون مع المعهد التقاني للفنون التطبيقية بعنوان "إبداع وخشب" بمشاركة نحاتين سوريين من مختلف الأجيال.

وحجزت الأعمال النحتية التي صنعها الفنانون بحرفية مكانها في قلعة دمشق فجاءت على شكل قطع فنية مبتكرة تعكس غنى تجربة مبدعيها وتنوع واختلاف فكرهم الفني كما عبرت كل منحوتة بطريقتها عن الحضارة السورية القديمة فبدت وكأنها تروي تاريخ هذه المنطقة عبر إنطاق الخشب وإلباسه روح الإبداع.

وعبرت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة في كلمة لها خلال اختتام الملتقى عن تقديرها لأصحاب الفكرة والفنانين الذين شاركوا في أيام الملتقى مشيرة إلى أن أكثر المبدعين السوريين أرادوا الصمود وإثبات أننا كسوريين صامدون في أرضنا ونعمل لخير هذا الوطن معتبرة أن الأعمال المقدمة خلال الملتقى شغلت برؤى وتقنيات مختلفة وأن تلاقي الاختلافات هو الذي يجعل اللوحة متكاملة.

ورأت وزيرة الثقافة أن الملتقى يشكل فرصة للتلاقي بين الأشخاص المتخصصين بالنحت وهو أفضل فرصة للتعبير عن إرادة المفكرين والفنانين السوريين في الحياة والاستمرار.

بدوره قال عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة إن الملتقى أنتج مجموعة من الأعمال مختلفة الاتجاهات والتجارب الفنية مشيرا إلى أن الحديث عن فن النحت هو حديث عن تاريخ سورية الحافل بالأعمال النحتية التي تعكس تنوع تاريخنا.

وأوضح أن معظم نتاجات الملتقى تعبر عن مدى التطور والتألق في الفن السوري وخاصة أعمال الفنانين الشباب الذين رفدوا الفن السوري برؤى جديدة لافتاً إلى عزم المديرية على الاستمرار في هذه المعارض رغم الظروف لتبقى سورية متألقة بفنها وحضارتها.

وفي كلمة الفنانين قال الفنان ابراهيم العواد: الفن حاجة إنسانية والفن التشكيلي لايموت رغم كل الظروف والملتقى مثال على ذلك لاسيما من خلال ما أضافه الفنانون من بصمات جديدة على الحياة التشكيلية السورية بحيث كانت نتاجاتهم تمثل بصمة سورية واضحة للبيئة السورية المتنوعة والغنية.

وتم في نهاية الحفل توزيع شهادات تكريم على الفنانين الذين شاركوا في أعمال الملتقى.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق