مسابقة معرض الفنانين الشباب في دورته الثامنة

13 نيسان 2013

.

شهدت صالة الرواق للفنون التشكيلية بدمشق حضوراً كثيفاً من قبل التشكيليين وخاصة المشاركين في مسابقة معرض الفنانين الشباب في دورته الثامنة، حيث تم إعلان النتائج يوم الأربعاء 10 نيسان 2013 بحضور الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة وأعضاء لجنة التحكيم التي توزعت ما بين التصوير والنحت والغرافيك والخزف.

ويهدف المعرض الذي جاء تحت رعاية الاتحاد العام للفنانين التشكيليين والمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية إلى تشجيع الفنانين الشباب على تقديم منجز بصري يرتقي في خطوطه وكتلته إلى تجسيد مرحلة جديدة في الحراك التشكيلي السوري واكتشاف المواهب منها ودعمها معنوياً ومادياً من خلال الفوز بإحدى جوائز المسابقة، إضافة لدعم الحركة التشكيلية السورية وخاصة في هذه المرحلة العصيبة التي تعيشها سورية وما أفرزته من منعكسات سلبية على الواقع التشكيلي السوري وهجرة الكثير من فنانيها وعائلاتهم إلى الخارج.

لذا جاء المعرض ليؤكد معنى الاستمرار بالحياة والذي يحمله الشباب وإيمانهم الكبير بأن المستقبل لهم وحدهم بما امتلكوه وعايشوه في هذه الأزمة، وهذا لا يلغي أبداً التفاوت الكبير في مستوى الأعمال التي شهدها المعرض ما بين الجيد وما دون ذلك -هذا فيما يخص التصوير والغرافيك-، مع التنويه بأن الأعمال النحتية والخزفية كانت الأوفر حظاً في نيل الانتباه، كما نذكر مشاركة أعمال الفائزين بمسابقة يانصيب معرض دمشق الدولي.


الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة


«اكتشف سورية» تابع افتتاح المعرض والتقى الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة حيث قالت لنا: «للفن رسالة خالدة، ورسالته اليوم نشر الثقافة والتنوير والمحبة والجمال والاستمرار بالحياة، وبث روح الأمل والإيمان بأن الحياة لن تتوقف في سورية وخاصة بوجود هؤلاء الشباب الذي رفض الاستكانة لما أرادوه لنا من ظلم وقتل وتدمير، فكيف السبيل للنجاة إلا بالجمال وتطوير الأخلاق وتحفيز العقل على الفكر المستنير. إن جوابنا عما يحدث بغض النظر عن اصطفافاتنا السياسية وبغض النظر عن مواقفنا مما يدور حولنا، هو أن نرتقي بالذائقة الفنية والعامة وأن ننتشل سورية من محنتها فواجبنا كبير لأن محبتنا لسورية كبيرة».

وفي نهاية كلمتها دعت الدكتور مشوّح جميع من غادر سورية بقولها «لدينا فنانين كثر غادروا الوطن لذا أقول لهؤلاء عودوا لوطنكم فسورية بحاجة لكم، عودوا إلى حضن الأم.. وما أجمل العودة».


الدكتور حيدر يازجي


وانطلاقاً من دور الإتحاد في دعم حركة التشكيل السوري يقول الدكتور حيدر يازجي رئيس اتحاد التشكيليين في حديث لـ«اكتشف سورية» «دائماً ما كان دور الشباب مهماً في حركة التشكيل السوري. وتطوير الحركة التشكيلية تقع على كاهل الشباب بدعمهم من قبلنا، فنحن كمن نزرع الغرسة الأولى من خلال رعايتهم ووضعهم على المسار الصحيح من خلال هكذا معارض تحفزهم للعمل المستمر بغية الوصول لنتائج أفضل».


أما فيما يخص نتائج المسابقة فقد جاءت كالتالي:

قسم التصوير الزيتي
- الجائزة الأولى: جوان خلف.
- الجائزة الثانية: عزة حيدر.
- الجائزة الثالثة: محمد أوضى باشي.

قسم الحفر والطباعة
- الجائزة الأولى: علاء الشرابي.
- الجائزة الثانية: حسين أبو راس.
- الجائزة الثالثة: دينا عيد.


من مسابقة معرض الفنانين الشباب
في صالة الرواق بدمشق


قسم النحت
- الجائزة الأولى: سامر الروماني.
- الجائزة الثانية: نور كلش.
- الجائزة الثالثة: ميرنا صلاح.

قسم الخزف:
- الجائزة الأولى: لودي هنداوي.
- الجائزة الثانية: هُمامة عليا.
- جائزة رئيس اتحاد الفنانين فمُنحت للفنان حسان حلواني
- جائزة التحكيم نادر حمزة.
- كما قرر الاتحاد تقديم جائزة الإبداع للسيد عامر علي ورنا حسين.


من مسابقة معرض الفنانين الشباب
في صالة الرواق بدمشق


وفي نهاية الحفل قدم اتحاد الفنانين التشكيليين درع الاتحاد للدكتور لبانة مشوّح وزيرة الثقافة، كما تم تكريم أعضاء لجنة التحكيم والتي ضمت عدد من التشكيليين ومنهم: أنور الرحبي، نعيم شلش، نذير إسماعيل، أسعد فرزات، محمد الوهيبي، محمود شاهين، فؤاد دحدوح، نذير نصرالله، علي الخالد، نبيل رزوق، عبد الحميد فياض، طلال عبد الله، فواز بكدش، طلال بيطار، عماد كسحوت نزيه الهجري، رأفت ساعاتي».

- يذكر أن معرض الفنانين الشباب مستمر لغاية 30 نيسان في صالة الرواق العربي في العفيف بدمشق.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أجواء معرض الفنانين الشباب في دورته الثامنة بصالة الرواق بدمشق

من أجواء معرض الفنانين الشباب في دورته الثامنة بصالة الرواق بدمشق

الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة والدكتور حيدر يازجي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق