فيلم مريم: نقلة نوعية في السينما السورية

17 آذار 2013

.

يبدأ يوم 20 آذار 2013 عرض الفيلم السوري «مريم» الذي يعتبر نقلة نوعية في مجال السينما السورية كما وصفه نقاد. الفيلم الذي كتب نصه المخرج السوري باسل الخطيب بالاشتراك مع شقيقه تليد وأنتجته المؤسسة العامة للسينما في سورية.

تدور أحداث فيلم مريم حول ثلاث "مريمات" في ثلاث فترات زمنية مختلفة.

وستعود الحقبة الأولى إلى عام 1918، وتكون فيها مريم فتاة جميلة وصوتها جميل، يطلب منها "الإقطاعي" الغناء في منزله بمناسبة خاصة، وتحترق الفتاة "مريم" بحادث عرضي.

أما الحقبة الثانية من الفيلم، يسرد قصة "مريم" الثانية، حيث تكون زوجة شهيد مع ابنتها وحماتها أثناء الهجوم الإسرائيلي الغاشم على الجولان، ويبقيها قدرها أسيرة القنيطراء.

الحقبة الثالث من الفيلم يتناول قصة "مريم"، المغنية الشابة التي تعيش في هذه الفترة الزمنية، التي تقف في وجه عائلتها ضدّ وضع جدتها «حياة» في مأوى للعجزة.


المخرج باسل الخطيب في كواليس تصوير فيلم مريم

وفي تصريح صحفي لـ«جريدة الاتحاد» لمخرج الفيلم باسل الخطيب قال: «مريم اسم معناه بالسريانية، السيدة المعلمة، من هنا وجدت صورة (المريمات) الثلاث في سياق تاريخي صعب جداً، وحافظن على إنسانيتهن وحياة أناس قريبين منهن، ومنها كان إيصال رسالة معينة، مفادها أن الشخصيات في العمل خيالية، لكن الظروف المحيطة بالعمل هي واقعية تاريخية حقيقية. فمريم الأولى ريفية تعيش في الريف السوري أواخر الحرب العالمية الأولى وتحدياتها، والثانية تعيش ظرفاً تاريخياً حقيقياً أواخر حرب تشرين 1967 في القنيطرة لتواجه الأخيرة حربا أخلاقية عن حكاية فتاة اليوم، حيث سيلتقط البعض إشارات ودلالات واضحة عن الزمن الذي نعيشه اليوم».


الفنانة السورية سلاف فواخرجي في مشهد من فيلم مريم

وكانت قد وصفت الفنانة سلاف فواخرجي بتصريح لموقع «بوسطة» الفيلم بأنه من «الوزن الثقيل»، وأشارت إلى جمالية وعمق السيناريو الذي كتبه باسل الخطيب للفيلم بالشراكة مع شقيقه تليد، وتوقّعت أن يلقى الفيلم صدىً طيباً يدفع الناس لمتابعته: «بما يليق بالسينما السورية»، وكانت قد اعترفت فواخرجي بصعوبة المشاهد التي تؤديها، لكنّها الصعوبة التي تعادل متعتها كممثلة في خلق شخصيةٍ جديدة .

يشار إلى أن فيلم مريم هي التجربة السينمائية الأولى كفيلم روائي طويل لباسل الخطيب الذي تنتجه المؤسسة العامة للسينما، وكان قد حاز الفيلم على الجائزة الكبرى لمهرجان الداخلة السينمائي الدولي بدورته الرابعة في المغرب، متصدراً قائمة تضم ثمانية أفلام عربية من سورية، لبنان، مصر، تونس، الجزائر، المغرب، وسلطنة عمان

ومن الجدير ذكره أن فيلم مريم بطولة سلاف فواخرجي، ديمة قندلفت، لمى الحكيم، أسعد فضة، صباح جزائري، عابد فهد، ميسون أبو أسعد، جهاد سعد، نادين، ونخبة من نجوم الدراما السورية.


إعداد: عروة الأزن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

الفنانة السورية ميسون أبو أسعد في مشهد من فيلم مريم

المخرج باسل الخطيب في كواليس تصوير فيلم مريم

الفنان السوري جهاد سعد في مشهد من فيلم مريم

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق