انطلاق فعاليات مهرجان عمريت الثقافي بطرطوس

03 تشرين الأول 2012

انطلقت مساء أمس في المركز الثقافي العربي بطرطوس فعاليات مهرجان عمريت الثقافي الذي تقيمه مديرية الثقافة بالمحافظة ويستمر ثلاثة أيام.

وأوضح مدير الثقافة بطرطوس شاهين شاهين أن مهرجان عمريت الثقافي الذي يعتبر تقليداً سنوياً تقوم به المحافظة في كل عام يضيء على موقع عمريت الأثري باعتباره إرثاً حضارياً هاماً تركه لنا أجدادنا، كما يوفر فرصة التواصل الثقافي والتعريف بالفلكلور والتراث العريق للمحافظة.

وأشار إلى أن المهرجان يضم عدداً من المعارض والنشاطات الثقافية والتسويقية لإبراز المنتجات والصناعات التراثية منها منسوجات من الحرير الطبيعي إضافة إلى عرض المواهب الفنية التشكيلية في المحافظة.

وبدأ المهرجان فعالياته بافتتاح معارض تشكيلية لمركز مجيب داؤود الفني ومعرض تراثي للحرير الطبيعي إضافة لندوة حول عمريت تتناول أهمية هذا الموقع وآخر المكتشفات.

وأكد الفنان اسماعيل الحج المشرف على معرض الحرير الطبيعي التراثي أن المعرض يضم مصنوعات ومنسوجات وخيوط الحرير الطبيعي كإحدى الحرف التقليدية التي درج أهل الساحل السوري على احترافها اعتماداً على الموارد الأولية التي توفرها البيئة المحلية الثرية بمفرداتها الطبيعية مشيراً إلى دور المعرض في تعريف الناس بصناعة الحرير الطبيعي والترويج لهذه الحرفة وحمايتها من الاندثار.

وبدوره أكد علي حسين مدير مركز مجيب داوود الفني التابع لمديرية ثقافة طرطوس أن معرض الفن التشكيلي الذي يضم حوالي 100 عمل متنوع للأطفال والكبار من الطلاب الخريجين والدارسين في المركز يهدف للتعريف بمواهبهم وأعمالهم التي تتميز بأساليب تشكيلية مختلفة منها الانطباعي والكلاسيكي والتقليدي.

وبين الفنان محمد حمود المشارك في المعرض أن مشاركته تضمنت ست لوحات منها لوحة بعنوان «أهل الميتاس» والتي تدعو الإرهابيين والمسلحين إلى الكف عن فعلهم الإجرامي بحق الشعب السوري والتمسك بوطنهم والدفاع عنه بدلاً من قتل الأبرياء، إضافة إلى لوحات أخرى بعنوان «طريق النحل» و«الطبيعة الصامتة» و«تجسيد الحياة الريفية لنساء الساحل السوري».

وأكد رئيس دائرة آثار طرطوس مروان حسن خلال ندوة «عمريت الموقع والأهمية» أهمية تسجيل موقع عمريت الأثري على لائحة التراث العالمي مستعرضاً الاتفاقيات الدولية التي تمت بهذا الخصوص.

وأوضح أن الهدف الأساسي لتسجيل عمريت على لائحة التراث للتأكيد على أهمية الموقع وتأمين الحماية المستدامة وتأهيله وجعله كمحمية طبيعية وثقافية وجذب السياح من مختلف دول العالم إضافة إلى تعزيز الشعور لدى المجتمع المحلي وتنمية إحساسه بالمكان الذي ينتمي اليه.

ولفت الباحثان بسام وطفة وصبا عمران خلال الندوة إلى تاريخ عمريت الأثري التي تعد من أهم مناطق العالم والحضارات التي توالت عليها عبر الزمن وعرضا الدراسات والأعمال الميدانية التي تمت في الموقع إضافة إلى إضاءات على موقع عمريت ومركزها الديني والإداري والحضاري منذ تأسيسها الأول في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد وموقعها الاستراتيجي.

وتتضمن فعاليات المهرجان نشاطات أدبية يشارك فيه الشعراء والأدباء حسن بعيتي ومناة الخير ومصطفى عثمان ورضا رجب ومحمد إبراهيم حمدان ويختتم بأمسية غنائية يحييها كورالا حلم وحنين.


الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق