محاضرة عن الأديب عبد الله عبد الدايم في ثقافي أبو رمانة

20 أيلول 2012

.

ضمن سلسلة أعلام خالدون أقام المركز الثقافي العربي في أبو رمانة أمس الأول ندوة عن الأديب السوري الراحل عبد الله عبد الدايم وشارك فيها كل من الدكتور جورج جبور والإعلامي ديب حسن وذلك في قاعة المحاضرات بالمركز.

ورأى الاعلامي حسن أن عبد الدايم كان انسانا مبدعا يعمل من اجل الحرية التي تحرر الجيل من رواسب الخوف اضافة الى تكريسه لقيم الأصالة بحيث تكون هناك ثقافة عربية لها الأولوية لافتا إلى أن الراحل كان يكشف دائما عن خصوصية التراث العربي مقارنة بالغربي بعكس بعض مفكرينا الذين يقتصرون على التراث دون أن يدركوا حالة التطور التي تجاوز فيها المفكر الغربي مفكرنا العربي.

وكشف حسن كيف كان يعري عبد الدايم وقوف الكثير من المفكرين الوقفة السطحية من المفكر الغربي ما أدى الى ظهور أدب وفن وفكر هجين بدأ جمهور المثقفين يألفه برغم انحرافه وضعفه حتى أوشك يصبح هذا الفكر هجينا يحكمون عن طريقه على كل ابداع اضافة الى أسلوب الاجتزاء والنظرة السطحية التي يعانون منها.

أما الدكتور جبور فقال إن الأديب عبد الدايم كان من أبرز اعلام الفكر القومي والتربوي في الوطن العربي وهو من الطلائع الاولى في مسيرة الفكر والنضال من اجل بناء كيان عربي موحد ومتقدم.

يذكر أن الراحل عبد الدايم هو من مواليد حلب عام 1942 حاصل على دكتوراه الدولة في الأداب (تربية) من جامعة السوربون بباريس وظل استاذا في كلية التربية في جامعة دمشق قرابة عشرين عاما كما شغل منصب وزير للاعلام عام 1962 ووزيرا للتربية عام 1966 إضافة إلى مناصب مهمة بمنظمة اليونسكو أخرها منصب رئيس قسم مشروعات اليونسكو التربوية بالبلاد العربية واوروبا له اكثر من اربعين كتابا في مجال الفكر القومي والتربوي منها في سبيل ثقافة عربية ذاتية: "اسرائيل وهويتها الممزقة".. "نكبة فلسطين 1948" "التربية عبر التاريخ".. "نحو فلسفة تربوية عربية" وغيرها الكثير


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق