بهي كتاب القلب: جديد الشاعر محمد رجب رجب

08 أيلول 2012

.

مجموعة شعرية جديدة للشاعر محمد رجب تتضمن قصائد كلاسيكية متنوعة غلب عليها الطابع الاجتماعي والعاطفي ومخاطبة المرأة بأساليب اعتمدت العفوية والبساطة اضافة الى الرومانسية في بعض تطلعاته الشعرية.

تحتوي مجموعة الشاعر رجب قصائد عاطفية مليئة بالبوح والانفعال الذي فجره الشوق والانتظار الطويل فأتت القصائد على روي فيه مزيد من النزق الذي توافق مع البحر الخليلي والقافية الشعرية دون المساس بالمستوى الفني للنص الابداعي الذي أصبح حماسيا بعض الشيء يقول في قصيدة هاك قلبي:

غني وحقك مشتاق وألف نبي

مضوع القلب من وجد ومن وصب

أحالني الشوق أسفارا بقافية

تهيم بين وجيب اللب والعصب

وتختلف عند صاحب شرفتا قلب قصيدة الوصف فيرتفع خط الانفعال البياني لدى الشاعر ويلتزم الهدوء وينسج تعابير وتراكيب مكونة من اللفظة الرقيقة التي تبعث الاقناع والسكينة في نفس المتلقي اضافة الى خبرته في تقديم نص متناسق خلال البنية والمقومات التي يمتلكها حتى لا يسبب النفور من القصيدة عندما يتعامل معها أي انسان:

وجنتاك قمران بحياء دعياني

وبجفنيك عباب لمداه أسلماني

ويربط صاحب حدائق الوجد ذكرياته الجميلة بجمال الأماكن التي ألفها وأحبها وظلت تتداعى في ذاكرته لتدفق بين شرايينه وهي تكون نسيج قصائده بمزيد من الشجن والحنين الى الماضي الذي فاق الحاضر رونقا وجمالا سيما ان هذه الذكريات تشكلت على القلب وفي ساحة الذاكرة عندما كان الشاعر يعيش طقوسه الشعرية خلال تنقله ورحلاته بين الاماكن الاخاذة في الوطن الجميل يقول في قصيدة جبل الباغوز :

جبل الباغوز كيف الملتقى طعن العمر وعز الملتقى

مد لي من زورق الأمس يدا تسعف القلب وتمحو الأرقا

تتميز بعض قصائد المجموعة بالاسقاط التاريخي الذي تأثر بديباجة الشعر الجاهلي وبعض مفرداته التي استخدمها كبار شعراء الجاهلية كزهير بن ابي سلمى وطرفة بن العبد وسواهم فعارض زهير بن ابي سلمي مستخدما في قصيدته نفس البحر والقافية التي استخدمهما زهير محاولا تبسيط العبارة واللفظة الشعرية والخروج من دائرة الأدب القديم يقول في قصيدة أمن أم لبنى:

أمن ام لبنى درة لم تيمم تناداك وجد سيفه لم يثلم

أم القلب والنجوى هشاشة مغنم فأنفرت الأيام بعد توهم

ويخص الشاعر رجب مسقط رأسه وقريته ببعض أشعاره التي انسابت بعفو الخاطر دون أي تكلف فأتت مليئة بالعواطف الصادقة والأحاسيس النبيلة اضافة إلى الصور الرشيقة التي استعارها من المكان الذي أحبه فهفا اليه مما جعل هذا النوع من القصائد يتفوق على معظم قصائد المجموعة فنيا يقول في قصيدة قرية:

يعاتبني الاحبة والندامى وتسألني الصبايا والخزامى

أما شاقتك ايلاما ونعمى على حصبائها ايلاما تنامى

ويتخلل مجموعة صاحب جذلا نموت قصائد شعرية للاطفال تميزت بالتعامل الناجح مع متطلبات الطفل الروحية والعقلية نظرا لتمكن الشاعر من الموسيقا واستخدامها في تقديم المفردات الخاصة بحركة الطفل ومشاعره يقول في قصيدة شكرا ماما:

مع من صلى مع من صاما

ربي ربي احفظ ماما

وهنا حملت وبي احتفلت

وكم احتملت شكرا ماما

يذكر أن المجموعة من منشورات اتحاد الكتاب العرب تقع في153

صفحة من القطع المتوسط.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق