حاتم علي يعود بنا إلى صدر الإسلام بمسلسل: «عمر ابن الخطاب»

30 تموز 2012

في أضخم إنتاج درامي لهذا الموسم

يقدم المخرج السوري حاتم علي العمل التاريخي الأضخم لهذا الموسم الرمضاني وهي سيرة الصحابي الجليل «عمر ابن الخطاب» رضي الله عنه أول أمير للمؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين، حيث يعود بنا المخرج مع الكاتب الدكتور وليد سيف إلى صدر الإسلام و يتطرّق بالعمل لإحدى أهم الصفحات في التاريخ الإسلامي، حيث تكمن أهمية العمل لدور «ابن الخطاب» في تاريخ الدعوة وتأسيس الدولة، فضلاً عن مزايا تلك الشخصية وفضائلها الخاصة التي جعلت منها مرجعاً ونموذجاً هادياً للمسلمين.

وتأتي أهمية العمل أيضاً لكونه كسر عدد المحظورات وعلى رأسها تجسيد الصحابة الكرام والخلفاء الراشدين جميعاً حيث بدأت أحداث الحلقة الأولى بعمر بن الخطاب كهلاً يؤدي مناسك حجته الأخيرة في العام 23 هجرية ملقياً واحدة من خطبه الأشهر التي تكشف ملامح أسلوبه في إدارة الدولة ومتابعته الدقيقة لأداء ولاته وعماله في الدولة التي اتسعت كثيراً لتمتد من بلاد فارس إلى وسط الشمال الإفريقي ومن أطراف تركيا إلى المحيط الهندي.

و يبدأ الخليفة الراشد رضي الله عنه في رحلة عودته في تذكر شريط حياته منذ كان صبياً -قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بسنوات- حين كان يرعى ابل لأبيه في صحراء مكة واحتطابه لخالاته من بني مخزوم ثم عمله بالتجارة التي قادته لرحلات إلى بلاد الشام ودمشق خصوصاً وأسواق العرب.


من أجواء مسلسل عمر ابن الخطاب للمخرج حاتم علي


كما رصدت الحلقة الأولى منذ البداية طبائع عمر التي عرفت عنه في الجاهلية، فهو قوي جريء ومصارع ماهر وعاشق للشعر ولم يتم إغفال أهم التفاصيل فهو أعسر يستخدم يسراه في قضاء شؤونه.

لتتابع الأحداث في حيث تستمر رحلة التذكر التي بدأها عمر بن الخطاب رضي الله عنه منذ ما قبل بعثة الرسول بست سنوات، حيث يظهر كيف هيأ له عقله الراجح مكاناً مرموقاً مبكراً بين شيوخ مكة في دار الندوة، لتجعل منه قريش سفيرها والمنافر عنها. ويقدم العمل حوادث إيمان عدد من كبار الصحابة السابقين للإسلام كأبي بكر وعثمان وعمار بن ياسر وأبويه وبلال وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم وغيرهم. ويظهر العمل كيف أصاب الجهر بالإسلام سادة قريش بالارتباك، وبدأوا في استخدام أساليب الضغط والتفاوض لإثناء الرسول صلى الله عليه وسلم عن دعوته.

من جهة ثانية قدم العمل أيضاً أشكالاً من الإيذاء التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعرض لها مع أصحابه، كما استعرض عدداً من الحوادث التاريخية كعتق أبي حذيفة لابن وإعلانه ولداً له (قبل أن يبطل الإسلام التبني)، والاعتداء الذي تعرض له الصحابي عبد الله بن مسعود عندما قرر أن يجهر بالقرآن بين ظهراني قريش عند الكعبة، ومعاتبة أبي قحافة لابنه أبي بكر لإفراطه في شراء الضعفاء من العبيد وإعتاقهم حيث كان ينصحه بشراء الأقوياء ليكونوا له سنداً وذخراً وتحت هذا التعذيب تبدأ مجموعات من المسلمين في الهجرة إلى الحبشة بأمر من رسول الله الذي قال إن فيها ملكاً لا يظلم عنده أحد، وهناك تبدأ بينهم وبين النجاشي (حاكم الحبشة) حوارات عن الإسلام وأسباب خروجهم من أرضهم ويتصدر هذه الحوارات ثمان صحابة رضي الله عنه.


من أجواء مسلسل عمر ابن الخطاب للمخرج حاتم علي


ليأتي بعدها تحول جوهري في أحوال المسلمين في مكة، فقد دخل في الإسلام حمزة بن عبد المطلب وعمر نفسه في حادثة شهيرة تاريخياً حيث كان خرج متوشحاً سيفه عازماً على قتل الرسول صلى الله عليه وسلم حين علم بأن أخته وزوجها قد أسلما، فذهب إليهما واعتدى عليهما بالضرب وعندما هدأ وسمع القرآن تأثر به وأسلم.

ويظهر العمل أن إسلام عمر كان فتحاً، حيث انتقل الإسلام بعدها إلى العلنية، فهو شخصياً حرص أن يطرق أبواب سادة مكة ويتحداهم بخبر إسلامه، ثم ها هم المسلمون الذين كانوا يتخفون يخرجون الآن صفين يتقدمها حمزة وعمر، ويجهران بالتكبير ويصلون علنا أمام الكعبة.

و أورد أيضاً الحادثة التاريخية عندما تحدى الكفار رسول الله أن يفجر لهم من الأرض ينبوعا، فنزلت الآيات لترد على ذلك، كما يورد عودة مسلمي الحبشة بعد أن وردتهم معلومات خاطئة عن دخول قريش في الإسلام فعادوا لما كانوا فيه من تضييق وتعذيب حتى بدأوا في التسلل للعودة مجدداً حيث كانوا.

وقدم العمل الأعوام الأخيرة قبل الهجرة إلى المدينة؛ حيث اتفقت قريش على حصار الرسول صلى الله عليه وسلم في شعب أبي طالب وهو الحصار الذي استمر قرابة ثلاثة أعوام، كان المسلمون وكرام العرب يتعاونون خلالها على تهريب الطعام والماء إلى بني عبد المطلب المحاصرين بمسلميهم وكفارهم، وذلك حتى ثار بعضهم على ما في هذا الحصار من قطيعة رحم فقاموا إلى وثيقة المقاطعة المعلقة داخل الكعبة ليمزقوها فوجدوا الحشرات قد أكلتها ولم تترك فيها إلا كلمتي (باسمك اللهم).

لترصد بعدها أحداث عام الحزن، ففيها يموت أبو طالب عم الرسول الذي كان يحميه، وتموت خديجة زوجته، وفي غضون ذلك تستعرض محاولات قريش لرد المهاجرين في الحبشة حيث أرسلت لذلك عمرو بن العاص الذي عاد خائباً بعد مناظرة أمام النجاشي ضد الصحابي جعفر بن أبي طالب. وعرض العمل بيعتي العقبة الأولى والثانية اللتين تمتا في سرية بين بعض مسلمي المدينة المنورة ورسول الله صلى الله عليه وسلم وما تبعهما من إرسال مصعب بن عمير إلى المدينة لدعوة أهلها إلى الإسلام وهي البواكير الأولى للهجرة إلى المدينة.


من أجواء مسلسل عمر ابن الخطاب للمخرج حاتم علي


يذكر أن العمل من تأليف الكاتب وليد سيف، وإخراج حاتم علي إنتاج مجموعة الأم بي سي.

والعمل من بطولة: «غسان مسعود بدور أبو بكر الصديق، سامر اسماعيل بدور عمر بن الخطاب، تامر العربيد بدور عثمان بن عفان، غانم الزرلي بدور علي بن أبي طالب، محمد مفتاح بدور حمزة بن عبدالمطلب، فيصل العميري بدور بلال الحبشي، قاسم ملحو عمرو بن العاص، نجاح سفكوني سهيل بن عمرو، برناديت حديب بدور سجاح، مي سكاف بدور هند بنت عتبة، جواد الشكرجي بدور أبو جهل، فتحي الهداوي بدور أبو سفيان، فايز أبو دان بدور أبو لهب، محمود نصر بدور زيد بن الخطاب، أمية بن خلف، فادي صبيح بدور صفوان بن أمية، مهيار خضور بدور خالد بن الوليد، منى واصف بدور الشفاء سيدة من أهل المدينة المنورة، ى سوزان نجم الدين بدور بوران، جابر جوخدار بدورعبدالله بن مسعود، مجد فضة بدور أبو جند، خالد القيش بدور عياش بن أبي ربيعة، أريخ خضور بدور فاطمة بنت الخطاب، إضافةً لنخبة من نجوم الدراما في العالم العربي».

يعرض في الأوقات التالية
الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة على تلفزيون قطر وقناة mbc الأولى


إعداد: عروة الأزن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء مسلسل عمر ابن الخطاب للمخرج حاتم علي

من أجواء مسلسل عمر ابن الخطاب للمخرج حاتم علي

من أجواء مسلسل عمر ابن الخطاب للمخرج حاتم علي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

:

عمل رااااااااااااااااااااااااااااااايع .

:

أضخم مسلسل .. وتجسيد بااارع وعظيم لشخصية الفاروق ...

هيام:

السﻻم عليكم رحمة الله أريد أن أوخبر المخرج الكبير حاتم علي. أنهو وعدنا بمفاجأه بي شخصيت اﻷمام على بن ابي طالب وأبشره من شدات مفاجأتي لمارأيته قمت بسرعه واوقعت واكسرت يدي ﻻاكن فدأن لي علي كرما الله وجه

السعوديه