مسابقة صلحي الوادي للبيانو تختتم فعالياتها في دار الأسد للثقافة والفنون

20 حزيران 2012

.

في حفلة أحيتها مجموعة من العازفين الشباب الذين نالوا جوائز مسابقة صلحي الوادي الدولية الخامسة للمواهب الشابة على آلة البيانو في دمشق (2012)، اختتمت فعاليات هذه التظاهرة أمس الثلاثاء 19 حزيران 2012 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون (أوبرا دمشق)، حيث أدى كل منهم معزوفات فردية (صولو) لكبار المؤلفين الموسيقيين الكلاسيكيين العالميين. وبعد الحفل الموسيقي وزّع الدكتور رياض عصمت - وزير الثقافة - والمدير الفني ورئيس لجنة التحكيم للمسابقة الدكتور وسيم القطب والموسيقية ماريا أرناؤوط - مديرة الدار - شهادات لكل المشاركين تعبيراً عن شكرهم لهؤلاء الموسيقيين الواعدين، كما قدموا شهادات شكر لكل الفعاليات التي دعمت هذا النشاط.

جوائز المسابقة:
الخطوة الثانية في حفل الختام كان إعلان الجوائز التي جاءت على الشكل التالي:

الفئة «A»: جائزة دار الأوبرا السورية، تقدمة مجموعة عبد الرحمن العطار:
- الجائزة الأولى: صوفيا سليمان من سورية.
- الجائزة الثانية: مناصفة بين دوريا زينية وبشرى قسيس من سورية.
- الجائزة الثالثة: مناصفة أيضاً بين سارة بديوي من الولايات المتحدة الأمريكية وليا عياش من سورية.
- جائزة خاصة نالتها تاليا زلحف وهي سورية- بريطانية تقدمة السفارة البولونية بدمشق.

الفئة «B»:
- الجائزة الأولى: أليسا نخلة من سورية.
- الجائزة الثانية: سامية فرح وهي سورية- أمريكية.
- الجائزة الثالثة: أغاث نزهة من سورية.
كما قدمت السفارة البولونية بدمشق جوائز خاصة لهذه الفئة نالها كل من جورج السهوي، هوفانيس باردكجيان، نانور باردكجيان، وجمعهم سوريون.

الفئة «C»:
بحسب قرار لجنة التحكيم تم حجب الجوائز الأولى والثانية بينما نالت الجائزة الثالثة نور موسى أوغلي وهي جائزة دار الأوبرا السورية تقدمة مجموعة عبد الرحمن العطار.

وحجبت لجنة التحكيم الجوائز الثلاث لفئة «D» لعدم تحقيق المستوى المطلوب.


من أجواء المسابقة

«اكتشف سورية» حضر حفل الختام والتقى بعض الفعاليات والمعنيين بهذه التظاهرة، وكانت البداية مع السيد عبد الرحمن العطار الداعم الدائم للمسابقة الذي قال: «ما يجذبني إلى هذه الفعالية هو ذلك الإصرار بدعم الموسيقى السورية التي بدأت تتطور وتجد لنفسها مكاناً في الساحة الموسيقية العالمية، وأحاول في هذه الخطوة أن يكون لي نصيب في دفع هذا التطور وأنا سعيد جداً عندما أرى هؤلاء العازفين وهم بعمر الزهور يعزفون لكبار الموسيقيين من خلال أصعب أعمالهم».

وأنهى حديثه قائلاً: «أتمنى لجميع المتسابقين النجاح والتوفيق وأن يكون لهم شأنهم في عالم الاحتراف في غد آت، وأبارك لكل من نال جائزة من جوائز المسابقة وأتمنى أن أتمكن من تقديم الدعم الدائم لهم».

من جانبه قال الدكتور وسيم قطب: «أهم شيء في هذه المسابقة لهذا العام هو انعقادها، فكل الناس توقعوا إلغاء الدورة لهذا العام بسبب عدة صعوبات، كصعوبة حضور المتسابقين من الخارج وأعضاء لجنة التحكيم وصعوبة مشاركة الطلاب وحضورهم من المحافظات، بالإَضافة إلى الصعوبات المادية في إيجاد جهات داعمة في هذه الظروف، فالإنجاز الأهم هو تجاوز هذه المشاكل وإقامة المسابقة في دورتها الخامسة».

وأكمل: «المواهب والمشاركات في هذه الدورة جاءت متميزة جداً فنحن نشاهد أطفالاً صغاراً يعبرون عن مواهبهم في مسرح كبير كمسرح الأوبرا وأمام الجمهور وهذا بحد ذاته فرصة مبكرة لهم كي يتمكنوا من البدء بمسيرتهم الفنية».

وأنهى الدكتور قطب حديثه قائلاً: «أشكر كل من ساهم في استمرارية هذه المسابقة وأخص بالذكر وزارة الثقافة ودار الأوبرا ومجموعة عبد الرحمن العطار والسفارة البولونية بدمشق وكل الفعاليات التي شاركت في دعمنا، وأتمنى أن تأتي المسابقة القادمة في ظروف أفضل من التي تمر بها سورية الآن».

بدورها أبدت العازفة همسة صلحي الوادي عضو لجنة التحكيم إعجابها بهذا الحدث قائلة: «مستويات المشاركين في هذه المسابقة كانت جيدة تقارب المستوى العالمي والطلاب متميزون رغم تفاوتهم في أدائهم وهم قابلون للتحسن والمشجع هو قدومهم ومشاركتهم في هذه الظروف الصعبة».

وأكملت: «إن أهم ما في المسابقة هو تشجيع الأطفال على العزف والأداء أمام الجمهور فإحياء الحفلات تجربة هامة لأي عازف، ومن الإيجابي الخوض فيها مبكراً، عندما نجلس مع الطلاب نلاحظ أن أغلبهم لم يعزف أمام الجمهور مسبقاً لذا كان من المهم كسر هذا الحاجز».

وأنهت الوادي حديثها بالقول: «أرى بأن مهمة لجنة التحكيم لا تقف عند إقرار الجوائز فحسب بل ينبغي أن تلتقي بأهالي المتسابقين وتدلهم عل نقاط الضعف عند أولادهم كما تدلهم على النقاط الإيجابية ليستفيد المتسابق من كل ما يجري حوله في هذه الفعالية».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء مسابقة صلحي الوادي الدولية الخامسة للعزف على البيانو

من أجواء مسابقة صلحي الوادي الدولية الخامسة للعزف على البيانو

من أجواء مسابقة صلحي الوادي الدولية الخامسة للعزف على البيانو

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق